من عاداتي دائمًا (بل أعتقد أنها أصبحت من هواياتي) أن أقوم بالتعلم عبر الإنترنت. ولذلك، عندما رأيت إعلانًا عن برنامج مايكرو ماسترز عبر منصة edX لتعلم التصميم التعليمي (Instructional Design).

المايكرو ماسترز هو أحد البرامج الموجودة عبر منصة edX للتعلم عبر الإنترنت تقدمه الجامعات الشريكة للمنصة، يقوم المتعلم بإتمام عدة دورات ثم القيام بمشروع تخرج، وفي النهاية يقوم بالحصول على شهادة البرنامج، والتي تمكنه من الالحتاق بعدها بدرجة الماجستير وخصم المواد التي قام بدراستها في البرنامج.

أما عن التصميم التعليمي، فهو جسم معرفي يهتم بتصميم البرامج التعليمية بشكل مبني على أسس ونظريات التعلم، حيث يضمن للمتعلم الوصول للأهداف المرجوة من البرنامج حسب الإمكانيات المحددة.

حتى الآن، قمت بإتمام 3 دورات في هذه المواضيع: نظريات التعلم وتطبيقاتها في تصميم العمليات التعليمية، النماذج المختلفة لتنظيم عملية التصميم التعليمي، وكيفية استخدام التكنولوجيا ووسائل الإعلام الجديدة في العملية التعليمية. يتبقى لي الآن تقييم العمليات التعليمية، وإتمام مشروع التخرج (تصميم لكورس أونلاين).

أما عن تجربتي، فأستطيع أن ألخصها في النقاط الآتية:

  1. الحقيقة أن الدورات ممتعة جدًا
  2. قد يكون المحتوى المرئي ضعيف جدًا، فأغلب فيديوهات المحاضرات ليست على المستوى المطلوب من الجودة
  3. المحتوى المقروء جيد إلى حد ما، اعتمد مصممي الدورات على تجميع مصادر مقروءة موثوق منها بدلًا من إنشاء محتوى جديد
  4. عدد المسجلين في المساق قليل إلى حد ما، لذلك يتم الرد علينا من قبل فريق عمل المساق بشكل شخصي وسريع.
  5. أهم ما يميز الدورات هو الأنشطة التي تقوم بها كل أسبوع والتي يتم على أساسها التقييم. حيث يقوم المتعلم بتحليل تجربة تعليمية ما وإسنادها إلى نظرية تعليمية معينة، أو يقوم المتعلم بتصميم نشاط يعتمد على استخدام تكنولوجيا معينة، وهكذا. ويقوم فريق من المتخصصين بالرد على الاستفسارات.
  6. تم تصميم هذه الدورات طبقة لنظرية البنائية (constructivism) والتي تعتبر عملية التعلم هي عملية بناء للمعرفة يقوم بها المتعلم بشكل نشط وفعال عن طريق صنع المعنى بنفسه.
  7. بنهاية كل دورة، أتمكن دومًا من عمل portfolio (معرض للأعمال) لكي أعرض كل ما قمت به. على سبيل المثال، كان هذا هو البورتفوليو الخاص بعملي في الدورة الأولى:
https://sites.google.com/vi...

أرشح هذا البرنامج بقوة للمهتمين باختلاف مستوياتهم.