لعل صيغة السؤال تبدو للبعض مراوغة أو غير دقيقة،مما يثير انتباهه أو ربما تستفزه.فكيف لأي كان أن يحيط علما بكل هذه المواضيع؟

فالوقت يضيق عن متابعة عشرات المجتمعات والسياحة بين آلاف المواضيع.فضلا عن تباين الاهتمامات لدى القراء. لذا لا غرابة إن صادفت أجوبة كثيرة ومتنوعة.

ولأنني جديد على هذه المنصة؛أدرك انني لن استطيع الغوص بعيدا،دون معرفة آراء الرواد الذين خبروها قبلي.فأنا ،بحكم الميول والقدرات المعرفية،أقتصر على مجتمعات معينة،مع انني متابع لأخرى لا أفهم كثيرا من محتواها.

من هنا،لا يمكنني الحكم على مواضيع لا اعرف عجنهاشيئا،ولا املك من الأدوات ما يجعلني أهتك حرمة روادها.فقد تستهويني لغة البرمجة،وانا صفر في الرياضيات،ولا زاد لي في علم الحاسوب.

غير أن هذه المنصة الرائدة جذبتني إليها،لما تطرحه من آراء حرة،حتى غدت ناديا تفاعليا كبيرا،وملتقى لتبادل الأفكار والمعلومات.

وقد اكتشفت فيها مدونين كبارا ،لهم قدرة على البحث والتعليل.واستفدت منهم معارف كثيرة،جعلت من حساباتهم مكتبة افتراضية قائمة بذاتها،لكثرة ما تحوي من الموضوعات الشيقة.

غير أن هناك من المجاهيل ما الله اعلم بحاله،فبعضهم يطرح مواضيع صادمة أو غير جادة.وقد ينحو منحى"التسليب"لحاجة في نفسه.ومنهم من يبدو جادا ،غير أنه آثر الاختفاء لأسباب لا نعرفها.

وبالجملة،فقد نجحت هذه المنصة في جمع شتات من الناس،متباينين في كل شيء.ومع هذا وجد كل منهم منبرا لبث أفكاره.

وهي اليوم بمثابة بورصة للمعارف،يؤمها كل باحث العمل.ففيها يلتقي المستقلون مع أصحاب المشاريع.وقد يكتشفون أهل الصنعة.

لذا، عن لي طرح هذا السؤال واستمارة لتحديد اتجاهات القراء. يسعدني مشاركتكم هذا الموضوع. فأنا على يقين من أن آراءكم ستضيف جديدا إلى موضوع النقاش.

والله الموفق.