منذ مدة وجيزة راودتني رغبة في إكتشاف أسرار الرياضيات و هي حقا رغبة ملحة و ليست مجرد نسمة صيف . و السبب في ذلك أنني لما راجعت نفسي وجدت أنني أصبحت أغبى من ذي قبل وهنا بدأت ألوم النظام التعليمي الفاشل إذ أنه يتوجب عليك إحظار ألة حاسبة في حصة الرياضيات و إلا فأنت تلميذ غير مهتم كما أن الرياضيات التي ندرسها هي للحفظ لا للفهم وهنا سأذكر تجربة حصلت لي

فبل الدخول في مرحلة المتوسط كنت دائما أحاول حل أي مسئلة (بالتأكيد سهلة نوعا ما بدون تفاخر) مهما كلفني ذلك من وقت كم أنني أتمتع بقدرة لا بأس بها على الحساب الذهني . وعندما أصبحت في السنة الثالثة متوسط فهمت المعنى الحقيقي للحفظ فمع برنامج رائع و أستاذة أروع تتحقق النتيجة المذهلة . حقا لم أكن أعي أي شيئ يحدث و أصبحت أحس بأني كنت أخدع نفسي فأنا لا علباقة لي بالمادة رغم أنني أحيانا و بدافع من السخرية حين تطلب الأستاذة منا (من التلميذات بشكل أدق ) حساب عملية كبيرة نوعا ما وهي على السبورة أسرع بحلها قبل اللاواتي يستعملن الالة الحاسبة لأني لا أعرف لماذا لكنهن يرتجفن ويصبحن بطيئات في الظغط على الأزرار ثم لما أجيب تقول ألاستاذة لي لا تمزح معي ثم تفاجئ بأني على صواب و أحيانا حتى هي لا تعرف إجدابات بسيطة مثل 4*6 . و هذه ليست التجربة التي أود سردها إنما هي أنه في جزء الهندسة نحن ندرس أشياء لا أفهمها مثل نظرية المستقيمين المتقاطعين المتحابين حاملهما متوازي ........ حتى الان لا أعرف ما هو هذا الهراء ببساطة هي نظرية طالس .و في مرة خرجت الاستاذة و كانت في صدد شرح نفس النظرية قررت محاولة حساب فيس أحد الاضلاع فبدأت أجرب كل العمليات على الاضلاع (بالنسبة لي مسائل الرياضيات و الفيزياء محلولة من قبل وكل الطرق معروفة نحن فقط لم نكتشفها بعد ) و بعد حوالي ربع ساعة إكتشفت نظرية طالس . و أقسم أنني لو أستمعت لمدة قرن لشرح هذه الاستاذة لما فهمت شيئا .(هناك تجارب كثيرة غير هذه لكنها الأبرز )

اسف على الاطالة لكنني أردت فقط إيصال الفكرة . فبعد عامين أي الان (أنا متأخر كثيرا لكن لا بأس) استوعبت أنه لا فائدة من لوم المنظومة التربوية و أنه يجب علي بدأ التعلم بنفسي لذا أرجو منكم دلي على الطريق الصواب لتعلم الرياضيات (أسف مجددا على الإطالة ).