يُطْلَق عليه باللغة الإنكليزية بSEO اختصاراً لSearch Engine Optimization ، و يُطْلَق عليه باللغة العربية تحسين محرك البحث أو اختصاراً بالسّيو.

و هو عبارة عن مجموعة من التقنيات المُتّبَعة التي تزيد من ظهور المحتوى التسويقي على نتائج محركات البحث الكبيرة (غير المدفوعة). يعتبر السيو نظام تسويقي شامل يجمع بين الآليات التقنية و الطرق الإبداعية المتطلبة لتحسين المحتوى التسويقي على شبكة الإنترنت.

يُعَدُّ تحسين محرك البحث أو السيو أحد أنواع التسويق الإلكتروني الذي يعمل على تسويق المنتجات أو الخدمات بشكل أساسي على شبكة الإنترنت، يعمل المسوقون على شبكة الإنترنت على إضافة معلومات قيمة للمنتجات أو الخدمات حيث تساعد على تسويقها بصورة أفضل، و تُدعى هذه المنتجات أو الخدمات في هذه الحالة بالمحتوى التسويقي.

يَشمل المحتوى التسويقي على الإنترنت عدة أنواع، مثل : المحتوى المرئي (الفيديو) و المحتوى الصوتي و الصور و المحتوى الكتابي. يعمل السيو على تحسين ظهورها على نتائج محركات البحث، مثل : محرك البحث قوقل أو محرك البحث بينك أو ياهو.

التحسينات التي يقدمها السيو لتعزيز إمكانية ظهور المحتوى التسويقي على شكبة الإنترنت

  • الوصول إلى الصفحة الأولى على نتائج محركات البحث
  • جلب العديد من الزوار إلى معاينة المحتوى التسويقي، و بالتالي يتحول الزوار إلى عملاء
  • زيادة وعي محرك البحث للمحتوى التسويقي؛ فكلما زاد ظهور المحتوى التسويقي على الصفحة الأولى لمحرك البحث كلما زاد وعي محركات البحث بأن المحتوى التسويقي هذا يقدم قيمة كبيرة بالنسبة للزوار و بالتالي ظهوره دائماً على الصحفة الأولى لمحرك البحث.

آليات السيو المستخدمة لتحسين المحتوى التسويقي

يَتَّبِع نظام السّيو قواعد معينة تساعد على تحسين ظهور المحتوى التسويقي في الصفحة الأولى على نتائج محركات البحث، و بالتالي زيادة الظهور بشكل كلي على شبكة الإنترنت، حيث يضع السيو في الاعتبارات آلية عمل نتائج محركات البحث الذي يكشف عن سلوك محرك البحث في ظهور المحتوى التسويقي على نتائج محركات البحث. أيضاً الكلمات أو الجمل أو العبارات التي يستخدمها الأشخاص أثناء بحثهم عن عنصر معين على محرك البحث. يدخل ضمن هذه الاعتبارات محرك البحث المفضل الذي يستخدمه معظم الأشخاص عند البحث.

تُسَمى العبارات أو الجمل التي تُستخدم أثناء البحث عن عنصر معين على محركات البحث بالكلمة المِفتاحية. حيث تستخدم الكلمة المِفتاحية في تحسين ظهور المحتوى التسويقي على نتائج محركات البحث عن طريق تضمينها في المحتوى التسويقي.

تحياتي،

ريان/كاتبة محتوى عربي/إنجليزي

روابط لمقالات سابقة :