مُقدِّمة

لابد من وجود رؤية مُحدَّدة عند تسويق موقعك الإلكتروني حتى تزيد عدد متابعينه و تُحسِّن من ترتيبه مما يُشجِّعك على أن تدخل بقوة إلى عالم التجارة الإلكترونية أو ما يُعرف باسم (الربح من الإنترنت) على أن يتم ذلك من خلال بناء موقعك من الداخل ثم من الخارج.

موقعك الإلكتروني من الداخل

ابذل قصارى جهدك في بناء هويتك الإلكترونية المُتمثِّلة في موقعك الإلكتروني من الداخل الذي يُعد إطلالة العالم ليعرف معلومات عنك وعما تُقدِّمه وكيفية التواصل معك ومتابعتك عبر القائمة البريدية مثلاً الخاصة بموقعك الإلكتروني إذا استطعت أن تُقنعه بقيمة ما تُقدِّمه له.

موقعك الإلكتروني من الخارج

ابذل قصارى جهدك أيضًا في بناء هويتك الإلكترونية المُتمثِّلة في موقعك الإلكتروني من الخارج من خلال التسويق الإلكتروني له علمًا بأن هذا يتم باستخدام وسائل تسويق إلكتروني عديدة لكنني سأكتفي في هذا الموضوع بالحديث عن بعضها كما يلي (مواقع التواصل الإجتماعي / مواقع الإعلانات المُبوَّبة / المُنتديات / مواقع نشر المحتوى / التسويق الإلكتروني عبر التعليقات).

التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الإجتماعي

التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الإجتماعي أحد أهم وسائل التسويق الإلكتروني لكن مواقع التواصل الإجتماعي أصبحت كثيرة لذلك استخدم أشهرها عند التسويق الإلكتروني لموقعك الإلكتروني مثل (فيسبوك / تويتر / جوجِل بِلس) على أن تضع في اعتبارك كتابة منشورات جذَّابة في صفحاتك كذلك كتابة تعليقات مُفيدة عند قيامك بتصفُّح الصفحات التي تتسم بوجود أعداد كبيرة من المُتابعين لأن هذا يساعدك في أن تكسب زيارات لصفحاتك من الممكن أن تتحوَّل إلى مُتابعات جديدة.

التسويق الإلكتروني عبر مواقع الإعلانات المُبوَّبة

اختار أشهر مواقع الإعلانات المُبوَّبة ثم تعامل معها وفقًا لشروط استخدام كل موقع إن وجِدت علمًا بأن العُنوان الجذَّاب والوصف المُرتبِط بالعُنوان من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها عند استخدام التسويق الإلكتروني عبر مواقع الإعلانات المُبوَّبة.

التسويق الإلكتروني عبر المُنتديات

اختار أيضًا أشهر المُنتديات للتسجيل فيها ثم تعامل معها وفقًا لشروط استخدام كل مُنتدى مثل وضع موضوعك بعُنوان جذَّاب ووصف مُرتبِط بالعُنوان في القسم المُخصَّص له مع كتابة التوقيع الإلكتروني الخاص بك الذي يضم بعض المعلومات الخاصة بك إذا كان مُتاحًا لك ذلك.

التسويق الإلكتروني عبر مواقع نشر المُحتوى

تواصَل مع المواقع الإلكترونية المعروفة بمواقع نشر المُحتوى المُخصَّصة لنشر موضوعات الغير كذلك هناك مواقع إلكترونية أُخرى يقوم القائم أو القائمون عليها بنشر موضوعاتهم مع السماح لغيرهم بنشر موضوعاتهم أيضًا على أن تعرف طبيعة كل موقع من مواقع نشر المُحتوى قبل التعامل معه.

أبو التسويق الإلكتروني

أحد العوامل المُشتركة لوسائل التسويق الإلكتروني السابقة (مواقع التواصل الإجتماعي / مواقع الإعلانات المُبوَّبة / المُنتديات / مواقع نشر المحتوى) هو وجود مُحتوى جذَّاب سواء كان موضوعات أو تعليقات إن كانت متاحة أو ما يُعرَف بالتسويق الإلكتروني عبر التعليقات الذي أعتبره أبو التسويق الإلكتروني بحيث يلفت انتباه القاريء فتزيد نسبة تحوله من قاريء لأحد موضوعاتك أو تعليقاتك إلى قاريء باحث عن كل ما كتبته ومُتابع مُتلهِّف لمعرفة ما سوف تكتبه لاحقًا.

زيادة عدد مُتابعين موقعك الإلكتروني وتحسين ترتيبه

زيادة عدد مُتابعين موقعك الإلكتروني وتحسين ترتيبه يُشجِّعك على أن تدخل بقوة إلى عالم التجارة الإلكترونية أو ما يُعرف باسم (الربح من الإنترنت) الذي له مجالات عديدة ومختلفة مثل بيع منتجات أو خدمات تخصك أو للغير في مقابل عمولة لذلك من المهم أن تفكر بعمق وبهدوء حتى تختار مجالاً واحدًا أو أكثر من مجال على أن يتفق ما ستختاره مع شغفك لأن الشغف هو أحد أسباب الاستمرارية فيما تود عمله.

خاتمة

من المهم أن تقوم بنفسك بتصميم موقعك الإلكتروني بعناية إن كنت لا تمتلك واحدًا أو من خلال أحد المُتخصِّصين في تصميم المواقع الإلكترونية على أن تهتم بالمحتوى الجذَّاب داخل موقعك ثم الاهتمام بموقعك من الخارج عبر التسويق الإلكتروني له باستخدام (مواقع التواصل الإجتماعي / مواقع الإعلانات المُبوَّبة / المُنتديات / مواقع نشر المحتوى) علمًا بأن التسويق الإلكتروني عبر التعليقات مُتمثِّلاً في الموضوعات والتعليقات هو الدعامة الأساسية لوسائل التسويق الإلكتروني السابقة أو أبو التسويق الإلكتروني بالإضافة إلى أهمية الاستعانة بأي وسيلة إلكترونية أُخرى من شأنها أن تزيد عدد زوار ومتابعين موقعك الإلكتروني الأمر الذي يُحسِّن من ترتيبه مما يُشجِّعك على أن تدخل بقوة إلى عالم التجارة الإلكترونية أو ما يُعرف باسم (الربح من الإنترنت).

يسعدني أن تكتب رأيك في الموضوع حتى تثريه وتجعله أكثر فاعلية كما يسعدني أيضًا أن تشارك هذا الموضوع إذا استفدت منه عبر الضغط على زِر المزيد الموجود في أعلى الصفحة.

كتبه: أسامة حمدي

التاريخ: 10 / 6 / 2017