بالأمس القريب قام رجل الأعمال الإماراتي "محمد العبّار" بشراء حصة فادي غندور في شركة أرامكس للتوصيل، ثم تم الإعلان عن إطلاق منصة نون للتجارة الالكترونية في استثمار أولي قيمته مليار دولار والتي جعل من السعودية مقرًا لها، ثم استحوذ على موقع جادو بادو الشهير للتسوق الالكتروني، وها هو يستحوذ قبل أيام قليلة على حصة كبيرة من شركة رأس المال الاستثماري MEVP والتي تدعم وتستثمر في مشاريع انترنت كبيرة في المنطقة العربية.

الخطوات السابقة تؤكّد مُجددًا أهميّة القطّاع الرقمي في منطقتنا وأن هُنالك فرصًا كبيرة كامنة. وهذا مثال عملي كبير لرجل أعمال ناجح اتّجه إلى الاستثمار في القطاع الرقمي.

من المؤسف جدًا أن نجد حتى الآن عقليات من أصحاب الشركات ممّن ليست لديهم رؤى مستقبلية واضحة وتماشي صحيح مع التقدم والتغيرات الكبيرة الحاصلة والتي ستجعل شركاتهم خارج الدائرة خلال سنوات قليلة. من المؤسف أن نجد شركة تسويق محدودة ليس لها وجود قوي على الانترنت (استغرقت كثير من الوقت وأنا المُتخصص في ايجاد عنوانهم الصحيح عبر الانترنت)، وأن نجد شركات عقارية وشركات تجارة سيارات ليس لديها أي وجود على الانترنت وأصحاب تلك الشركات يعتمدون على معارفهم وعلاقاتهم فحسب. حينما نتحدث عن وجود على الانترنت فنحن لا نتحدث عن صفحة فيسبوك أو حساب تويتر، ولا نتحدث عن موقع الكتروني فحسب. إنما نتحدث عن حزمة كاملة موجهة، وعن عمل مُنسّق مُتتابع يستهدف ملايين الناس الذين يتفحصون المنتجات عبر الانترنت قبل ذهابهم لشرائها، والذين يهتمون لمعرفة نصائح الآخرين والانطباعات حول المنتجات، والذين يطلبون المنتجات من خلال الانترنت ببساطة.

  • صفحة فيسبوك خاملة قد تقدّم انطباع عكسي للزائر، وكذلك موقع الكتروني غير مُحدّث ومُطوّر باستمرار.

  • عدم مراعاة مستخدم الانترنت ووجود تفاعل حقيقي معه سيؤدي بنتائج عكسية.

  • التسويق عبر قنواة غير صحيحة يعني إضاعة الوقت وهدر للمال.

  • من لا يُخصّص ميزانية جيدة "للتسويق الالكتروني" كمن لا يُخصّص ميزانية جيدة "للتسويق التقليدي".

  • التواجد عبر الانترنت له قنواة عديدة منها الشبكات الاجتماعية، والموقع الالكتروني، والتواجد عبر الأدلة والقنوات المتخصصة والوسائط الالكترونية المتاحة للتعرف على العناوين واستعراض المنتجات والمقارنة فيما بينها، والتواجد الصحيح الأمثل على محركات البحث وغيرها. / كل نقطة من النقاط السابقة لها متخصصين يحتاجون إلى الوقت والعائد المادي لتحصيل أفضل النتائج لك كصاحب عمل على المدى القريب والبعيد.