10 أدوات في سيو لتتجسس على منافسيك

تعتبر مراقبة المواقع المنافسة من أهم الاستراتيجيات المتبعة في تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث ، فعندما تلاحظ أن موقعاً ما قد تمكن من الحصول على ترتيب أعلى من ترتيب موقعك ، أول ما يتبادر في ذهنك هو التساؤل التالي : ما الذي فعله مشرف هذا الموقع و لم أفعله أنا حتى تمكن من التغلب علي في نتائج البحث ؟ في مقال اليوم سأقدم لك مجموعة مهمة من الأدوات التي تمكنك من مراقبة منافسيك و التعرف على الاستراتيجيات التي يتبعوها بهدف تهيئة موقعهم لمحركات البحث .

Alexa

لنبدأ سلسلة أدواتنا بأداة يعرفها الجميع ، إنها أليكسا الأداة ذائعة الصيت في مجال سيو و مواقع الإنترنت ، أبدأ بهذه الأداة لتجمع معلومات عن منافسيك ، معلومات مهمة يمكن أن تحصل عليها كحجم الترافيك و الكلمات المفتاحية المستهدفة و غيرها الكثير من المعلومات التي ستحتاجها لتكتشف سياسات منافسيك .

SE Ranking

هذه الأداة تمكنك من متابعة التغيرات التي تطرأ على ترتيب منافسك في نتائج البحث ، لتستخدم هذه الأداة عليك وضع الكلمة المفتاحية الأساسية المستخدمة في موقعك ، و ستعرض عليك الأداة أعلى 10 مواقع ترتيباً في نتائج البحث ، و ستتمكن من تعقب التغيرات التي تحدث على ترتيب كل موقع من هذه المواقع ، ستعرض عليك عدد الصفحات التي تمت فهرستها لكل من المواقع المنافسة ، غيرها الكثير من المعلومات المفيدة .

InfiniGraph

ماذا عن أداء منافسيك على مواقع التواصل الاجتماعي ؟ ستحتاج هذه الأداة لتتمكن من جمع معلومات متعلقة بأداء المنافس على فيسبوك و تويتر و غيرها من منصات التواصل ، تعمل هذه الأداة على تحليل الكلمات المفتاحية و دراسة تواجدها في محركات البحث ، مما يمكنك من مراقبة سلوك منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي و يعطيك أفكار جديدة لرفع نسبة متابعيك .

Monitor Backlinks

هذه الأداة حديثة العهد في مجال سيو ، و لكنها و رغم ذلك تمكنت من استقطاب عدد كبير من المستخدمين ، باستخدام هذه الأداة ستتمكن من تعقب الروابط الخلفية لمنافسيك و جمع و تحليل العديد من المعلومات المتعلقة بالروابط الخلفية ، بذلك ستعرف ماهي المواقع الأساسية التي يقوم منافسك بنشر روابطه الخلفية فيها .

SpyFu

أداة تتميز بقدرتها على تعقب الكلمات المفتاحية المستهدفة من قبل الموقع المنافس لموقعك ، الجميل في هذه الأداة أنها تتعقب الكلمات المفتاحية المستهدفة في كل من نتائج البحث الأصلية و في AdWords ، وهذا يساعدك كثيراً في تحديد الفئة التي يستهدفها منافسك .

Open Site Explorer

أداة مشهورة و غنية عن التعريف في مجال سيو ، يمكنك استخدامها لجمع معلومات هامة عن منافسيك ، و الأهم من ذلك أنها من ابتكار أحد عمالقة سيو ، موقع Moz الغني عن التعريف .

iSpionage

أداة هامة تمكنك من تحليل الكلمات المفتاحية في المواقع المنافسة لموقعك و تعطيك فكرة عن بعض المعدلات مثل معدل الـ CPC وغيرها من المعدلات التي تهم العاملين في مجال التسويق الالكتروني .

Followerwonk

أداة متخصصة في تحليل بروفايل منافسك على شبكة تويتر ، تعطيك هذه الأداة معلومات شاملة عن سلوك منافسك على شبكة تويتر ، إذا كنت من الناشطين على تويتر و كان تويتر مصدر ترافيك أساسي لك فلا غنى لك عن هذه الأداة .

Simply Measured

أداة أخرى لمساعدتك على فهم سلوك منافسيك على منصات التواصل الاجتماعي ، أكثر من 35 تقرير يمكنك أن تحصل عليها في مختلف المجالات بدءاً حجم الترافيك و وصولاً إلى معدل التحويل ، مع إمكانية المقارنة بين مختلف الشبكات ، من الأدوات الجميلة التي تستحق أن تقوم بتجربتها .

SpyOnWeb

الأداة الأخيرة ستساعدك على الحصول على معلومات خاصة بالموقع المنافس ، و المواقع و الدومينات التي يمتلكها ، بذلك تتمكن من معرفة أسماء الدومينات التي يمتلكها و كيف يختار اسم الدومين الخاص بموقعه .