لم تكن نيتي أبدا انشاء قناة يوتيوب ، لم اعلم اساسا كمية الجهد الذي يتطلبه الأمر ، كل ما اردته هو مشاركة فيديو واحد بعد ان قمت بتعديله وترجمته لمشاركة الضحكة التي رسمها على وجهي مع الآخرين ، ولعدم خبرتي اساسا اتبعت الطريقة الخاطئة !

انضممت لحسوب ومباشرة شاركت الفيديو ولكن كالعادة هي ردة فعل المشترك الجديد عندما يرى تسليبات على موضوعه ، انزاعجي دفع البعض لمساندتي ليخبروني ان المجتمع هنا متنوع ويوجد الكثير ممن قد يعجبه ما قمت به ويوجد ايضا من لا يعجبه ، انتهى الأمر بعودة موضوعي الى بر التقييمات الايجابية ، فرحت حينها مع انها نقاط وهمية الا انها قد تعني الكثير لمن بدأ لتوه في شيء يظن انه سيسعد فيه الآخرين.

قمت بعدها بإنشاء حساب على التويتر ، حاولت قدر المستطاع ان انشر تغريدات بروابط مختلفة كل حين حتى لا ينزعج مني توتير ويظن اني اقوم بالسبام ( مع اني في الحقيقة هذا ما كنت اقوم به ) ، لم اجد اي تفاعل فيه ، قمت بإنشاء حساب على موقع لادراة حسابي على تويتر لارسال رسائل مؤتمتة لكل متابع جديد وضعت فيها رابط لأخر فيديو قمت بإنشائه ، مع ذلك لم ارى اي نتيجة تذكر ، لذا ابتعد تركيزي عن تويتر وانتقلت الى كبير المواقع الاجتماعية الفيس بوك.

ايضا اتبعت فكرة السبام في تعاملي مع الفيس بوك ، فقد قمت بإضافة اشخاص من شتى بقاع الارض لأشاركهم الفيديو وازعجهم فقط ، استفدت من صفحات القنوات المشهورة لنشر روابط الفيديو، وللصراحة وجدت تفاعل من الفيس بوك ولكن ليس بنفس كمية السبام التي قمت بها ، ولكنه خيار أفضل بالنسبة لي من اضاعة الوقت على تويتر.

تلقى الفيديو الأول لي على اليويتوب تسليبات عديدة ، ولاني بالطبع أعلم مدى سوء هذا على ترتيب الفيديو ، حاولت يائسا ان استخدم مواقع للحصول على اعجابات من حسابات وهمية ، المهم ان يرتاحي بالي قليلا ، وهذا ما سوف تلاحظونه عندما ترون ان الفيديو الأول لديه كميات اعجاب وعدم اعجاب كبيرة ، اما باقي الفيديوهات فلم اكترث للأمر فتركت الأمور تجري بالطريقة السليمة.

ثم جاءت لحظة لم اتوقعها ، بدأت أرى مشاهدات لآخر فيديو قدمته ، استغربت .. مالذي حصل ؟ هل أنا في حلم ؟؟ شيء غريب يحدث !

كنت قد وضعت رابطا لقناتي في صفحة حسابي على حسوب io ، فتوجهت الى موقع Bitly لأرى عدد النقرات على رابطي فقد تجاوزت 40 نقرة !

طبعا لم الاحظ هذا الامر الا بعد مشاركتي لعدة مواضيع هنا وتفاعلي مع الآخرين ، وهذا ما شدني لجمالية الفكرة ، كنت اعلم هذا الدرس مسبقا ، كنت اعلم ان التسويق عبر السبام لن يجلب لي سوى مشاهدين منزعجين مما اقوم به ، ولكن لم اعلم ان تفاعلي هنا سيجلب لي هذه الكمية من المشاهدات ( قد يقول البعض 40 مشاهدة قليلة ، ربما انت محق ان كنت تعتبر ان الرقم 40 هو فقط رقم ، ولكن هذا الرقم عندي لا اعتبره 40 مشاهدة فقط ، بل اعتبره 40 شخص قاموا بالمشاهدة ، وقيمة 40 مشاهد عندي هي ذاتها قيمة 1000 مشاهد )

تلخيص الدروس التي تعلمتها :

  • زال بريق تويتر بالنسبة لي ، ربما استخدمته بطريقة خاطئة ولكن لم يعد يجذبني.

  • الفيس بوك هو الطريقة السهلة للحصول على انتباه الآخرين ، فأعداد المشتركين زادت بشكل لم اعتد عليه ، لم استخدمه منذ فترة ولكن عند عودتي للقيام بحملة السبام لقناتي ، لاحظت ان الأمور تجري بسرعة ، لا تستطيع التركيز على خبر الا ويأتيك غيره.

  • لم اقتنع ان المجتمع العربي لا يحب الكوميديا التي قدمتها بسبب ان المجتمع متحفظ او لا يتقبل الأفكار الغربية ، لاني ارى قنوات يويتوب عربية تقدم معلومات وافكار وفيديوهات اقل ما يقال عنها انها 18+ ومع ذلك عليها اقبال شديد.

  • موقع Bitly جميل بفكرته بسيط في اسلوبه وقد أفادني كثيرا لمعرفة كمية تفاعل مصدر ما ، فقد كنت اقوم بإنشاء رابط خاص لكل اسلوب تسويق او سبام اقوم به لأرى النتيجة.

  • ترسخ في بالي موضوع انك لتحصل على انتباه الآخرين يجب أن تقدم فائدة لهم وهذا ما سوف اتبعه .