يُعد البريد الالكتروني أحد أفضل وأنجح وسائل التسويق الالكتروني على الإطلاق. وبالرغم من فعّالية هذه الاداه إلا أن أغلب الشركات العربية لا تستخدمها. وفي حال يتم استخدامها، يكون عبر ارسال آلاف رسائل السبام غير المرغوب بها ودون إذن مُسبق من صاحب الايميل ومن ثم الدعاء لله ان بعضهم سيشتري. ليس هذا هو التسويق عبر الايميل أو البريد الالكتروني بمفهومه العصري الصحيح.

بالطبع، لا شيئ أكثر من البريد الالكتروني يمكن أن يفيدك في التسويق الإليكتروني. أنت تحتاج الإيميل لتروّج لكل شيئ خاص بك على النت.. موقعك.. صفحاتك على مواقع وسائل الإعلام الإجتماعية.. مدونتك.. نشرتك البريدية.. المؤتمرات و المعارض و المزادات التي تشارك بها و كل فعالياتك الأخرى. أي بإختصار، كل شيئ! ولذلك، إلا إذا كان لديك طاقم كامل للإتصال بزبائنك و عملاءك المستقبليين عبر الهاتف، أنت تحتاج إلى “حل” متكامل للتسويق عبر الإيميل.

ما هو هذا “الحل”؟ ما هي خصائصه و كيف تختاره؟

أولاً يجب أن تبني قائمتك البريدية بنفسك. ثانياً يجب أن يكون لديك حساب في برنامج إيميل يمكن إستخدامه لارسال الرسائل الإليكترونية لمئات و آلاف الأشخاص كل مرة. و عليه فالبرامج مثل Gmail و Hotmail و Yahoo لا تفي بالغرض. كما أنك تحتاج للقدرة على معرفة مدى فعالية ونجاح الإيميلات التي ترسلها. أي أنك تحتاج لمعرفة عدد الأشخاص الذين قرأو الإيميل.. و الذين نقروا على الروابط أو إتجهوا لموقعك بسبب الإيميل و من هم. كل ذلك سيفيدك في تطوير و تحسين إستراتيجية التسويق عبر الإيميل الخاصة بك والتأكد من أنك تقوم بما هو مفيد و مناسب وفي اي عملية أتمتة قد تقوم بها لحملاتك الاعلانية.

خصائص أخرى تحتاجها هي القدرة على بعث الرسائل الأتوماتيكية و التصاميم الجذابة التي يمكن تطويعها لما يناسب إحتياجاتك إضافة إلى القدرة على حفظ و تعديل تفاصيل المشتركين.

هذه الخصائص تجدها في برنامج التسويق عبر البريد الالكتروني العالمية مثل mailchimp و ActiveCampaign و Drip وغيرها والتي تعتمد على ان يكون لديك انت قائمة بالمهتمين الذيم وافقوا على التواصل معهم عبر الايميل بشكل صريح وأعطوك الإذن اللازم.

بالتالي اي شركة أو موقع تبيعك قائمة بآلاف وملايين الايميلات وتراسلهم نيابة عنك.. هي شركة سبام وشركة اعلانات بريدية مزعجة وليس شركة تسويق بالبريد الالكتروني مهنية أو احترافية.

أتمنى أن الفرق واضح الآن..