ادى انتشار الانترنت في العالم على نطاق واسع الى تغيير خارطة التسويق التقليدية، حيث اصبح التسويق من خلال الشبكة العنكبوتية لا يقل اهمية عن الوسائل القديمة.

وتتعدد وسائل التسويق الالكتروني والتي تعد اكثرها تداولا: الإعلان عبر محركات البحث، والإعلان عبر الشبكات الاجتماعية، أو البانرات، أوالإعلان عبر تطبيقات الموبايل.

الا ان وسائل التسويق عبر الانترنت تختلف فيما بينها بقدرتها على التأثير من جهة و على مدى انتشارها ووصولها من جهة اخرى، فمنها من يمنحك فرصة الوصول إلى ملايين العملاء المحتملين، في حين أن بعضها الآخر تتيح لك إمكانية للوصول السريع إلى الأسواق المتخصصة والمستهدفة.

من هنا سنستعرض ابرز وسائل التسويق الالكتروني، اضافة الى سلبيات وايجابيات كل منها، فيما يبقى خيار وطريقة استخدامها خاضعا للسياسة التسويقة للشركات:

اولا: التسويق عبر اعلانات محركات البحث:

حيث يتم استهداف المواقع الجغرافية، او كلمات ذات دلالة تتعلق بالبحث، وتستطيع هذه الاعلانات الوصول الى ملايين المستخدميين خاصة اذا ما علمنا انه يتم اجراء تريليونات عمليات البحث عبر الانترنت، وتمكن مثل الاعلانات جذب المستهدفين الى المعلن، الا انك تحتاج الى التوصل الى كلمات بحث فعالة، وكلما انفقت المزيد من النقود كلما زادت فرصة ظهور المنتج بشكل اكبر على شبكة الانترنت.

ثانيا: التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي:

تتيح شبكات التواصل الاجتماعي (facebook, Twitter, Linkedin, Instagram, YouTube ) التواصل مع ملايين المستخدمين بطريقة اكثر تخصصية، حيث يتم استغلال خصائص المستخدمين في توجيه الاعلانات والتي تتضمن (المكان الجغرافي، الجنس، الفئة العمرية، الاهتمامات، وفي بعض الاحيان الكلمات ذات الدلالة)، وتختلف هذه الالية عن سابقتها انك تبحث هنا عن المستخدمين المستهدفين ولا تنتظر توصلهم اليك، وتمتاز هذه الالية ان حجم المنافسة فيها مرتفع خاصة في ظل توجه معظم الشركات للتسويق من خلالها.

ثالثا: البانرات الاعلانية:

وتتيح هذه الاعلانات استهداف المستخدمين بحسب المواقع الجغرافية، وبحسب محتوى المواقع الالكترونية، الا ان عدد زوار المواقع يتباين من موقع الى اخر، وتعتبر هذه الاعلانات مرتفعة الاسعار.

رابعا: اعلانات تطبيقات الخلوي:

إذ ان تطور وسائل استخدام التكنولوجيا الحديثة يواكبه تطور في استخدام التسويق من خلالها، حيث اضحت اعلانات تطبيقات الخلوي جزء لا يتجزء من التسويق الالكتروني، وهي ترتبط بالموقع الجغرافي، وحسب نوع الجهاز او نظام التشغيل، ويوجد ملايين التطبيقات الخلوية الا انها ليست جميعها تتلائم مع نشر الاعلانات من خلالها، وتعد تكلفتها مرتفعة اذا ما تم مقارنتها بالمردود الاعلاني للشركة.