بسم الله الرحمن الرحيم

دائماً لنا عودة بموضوع هنا وهناك إما كان بخصوص برمجة و تطوير الـ Web أو شيء يخص

التسويق الإلكتروني - المهنة التي إحب بجانب كوني مُطور مواقع هاوي متابع لأخر أخبار و تطور

وتقدم الويب و إحب دائماً أن إشارك و إساهم بتطوير المحتوى العربي بالخبرات القليلة التي أملك.

بعد المقدمة الطويلة نوعاً ما إحب أن أدخل في صلب الموضوع الذي هو ظاهر من عنوانه, هل تعتقد أن فعالية الـ بيانات و التحاليل الخاصة بـ Mailchimp لتتابع الـ الحملة - campaign الخاص بك كافية لضمان وصولها ؟

الجواب - لا - فـ تحاليل الـ Mailchimp ليست دقيقة نوعاً ما و إن كانت دقيقة و تريد المزيد من تتبع الحملة بطريقة إحترافية فـ الحل طبعا هو البرنامج العملاق لتحليل زوار مواقع الإنترنت Google Analytics.

أصبح اليوم بإمكانك تتبع الـ حملات بشتى أنواعها من خلال هذه الأداة الرهيبة و خبرة خبراء جوجل بتحليل ولوج الزوار إلى موقعك, فـ تلاحظ عند بناء حملة - campaign على الـ Mailchimp وجود خيار جميل في خيارات التتبع وهو : Google Analytics link tracking. عندما تقوم بإختياره يصبح بإمكانك إختيار الإسم المناسب لـ تتبع الحملة التي تدخل الزوار إلى موقعك من البريد المُرسل. بشرط أن تكون أصلاً " حاقن " موقعك بكود الـ Google Analytics الخاص بك.

صورة للتوضيح :

http://www.donbassa.com/?at...

وبعد قيامك بهذه الخطوة الرائعة و إرسال رسائلك.. إنتظر.. إصبر.. لا تيأس من الإرسال و واصل إرسال الرسائل و راعي جودة المحتوى - العنوان - الصور المرفقة و من ثم.. فجأة !.. إذهب إلى لوحة القيادة الخاصة بـ Google Analytics - dashboard و من ثم

  1. إكتساب | Acquisition

  2. حملات | Campaigns

لتجد أن حملتك عبر البريد الإلكتروني عن طريق الـ Mailchimp إن أتت لك بزوار إلى موقعك

كل البيانات حول هؤلاء الزوار و الـ Landing pages و الوصلات التي دخلوا عليها متوفرة هناك بجانب الكثير من المعلومات الإخرى - تحت الإسم الذي أعطيته للحملة بالخطوة السابقة.

نعم صحيح, إني أتكلم كثيراً

لكن كان ولا بد من مشاركة هذه المعلومة الرائعة معكم أصدقائي

مجتمع Arabia I/O لتعم الفائدة و نثري المحتوى العربي سوياً.

شكراً لكم و دمتم بود.

إبراهيم جهاد بصة,

فلسطين - مطور مواقع إنترنت