مضر ميّا / 30 أغسطس "آب" 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة

تحاول العديد من المواقع والمنتديات الالكترونية العربية منها والأجنبية أن تخلق مجتمعا نسائيا خالصا، فنسبة النجاح في هذه المهمة تقترب من نسبة الفشل، بسبب عدم القدرة على التأكد من المستخدمين الجدد، ولكن ما يخالف التوقعات أن تتحول شبكة اجتماعية إلى منتدى نسائي دون أن تتوجه هذه الشبكة أساسا نحو ذلك.

هل نحن بحاجة إلى شبكات من هذا النوع؟

في الوقت الذي أصبحت فيه الشبكات الاجتماعية عالما جديدا مواكبا لكل شيء في حياتنا، أصبح لا بد للشبكات الموجهة نحو النساء، لا يكمن القصد هنا أن تكون محجوبة عن الرجال، ولكن أن يكون محتواها خاص بهنّ، كي لا تضطر السيدة المستخدمة للانترنت أن تمضي كثيرا من الوقت بحثا عما يهمها في الكم الغزير من المعلومات في معظم الشبكات هذه الأيام.

شبكة مدهش الاجتماعية!

انطلقت هذه الشبكة منذ حوالي عامين بخصوصية محددة جدا، إذ أنها توجهت نحو المجتمع العربي بواجهات مدعومة باللغة العربية فقط، وتخصصت بالصور والفيديو عبر طريقة عرض مناسبة لهذه الغاية، وبفئات قادرة على استيعاب توجهات المجتمع العربي وقادرة على تصنيف المشاركات بطريقة مريحة.

ما يميز هذه الشبكة للداخل إليها أول مرة هو سهولة التعامل معها، إذ أن إنشاء حساب جديد لا يستغرق وقتا طويل، وهو ليس بحاجة لأيٍّ من المعلومات الشخصية، يجب فقط إدخال البريد الالكتروني والاسم الذي يُراد ظهوره واسم المستخدم وكلمة السر خاصة به.

بالإضافة إلى ذلك يستطيع المستخدم تصفح الصفحة الرئيسية دون الحاجة لتسجيل الدخول، وبذلك يمكن الاطلاع على آخر المشاركات في الشبكة بشكل عام دون عملية ترشيح مشاركات الأصدقاء فقط.

الصفحات التوضيحية في مدهش هي قيمة إضافية لها، فلا يحتاج المستخدم الجديد إلى كثير من الوقت ليعتاد العمل على هذه الشبكة.

لماذا تحول مدهش إلى شبكة نسائية؟

في الواقع من يرى بنية الشبكة لا يلاحظ أنها موجهة للنساء، فالفئات متنوعة بطريقة معتدلة، ولكن المحتوى بغالبيته العظمى موجه نحو النساء، فـالأزياء النسائية والاكسسوارات والعناية بالجمال ونصائح التجميل ووصفات الطعام هي معظم المشاركات في مدهش.

في تعريف المشرفين لهذه الشبكة لا يظهر ما يدل على أنها نسائية ولكن يظن المرء مثلا عندما يدخل إليها اليوم أنه في شبكة خاصة بالأزياء الصيفية النسائية لأنها تطغى بشكل كامل على ما سواها من المشاركات.