إن نجاح أي حملة تسويقية معينة يعتمد في الأساس على مدى معرفتنا بالعميل المعني بها، وفي ذلك السياق فقد اعتمدت على مجموعة من التفاصيل التي وجّهتني إلى مفهوم جديد أود طرحه للنقاش.

عند بدء حملة إعلانية على منصة فيسبوك على سبيل المثال، نجد أن مجموعة كبيرة وواسعة جدًا من الخيارات المعلوماتية حول العملاء متاحة، وتتنوع تلك الخيارات فيما بين هوايات العملاء، وأنشطتهم المتعددة، ووظائفهم، وميولهم، وحالاتهم الاجتماعية، ومواقعهم الجغرافية.

وتلك النقطة الأخيرة هي التي أعتني بها في حديثي. كيف يمكن للموقع الجغرافي للعميل أن يؤثر على خطتي التسويقية؟ هذا هو السؤال الذي أحاول جمع الإجابات عليه، وفي النطاق نفسه، أود مناقشة مصطلح تسويقي تقوم عليه تلك النقطة بالتحديد.

ما هو التسويق الجغرافي Geomatketing؟

هو واحد من أهم المصطلحات التسويقية المطروحة حديثًا في عالم التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني، وهو يعني تحليل البيانات الديموغرافية المتعلقة بالعملاء -ومواقعهم الجغرافية- وذلك لإدماجها في المخططات التسويقية والإعلانات الترويجية الموجهة لهم.

وعليه، فإن التسويق الجغرافي هو واحدة من أهم الأدوات التي تساعدنا في تخطيط حملة تسويقية تناسب العملاء المستهدفين وتتوافق مع وضعهم، وبالتالي تتوافق مع متطلباتهم من المنتجات. تبعًا لموقعهم الجغرافي وظروفه.

وسأستعرض الآن معكم مجموعة من أهم المميزات التي تتيجها استراتيجيات التسويق الجغرافي، وأرجو مراجعتها جيدًا لإضافة أيّ نماذج مماثلة جديدة لم أتعرض لها:

١. استهداف المواقع الصحيحة للعملاء المعنيين بالحملة، فعلى سبيل المثال، إذا كنا نسعى إلى بيع مجموعة من التصميمات المتعلّقة بنادي مصري معيّن لكرة القدم، فإننا لن تستهدف أي منطقة جغرافية أخرى سوى جمهورية مصر العربية. ذلك يضمن لك نطاقًا محدّدًا من العملاء، ويحمي حملتنا التسويقية من التشتت أو الارتباك.

٢. توضيح ووضع محاكاة لتصوّر فعلي عن العميل متصل بموقعه الجغرافي، وذلك عن طريق تطبيق البيانات التي نمتلكها عن عملائنا على الخرائط الجغرافية الرقمية التي تمثّل موقعهم، وهو ما يمنحك قاعدة بيانات أكثر دقة عن عملائنا.

٣. سهولة الوصول للعملاء في المكان والوقت المناسبين، فالموقع الجغرافي هو العامل الأساسي الذي تحدد على أساسه فترة التواصل مع العملاء والفترات المعنية بتوجيه الحملات الإعلانية أو المنشورات على المنصات المختلفة المعنية بالتواصل معهم.

في رأيك، ما هي الأدوار الإضافية للبيانات الجغرافية للعملاء في إنجاح الحملة التسويقية؟