يمثّل جوجل أدسنس أكبر شركة وساطة إعلانية على الإنترنت، فهو يستخدم أسلوب الوساطة الإعلانية بين أصحاب المنتجات وأصحاب المحتوى للوصول إلى المستهلك أو العميل في أقرب الفرص.

كيف يتم ذلك؟ حسنًا. أنا كصاحب محتوى أمتلك منصة خاصة بي، وتتمثّل تلك المنصة في مدوّنة للطبخ ووصفات الطعام على سبيل المثال، وعليه فإنني أخصّص مجموعة من المساحات الإعلانية الموزّعة بشكل منظّم بين زوايا المدوّنة.

في إطار ذلك، فأنا أعرض على جوجل أدسنس أن يستغل تلك المساحات الإعلانية في عرض مجموعة من الإعلانات، والتي يختارها جوجل أدسنس بالاعتماد على موضوع مدوّنتي، في مقابل أن أحصل على نسبة من أرباح المنتجات التي تُعرض إعلاناتها على مدوّنتي.

المشكلة التي قد تواجهنا مع تجربة جوجل أدسنس:

الخبر المحزن للعديد من صنّاع المحتوى هو أن جوجل أدسنس لا يقبل شراكتنا ببساطة، وإنما يضع مجموعة من المعايير التي قد يعتبرها البعض صعبة المنال أو عسيرة التحقيق، وتلك المعايير هي مربط الفرس الذي يفصل بينك وبين جوجل أدسنس.

وفيما يلي، سوف أناقش مجموعة من المعايير والشروط التي يشترط توافرها في المحتوى كي يتم قبوله عبر برنامج شركاء جوجل أدسنس، وأرجو أن تضيف إليها أي شروط أخرى تجدها ضرورية من وجهة نظرك، بالإضافة إلى ما يمكن فعله حيال ذلك:

١. عند تقديم المدونة لبرنامج شركاء أدسنس، يجب أن تحتوي على ما يتراوح بين 15 و20 مقالة أكثر من 700 كلمة.

٢. حصرية المحتوى أحد أهم النقاط التي تقوم عليها سياسات وشروط جوجل أدسنس.

٣. يجب الحصول على اسم نطاق (دومين) احترافي، ويفضل أن يكون مدفوعًا.

٤. يجب أن تكون الزيارات التي يكسبها موقعك حقيقية بنسبة 100%، دون الاعتماد على زيارات مؤتمتة أو زيارات وهمية.

٥. لا بد للموقع أن يمتلك مجموعة من الصفحات الرئيسية الثابتة، مثل صفحة من نحن والصفحة الرئيسية.. إلخ.

٦. حسن وجودة تنظيم الموقع أحد أهم العوامل في تقييم جوجل أدسنس له.

٧. يجب أن يكون المحتوى مقبولًا ضمن سياسات جوجل، حيث يرفض جوجل بعض الأنواع من المحتوى مثل محتوى الكراهية والعنف والمحتوى الجنسي والمحتوى التحريضي.. إلخ.

إذا كنت أمتلك مدونة جديدة قيد الإنشاء، بماذا تنصحني في صدد شروط وسياسات جوجل أدسنس؟ وأي من تلك الشروط تجده معرقلًا وصعب التحقيق؟