تحدثنا كما تحدث الكثيرون عن استراتيجيات التسويق المختلفة من تسويق بالمحتوى أو تسويق عبر وسائل التواصل، ولكننا لم نتحدث عن استخدام البريد الإلكتروني في التسويق.

الغريب في الموضوع أن الـ email أصبح موضع خلاف بين المسوقين، فمنهم من يعتبره مدرسة قديمة لم تعد تجدي نفعًا في ظل التسارع الكبير الذي نشهده ومنهم من يرى أنه ما دام البريد الإلكتروني هو وسيلة التواصل الرسمية على الشبكة فسوف يبقى فعالًا.

ما الذي يميز التسويق عبر البريد الإلكتروني عن غيره؟

*درجة تخصص العملاء، فبالطريقة التي تجمع بها قائمة العناوين البريدية يمكننا الحصول على عملاء غاية التخصص.

وطريقة جمع عناوين البريد تعتمد على مهارتنا في إنشاء contact form جذاب ومختصر.

مع أنه الآن يفضل البعض شراء قوائم بريدية جاهزة من خلال شركات معينة ولكن في رأيي الشخصي هذا ليس التصرف الأصوب لأن نشتري قائمة ربما تكون بعيدة كل البعد عن هدفنا التسويقي.

*يوجد الكثير من الأدوات التي يمكننا من خلالها إدارة حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني ويمكن البدء بالنسخة المجانية من MailChimp سهلة جدا ومريحة في الاستخدام وتوفر عدد لا بأس به من المميزات.

ومن الأدوات الأخرى التي تقدم خدمة إنشاء حملات تسويقية عبر البريد: (Constant Contact - GetResponse - HubSpot - ConvertKit - iContact).

*يسهل علينا في هذه الحالة التواصل الشخصي مع عملائك المميزين، ومن هنا يمكن استغلال نقطة التأثير العاطفي، حيث تمكننا الأدوات مثلا من وضع اسم كل عميل في بداية الرسالة، وكذلك يمكننا إنشاء رسائل تتماشى مع المرحلة التسويقية التي تمر بها.

*سيكون في إمكاننا متابعة الكثير من البيانات الإحصائية لقياس نسبة التأثير.

*يمكننا كذلك إجراء اختبار A/B test وتغيير العناصر وقياس نتيجة تأثير كل اختيار للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة.

*كما تمكننا الأدوات من دمج (تكامل) التسويق الإلكتروني مع العديد من الأدوات الأخرى.

من أهم المؤشرات التي يمكن قياسها لمعرفة مدى نجاح حملتنا التسويقية عبر البريد :

*معدلات فتح رسائلي.

*معدل إلغاء الاشتراك من القائمة البريدية.

*معدل النقر على الروابط الملحقة في الرسائل.

تجربتي الشخصية في هذا الباب هو عمل حملة تسويقية مصغرة جدا باستخدام أداة ميل شيمب ضمن مشروع تخرج من كورس في التسويق، كانت الأداة سهلة جدا في التعامل وتنفيذ الخطوات وتقدم الكثير جدا من المميزات والخيارات.

السؤال الآن الذي أرغب بالفعل من فهمه بعمق، كيف تمتلك رسالة البريد الإلكتروني القدرة على جذب الأشخاص لفتحها وقراءتها؟

مهمة تصفحي لبريدي في تصنيف الـ promotion تشمل تحديد (الكل) ثم حذف بدون النظر لا إلى العنوان الجذاب ولا المحتوى المتعوب عليه!

بل إن رسائل البريد الإلكتروني الدعائية غير العربية والتي تحترم الجمهور وتعطيه فرصة إلغاء الاشتراك من قوائمهم البريدية فإنني أقوم بذلك حقا.

أتساءل لو كان كل الأشخاص يفكرون مثلي فلن تفلح حملة واحدة!