من الطبيعي أن تعتقد أنك لن تحتاج إلى تسويق منتجك إن كان على قدرٍ كبير من الجودة ويؤدي مهمة أساسية في حياة الناس. بمعنى أن المستهلكين هم من سيبحثون عن منتجِك لا أنت من ستبحث عنهم! أليس كذلك؟ ما يعني أنّك إن اخترعتَ شيئًا ثوريًا ورائعًا، فإن العالم سيعرف عنه بطريقةٍ ما دون حاجتك للتسويق بنفسك! هذا المبدأ صحيح بالنسبة لبعض المحظوظين!

فهل شاهدتَ من قبل إعلان عن رباط حذاء فاخر، أو مشبك أوراق أو دبابيس أو حتى علاقات ملابس؟ جميع هذه الأشياء وغيرها منتَجات، بغض النظر إن كانت منتجات أساسية أو ثانوية، لكن يبدو أن شرائها تم بدافع الحاجة لها وليس من خلال الترويج لها بحد ذات المصطلح!

لكن من ناحيةٍ أخرى، ألا يُعد حديثك لصديقك عن منتَج اشترتيه ونال إعجابك تسويقًا؟ فالتسويق مفهوم ارتبطَ بالمنتجات أكثر ممّا نتصوّر، ويبدو أننا نمارس أنشطة تسويقية مختلفة في حياتنا دون أن نشعر!

ثم وعلى الرغم من أن شركات كُبرى حقّقت مرادها بتكوين قاعدة عملاء أوفياء لها، كشركة Apple على سبيل المثال، لكن لمَ تزال الشركة حتى اليوم تُخصص ميزانية ضخمة للإعلانات الترويجية إن كانت منتجاتها بالفعل الشغل الشاغل للعملاء والمستهلكين، المهتمّين منهم وغير المهتمّين؟

برأيك، هل هناك منتجات لا تحتاج إلى جهود تسويقية وترويجية من شركاتها المنتِجة لها، ويكفي الاعتماد على المستهلكين للترويج لهذه المنتجات عبر استعمالهم لها؟