قياس اداء الحملات الاعلانية الرقمية للمتاجر الالكترونية :

قياس اداء الحملات الاعلانية من اهم العوامل الاساسية في التحسين و التطوير لنشاطك التجاري.

من اهم الادوات المستخدمة في التحليل الرقمي هي اداة تحليلات جوجل - google analytics.

*توفر تحليلات جوجل احصائيات دقيقة عن مصادر الزيارات و الجماهير و معدل الارتداد, اوقات الزيارات و المناطق الجغراقية للزيارات ونوع انظمة التشغيل, بالاضافة لتحليلات التجارة الالكترونية والكثير من الاحصائيات.

*كل ذلك يساعدك على التعرف على جمهورك بشكل دقيق, وتحليل اسباب عزوف الزوار او العملاء المحتملين الذين قد يصلون الى اخر نقطة في تسلسل عملية الشراء من متجرك الالكتروني.

*في البداية ركز في التعرف على اسباب عزوف العملاء المحتملين مما ينقص من معدل الاحالة الناجحة, توفر تحليلات جوجل احصائيات دقيقة عن سلوك التسوق داخل متجرك الالكتروني, بدءا من مصدر الزيارة و انتقالاً الى سلة التسوق, وصولا الى اتمام الدفع وما بينهم.

كيف يمكنني التعرف على اسباب عزوف العميل المحتمل عند سلوك محدد من تسلسل مراحل التسوق داخل المتجر الالكتروني؟

*بعد تفعيلك لميزة التجارة الالكترونية, سوف تجد ظهور تحليل سلوك التسوق, في هذا الخيار من التحليلات تجد الاحصائيات المتعلقة بسلوك التسوق داخل متجرك, تبدأ بعدد الجلسات , ثم عدد الجلسات المصحوبة بمشاهدة المنتجات, و يليها الجلسات المصحبوبة باضافة منتج الى السلة, انتهاءا باتمام عملية الشراء.

*في تحليلك للمعدلات بين المسارات السابقة, ستستنتج اسباب عزوف العملاء عن اتمام عملية الشراء, تعود اسباب العزوف الى الكثير من العوامل مثل: ( تصميم تجربة المستخدم, وصف المنتج, صورة المنتج, ترتيب المتجر,طرق الشحن المتوفرة, طرق الدفع ...إلخ ) لذلك يجب ان تركز على المسار الاكثر عزوف وتحلل ذلك بشكل منطقي للوصول الى السبب.

*مثال : وصول العملاء بمعدل نقصان متقارب بين مسارات الجلسات الى صفحة خيارات الدفع, و في هذا المسار معدل العزوف يزيد بنسبة كبيرة, اقرب التحليلات المنطقية هنا لسبب العزوف هي طرق الدفع التي توفرها, اعمل على تحسين طرق الدفع و اضافة طرق دفع جديدة ( الدفع عند الاستلام مثلا ) او طرق دفع اخرى ...

*ملاحظة : في الازمة الحالية ( كورنا ) يفضل الكثير من المتسوقون على الانترنت الابتعاد عن الدفع النقدي الملموس ( الكاش ), يجب اخذ ذلك الامر بالاعتبار عند اضافتك لطريقة الدفع عند الاستلام

كيف يمكنني التعرف على مصدر الاحالات الناجحة بدقة في متجري؟

*بعد قيامك بالتعرف على العوامل التي تؤثر على على سلوك التسوق داخل متجرك و تحسينها, و قبل القيام باطلاق حملات اعلانية جديدة سواءاً من خلال منصات التواصل الاجتماعي او من خلال المؤثرين, يتعين عليك هنا بناء روابط خاصة بكل حملة اعلانية منفصلة , لتظهر في تحليلات جوجل باسم المصدر.

للتوضيح بشكل اكبر: تحليلات جوجل لا تظهر اسم مصادر الزيارات بشكل دقيق مثل حملات المشاهير , السناب شات, لذلك يمكنك استخدام اداة بناء *روابط الحملات Campaign URL Builder .

اداة بناء روابط الحملات Campaign URL Builder:

تساعدك اداة *بناء روابط الحملات - Campaign URL Builder بشكل ادق في تحليل مصادر الزيارات, ومقارنة النتائج بين محتوى اعلاني مختلف في نفس الحملة او مقارنة نتائج حملات المشاهير, و لتتمكن من استخدامها ما عليك سوا كتابة نطاق متجرك الالكتروني المرتبط في تحليلات جوجل في الخانة المخصصة, واكمال باقي البيانات التي تساعدك في التعرف على الحملة في تحليلات جوجل,يفضل تحويل الزوار على صفحة هبوط لمنتج مباشرة داخل المتجر او تصنيف محدد من احد التصنيفات داخل متجرك.

*بعد انتهاءك من ادخال البينات سوف تقوم اداة بناء روابط الحملات - Campaign URL Builder, ببناء رابط جديد, قم بنسخ الرابط واعطاءه الى المؤثر أو لصقه في عنوان URL : داخل حملتك الاعلانية.

*ولتتعرف على مصادر الزيارات للحملات التي قمت ببناء الروابط لها في تحليلات جوجل اذهب الى خيار تحليل الاكتساب - ثم - ( الحملات ) - ثم - ( جميع الحملات ) هنا يمكنك التحليل برؤية اوضح لحملاتك الاعلانية ومعرفة مصدرها بشكل دقيق ومعدل الاحالة الناجحة - عدد الجلسات لكل مسار - معدل الارتداد - الارباح ....

هذه بعض النصائح في التحسين و التطوير و طرق قياس اداء حملاتك الاعلانية في تحليلات جوجل, الامر لا يقتصر على هذه النقاط, توفر لك تحليلات جوجل الكثير من القراءات التي تساعدك في تحسين متجرك و التعرف على جمهورك المثالي, يجب عليك متابعة كافة التحليلات, واستنتاج العوامل التي تؤثر على مبيعات متجرك الالكتروني و العمل على تحسينها, كما تساعدك ايضا في معرفة افضل القنوات التسويقية التي تحقق لك معدل عائد جيد من الاعلان سواءا المشاهير او منصات التواصل الاجتماعي او محركات البحث .

كتابة : عبد الكريم السباح - مختص في بناء استراتيجيات التسويق الرقمي - والتسويق بالمحتوى