مرحبًا يا أصدقاء،

العنوان مقتبس عن رواية (الحب في زمن الكلوليرا) رائعة غابرييل غارسيا ماركيز. وعلى ذكر ماركيز يبدو أن (تسويق أدب أمريكا اللاتينية) لا يحتاج إلى أي تسويق .. كتاب واحد أو رواية واحدة لأي كاتب في هذه القارة، كفيل بأن (يجترك اجترارًا) إلى بقية كتب هذا الأدب الرفيع. المملوء بقصص عظيمة، تأسر قلبك وعقلك معًا.

ودون الاسترسال في أدب أمريكا اللاتينية، دعونا نأخذ قاعدة تسويق مهمة من هذا الأدب وهي (جودة العمل) والحرص على تقديم الثقافة بكل تفاصيلها وبساطتها، دون القفز أو التقليد أو الإعجاب بأي ثقافات أخرى. الإعتزاز بالثقافة المحلية وجعلها منارة يهتدى بها.

يمكن تطبيق هذه القاعدة على نموذجك التسويقي في هذه الأزمة، أظهر قيمك للجميع، تحدث عن عظمة الإسلام في التلاحم وقوة المجتمعات الإسلامية، خذ الأزمات الاجتماعية التي وقعت في التاريخ الإسلامي وكيف تم التعامل معها بحرفية كأساس وطريقة لصناعة نموذج تسويقي تعزز فيه من هويتك.

اليوم ليس وقت لبيع المنتجات، اليوم للحديث عن دور شركتك ونشاطك التجاري في خدمة المجتمع، وتعزيز صورتك في أذهان المستهلكين على أنك (تشاركهم نفس الهم).

أعلم أن نشاطك التجاري تضرر بفعل هذه الجائحة، لكن كن على يقين بأن أحد أهم أدوار التسويق الآن هو (تعزيز التلاحم والاصطفاف مع المجتمع في مشكلتة).

هنالك شركات تبرعت بمقراتها خلال هذه الفترة، وهناك شركات قدمت التبرعات للقطاع الصحي أو للأسر الفقيرة، وهنالك شركات أجلت سداد القروض والمستحقات عن فئات معينة في القطاع الصحي أو الأسر ذات الدخل المحدود .. الأمثلة كثيرة على صور التلاحم

كلنا نمر بذات الأزمة أفعل شيء من أجل مجتمعك ...