في خلال سنة من العمل في مجال التسويق الإلكتروني وجدت ان كثير من العملاء وأصحاب الأعمال دائماً ما يخلطون بين هذين المفهومين. استراتيجية وحملة تسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

حسناً، فمن المهم ان نفهم الفرق بينهما لأن الاثنان كلا منهم يغطي قواعد للعمل مختلفة عن الأخرى. وفي هذا المقال سوف نبدأ بتوضيح ماهية الاستراتيجية و جميع النواحي التي تغطيها.

استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي:

1##-تهتم الاستراتيجية بكل شيء في عملك وتعالجها بشمولية شديدة.

حيث تبدأ بأهدافك وهي اهداف إضمام عملك الي مواقع التواصل الاجتماعي (زيادة التعريف بعملك –زيادة المبيعات مثلاً) والذي يشكل أساس خطط العمل على كل الأصعدة. فكل إجراء يُتخذ يجد ان يصب في مصلحة تلك الاستراتيجية ويعمل على إنجاحها أكثر.

وفي النهاية انت لم تنضم الي مواقع التواصل لأن الاستراتيجية تقول ذلك. بل لأن اهداف عملك الأساسية تحتاج لذلك لتصبح واقعاً. لذلك يجب ان تكون استراتيجية التواصل الاجتماعي جزءاً من استراتيجية عملك ككل.

2##-تساعدك الاستراتيجية على تعريف سوقك وكذلك معرفة جمهورك أكثر.

فإن لم تكن تفهم جمهورك بالشكل الصحيح فعندها من المستحيل ان تعرف الطرق لاستخدام الأدوات الصحيحة او التواصل بالرسائل الصحيحة مع جمهورك.

3##-استراتيجية التواصل الاجتماعي سوف تحدد من ضمن منظومة عملك مسئول عن أي جزء من الاستراتيجية وكذلك تحدد أي نوع من مصادر محتواك يجب أن يكون ضمن المحتوي أصلا وأيها لا يجب ان تكون.

4##-الاستراتيجية يجب ان تكون على المدي الطويل.

حيث يجب ان تغطي مدة من الزمن قد تصل الي 3 سنوات. ولا يجب الذهاب ابعد من ذلك في طول الاستراتيجية لأنه حينها سوف تكون الاستراتيجية عبأ على التطور حيث تتغير مواقع التواصل بسرعة شديدة ويجب مواكبتها للاستفادة من تلك المزايا التي تضيفها تلك المواقع. لذلك يجب ان تكون الاستراتيجية مرنة الي أقصى حد وتحتمل التغير المستمر اثناء العمل بها. والذي يدعو الي مراجعة الاستراتيجية باستمرار كل 6 أشهر.

5##-تحتوي الاستراتيجية علي خطط لتطبيقها دائماُ.

حيث يجب وضع الأدوات التي سوف يتم استخدامها أثناء العمل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكذلك تحديد نوع الرسائل التي سوف ترسلها لعملائك عن منتجاتك او خدماتك. والتي ستكون الأساس التي تبني عليه العلاقة بينك وبين جمهورك. وتعتبر الرسائل عامل مهم في توسيع دائرة جمهورك.

ويجب ان توضح الاستراتيجية أي نوع من المحتوي سوف تستخدم لتسويق منتجك (صور -فيديو –مقالات). الخ.

وتناقش الاستراتيجية ايضاً عدد العاملين الذين سوف تحتاجهم في إدارة حساباتك على مواقع التواصل. وكذلك الميزانية الازمة لتحقيق اهدافك المرجوة.

6##-القياس.

تحدد الاستراتيجية ما هي القيم التي تحتاج قياسها وأي منها مرتبط بعملك وبأداء منتجك او خدمتك. وكيف يتم قياس تلك القيم. وكذلك التغيرات التي يجب اضافتها في المستقبل على منتجك او خدمتك. وكذلك التحسينات التي يجب اضافتها للاستراتيجية في أقرب وقت تعديل.

وكيفية ادماج استراتيجية التواصل الاجتماعي مع الاستراتيجيات الأخرى خصوصا (التسويق) وخدمة العملاء وتكنولوجيا المعلومات.

وفي النهاية يجب ان يكون الغرض من استراتيجية مواقع التواصل هو الإجابة على هذا السؤال.

كيف يمكن الحصول علي أكبر استفادة من خلال مواقع التواصل؟؟

المقال القادم سوف يكون توضيح للحملة الأعلانية علي مواقع التواصل.