يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بلا شك أحد أكثر الوسائل فعالية لعرض منتجاتك وتعزيز أعمالك. تُعد منصات الشبكات الاجتماعية المختلفة ذات الوصول إلى جمهور لا مثيل له فرصة رائعة للعديد من العلامات التجارية.

يعتمد النجاح في هذا الحقل اعتمادًا كبيرًا على المحتوى الذي تشاركه عبر مواقع أو تطبيقات مختلفة. بمعنى آخر ، إدارة المحتوى هي جوهر كل إستراتيجية رقمية. وبالطبع، يجب أن تكون ماهرًا بما يكفي لتتفوق على منافسيك في هذا المجال الجديد.

في هذه المقالة ، سنتعرف على بعض التقنيات الأساسية التي يجب على أي مسوق رقمي استخدامها ليتمكن من جذب الانتباه.

معرفة القراءة والكتابة في وسائل التواصل الاجتماعي

لسوء الحظ ، يفترض الكثير من الناس أن لديهم معرفة عميقة بالوسائط الاجتماعية ببساطة بسبب قدرتهم على إنشاء حسابات ونشرها على منصات مختلفة. إذا كنت تريد أن تكون مسوقًا رقميًا ناجحًا ، فيجب ألا تفكر في وسائل التواصل الاجتماعي على أنها وسيلة ترفيهية. يجب أن تكون شخصًا ذكيًا ومجتهداً يتمتع بخلفية تعليمية رائعة.

.

صناعة المحتوى

يعني إنشاء محتوى ذي صلة لمواقع الويب أو المدونات أو منصات التواصل الاجتماعي لجذب انتباه المتابعين. ستحتاج إلى الكثير من المهارات المختلفة أثناء إنشاء المحتوى، كل واحدة منها يمكن أن تؤثر على قرارات العملاء، مثل الشراء، الإشتراك بقائمتك، متابعتك، التفاعل معك ....إلخ

.

1- المحتوى المرئي

النصوص هي أقل أنواع المحتوى فعالية، وبالتالي، تحتاج إلى استخدام طرق أكثر إبداعًا للإشارة إلى رسالتك.

من الأمور الراسخة لِدى الأشخاص بأنّهم سيهتمون بمحتوى الوسائط المتعددة الجذاب بشكل أفضل من النصوص المملة. لذلك، تحتاج إلى الاستفادة من الصور والأشكال والمخططات الانسيابية ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك لبث اسم علامتك التجارية.

وبالتالي، حاول إنشاء أكبر قدر ممكن من المحتوى المرئي. يجب أن تكون مبدعًا بدرجة كافية على المحتوى الخاص بك حتى تتمكن من كسب المزيد والمزيد من المتابعين. بمعنى آخر، فإن جودة المحتوى الخاص بك أهم بكثير من عدد الصور ومقاطع الفيديو التي تنشرها. تأكد من أن المحتوى الخاص بك مختلف عن المحتوى المرئي المتوسط المتاح على الإنترنت.

.

2- تحليل البيانات

سيوفر لك تحليل نتائج منشوراتك فرصة التعرف على المنشورات بجودة أعلى. من خلال هذه الطريقة، يمكنك العثور على الموضوعات ذات الصلة، مع أعلى احتمال للبحث عنها من قبل الأشخاص... من المعروف أن مشاركة المحتوى على الموضوعات المرغوبة يمكن أن تضمن وصول الجمهور. لذلك، يجب الانتباه إلى تحليلات الوسائط الاجتماعية لتتمكن من إدارة صناعة المحتوى الخاص بك واختيار الموضوع بكفاءة.

.

3- محتوى مجاني

هناك العديد من الأشخاص، وخاصة الأجيال الشابة، الذين يبحثون عن محتوى عبر الإنترنت حول مواضيع مختلفة. قد يكون هدفهم هو التعلم أو التعليم أو الترفيه أو حتى تسويق المحتوى. ولكن الأمر المهم بالنسبة لك في هذا الاتجاه هو الفرصة لتوسيع نطاق نشاطك.

تعتبر المواد ، مثل الكتب الإلكترونية وتقارير البيانات والمجلات عبر الإنترنت ، ذات أهمية كبيرة والتي يمكن لكل منها أن تجلب لك أعدادًا كبيرة من المتابعين. يمكنك تزويد الأشخاص بالمحتوى ذي الصلة المجاني وتوجيههم إلى حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، مثل تقديم كتاب مجاني، أو تقديم دورة مجانية بهدف جذبهم إليك، وجعلهم يشتركون بقائمتك البريدية على سبيل المثال. ومع ذلك، فمن الواضح أن هذا النوع من إنشاء المحتوى قد يكون صعباً ويستغرق وقتًا طويلاً. يجب عليك دائمًا إنشاء محتوى جذاب ومفيد لتتمكن من كسب ثقة جمهورك.

.

4- الأحداث المحلية، وبناء الصداقة

معظمنا عادة ما يحب المدينة /البلد الذي نولد فيه أو ينتمون إليه. يمكنك الاستفادة من هذه الميزة لكسب المتابعين وزيادة مبيعاتك. إذا ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي كأحد أفراد الأسرة على سبيل المثال، فسيثق الناس في المحتوى الخاص بك. يمكنك، على سبيل المثال ، استخدام أي أحداث محلية ووطنية ودولية لإظهار احترامك لشئون الناس.

تأكد من أن يتابعك متابعوك كصديق وليس كمسوقًا يريد بيع منتج لهم. يجب أن تجد الطرق التي يمكن أن تنقل رسالتك بشكل غير مباشر. حاول إنشاء مقاطع فيديو دون الإعلان المباشر عن علامتك التجارية والتي قد تكون أكثر جاذبية من مقطع يحمل علامة تجارية. يمكنك تضمين الموضوعات المفضلة للسكان المحليين في مقاطع الفيديو الخاصة بك في محاولة لبناء علاقة قوية مع جمهورك.

.

معنى التوزيع

لا يمكنك توقع أن منصة وسائط اجتماعية واحدة فقط يمكن أن تكون كافية للتسويق الرقمي. يجب بث رسالتك على مواقع وتطبيقات الشبكات الاجتماعية المختلفة. يجب عليك الترويج للمحتوى الخاص بك على Facebook و Instagram و Twitter وما إلى ذلك كأفضل منصات الوسائط الاجتماعية بين أكثر من 50 شبكة اجتماعية متاحة. يجب توزيع المحتوى الخاص بك عبر العديد من الطرق التي يمكنك الوصول إليها ويجب أن تتم هذه العملية في وقت واحد.

ضع في اعتبارك أن كل منصة وسائط اجتماعية لها إجراءات النشر والمشاركة الخاصة بها.

كن حذرًا ، لن تحتاج إلى إنشاء محتوى جديد في كل مرة تريد نشره على أي نظام أساسي. بمعنى آخر ، تحتاج إلى الاستفادة من ظاهرة راسخة تسمى "التكرار". يمكنك إعادة صياغة المحتوى الذي قمت بمشاركته بالفعل لتكرار الرسالة عبر تنسيقات مختلفة. سيعمل تكرار المحتوى عالي الجودة بشكل أفضل من إنشاء محتوى جديد.

المشاركة مع جمهورك للحصول على تعليقاتهم حول المحتوى الخاص بك أمر لا بد منه. يجب أن تحاول الحصول على الكثير من التعليقات والإعجابات والمشاركات في أعقاب كل محتوى تنشره. بعد ذلك ، يمكنك تحسين المحتوى الخاص بك من حيث الموضوعات والكلمات الرئيسية والصور وما إلى ذلك وفقًا لآراء متابعيك. في هذا الصدد ، يرجى محاولة أن تكون مستمعًا جيدًا عند التعامل مع عملائك. لا تتجنب التفاعل معهم على المستوى الشخصي.

.

المؤثرين أو الإنلفونسرز

على الرغم من أن التسويق عبر المؤثرين هو أحد طرق الترويج /التوزيع إلا أنّه يجب جعله بشكل منفصل حيث يعد التسويق من خلال المؤثرين أحد أكثر الطرق فاعلية في استهداف الجمهور وزيادة المبيعات. عادة ما يقبل الناس ما يفكر أو يقترحه المؤثرون ، خاصة عندما يكون المؤثر مشهورًا. إذا لم يكن لديك ميزانية تسويق ضخمة ، ففكر في شراكة مع المؤثرين المشتركين مع ما يقرب من 10،000 إلى 50،000 متابع في التخصص الخاص بك أو النيتش المستهدف. يجب أن تكون حذراً لأنه استنادًا إلى Social Tradia ، لا يمكن للكثير من المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة Instagram الاحتفاظ بمتابعيهم ويريدون بيع حساباتهم على Instagram، بمعنى أوضح قد تجد نفسك بعد عدة أشهر من التعامل مع أحد المؤثرين انّك تتعامل مع شخص آخر :)... على سبيل المثال في الإيكوميرس نقوم بإرسال المنتجات للمؤثرين حتى يقوموا بتصوير فيديو خاص وهم يقومون باستخدام المنتج مما قد يؤدي إلى الحصول على الكثير من المبيعات الخاصة بنا.

.

في النهاية

أخيرًا ، يجب القول أن هناك العديد من التقنيات الأخرى لتعزيز عملك من خلال التسويق الاجتماعي بالإضافة إلى ما ذكرناه في الجمل أعلاه. كل يوم أداة جديدة / تطبيق / موقع/ الخ. ناشئ في هذا المجال الذي يمكن أن يغير الاتجاهات. لذا ، حاول أن تستمر في دراسة هذه المسألة بقدر ما تستطيع.