انا اعمل كمطور تطبيقات اندرويد native بلغة الجافا و cross-platform بالأطار الخاص بشركة جوجل flutter.

في الحقيقة انا بكرة فكرة التعامل مع عملاء، لذلك لجأت إلي فكرة بيع القوالب او التطبيقات الجاهزة علي موقع مشهور جدا يسمي موقع. Codecaynon حيث أن هذا الموقع يتيح للمبرمجين بيع الاكواد الخاص بهم سواء تطبيقات اندرويد او iOS وكذلك الويب والقوالب وغيرها من المنتجات الرقمية.

انشأت اول تطبيق لي ثم قمت برفعه علي codecaynon و الحمد لله تم قبوله، ولمن لا يعرف هذا الموقع فهو صارم جدا في مراجعه الاكواد قبل قبولها ويهتم للغاية بالجودة.

بعد هذا التطبيق حاولت إنشاء اكثر من ثلاث تطبيقات لكنها رفضت والسبب ان جودتها لا تتناسب مع موقع codecaynon.

بصراحة انا اصبت بالاحباط وقررت ارجع إلي العمل الحر والتعامل مع العملاء وهذا انا اكره والحمد لله حققت نجاح علي موقع فايفر وكنت قبل ذلك اعمل علي موقع خمسات ومستقل.

بعد لما تخلصت من الاحباط وأخذت فترة بعيدا عن موقع codecaynon، قررت ان اعرف سبب رفض تطبيقاتي، فذهبت إلي المنتدي الخاص بهم و طرحت بعض الاسئلة و بعضهم اقترح علي ان اقرأ الارشادات الخاص بهم وبعضهم اعطاني بعض النصائح.

من خلال كل ذلك، عرفت أنهم يهتمون بالجودة عن الكمية بمعني انهم يريدون اكواد ممتازة حتي لو كانت قليله.

فهمت من هذه التجربة أن الاهتمام بالجودة افضل من الكمية. فقد يكون لديك تطبيق واحد يحقق لك أرباح افضل من عشرة تطبيقات.

بعدها قمت بإنشاء قالب لتحويل ملفات pdf إلي تطبيقات اندرويد و اضفت إليه ميزة الشراء بحيث اذا اراد المستخدم قراءة الكتاب لابد له أن يدفع اولا، وفي هذا التطبيق كنت مهتم بالتصميم وجودة الكود، وبعد ان انهيته قمت برفعه وتم قبوله بعد ساعة.

لذلك ما رأيكم الجودة افضل ام الكمية.

لمن يريد الاطلاع علي القالب من هنا: