في بلدي "مصر"

عادات وتقاليد يصفها كثيرون بالـ"سخيفة" تلك التي يتبعها المجتمع المصرى أثناء الإتفاق على زواج الأبناء، الأمر الذى يؤدى فى بعض الأحيان إلى فشل الإتفاق من بادئ الأمر، ويخسر العروس والعريس بعضهما بسبب تعنت الأهل، كما أكد البعض أن الأمر يؤثر بشكل كبير فى زيادة معدل العنوسة.

أولاً : الشبكة :

فى البداية غالبًا ما يكون الاتفاق بين العريس والعروس فى فترة التعارف بعدم ضرورة هذه العادة، خاصة بعد الارتفاع الكبير فى أسعار الذهب، وفى ظل ما يواجهونه من ظروف اقتصادية صعبة، فى حين أن الأهالى يصرون إصرارًا شديدًا على ضرورة شراء العريس شبكة كبيرة، وحين يسأل الأهل عن سبب الضرورة فى ذلك، تكون الإجابات ليس لها علاقة إلا بالمظاهر، مثل أن تقول ام العروسة لن نقبل أن تأخذ ابنتي شبكة أقل من ابنة خالتها .. فألامر كله مظاهر و الضحية هو العريس و أهله.

ثانياً : الإتفاق على تجهيز عش الزوجية :

"إحنا علينا وأنتوا عليكوا" يبدأ العراك الذى ربما يتحول إلى ساحة حرب إغريقية بين أهالى العريس والعروس بهذة الجملة السخيفة، حيث تحاول كلا الأسرتين إلقاء أكبر قدر من تكليفات فرش المنزل على الطرف الأخر، الأمر الذي من شأنه إنهاء زيجة نهاية مأساوية، بسبب عدم الإتفاق على "غسالة أوتوماتيك" أو "نيش سفرة" لن يستعمله حتى أحفاد العريس وانما يتم ذلك بناءً على "كيف ينظر الينا الناس ولا يوجد ببيتنا *نيش ؟!".

ثالثاً : مؤخر الصداق :

يلتزم العريس بدفع 10% من مبلغ المؤخر إلى المأذون، الأمر الذى جعل الشباب فى اللجوء إلى حيل وأفكار جديدة أخرى يضمن بها للعروس حقها إذا وقع بينهم طلاق، ومنها كتابة مبلغ المؤخر بما يعرف بقائمة المستلزمات الواجب ردها للعروس فى حال الطلاق، أو كتابه وصل أمانة يتضمن قيمة مؤخر الصداق.

بينما يرفض الأهل متطرفى الفكر القديم هذة الحلول تماماً، ولا يتساهلون حتى فى تخفيض قيمة المؤخر.

رابعاً : حفل الزفاف والخطوبة :

"بص يا حبيبى فرح الخطوبة والزفاف بالنص بينا" جملة يفرضها الأهل على العروسين اللذين من الجائز أن يكونا رافضين إقامة حفلات من الأصل وتوفير الأموال لأشياء أخرى مثل قضاء شهر العسل خارج البلاد أو زيارة مكة و المدينة ثم شهر العسل.

و ختاماً .. لو ترك الاهل المنظرة الفارغة و تركوا العادات و التقاليد العقيمة و تركوا ابناءهم يختارون ما يناسبهم في عش الزوجية لسعد الزوجين و كان ذلك أكثر النصيب لبداية زوجية سعيدة.

أكثر عاداتنا شذوذا و بلا قيمة هو "*النيش" فماذا عن عادات بلادكم ؟ :)

*النيش : هو شكل جمالي من الخشب يوضع في الصالة بزخرفة معينة يتم ملؤه بالعديد من الاطباق و الكاسات بخلاف محتويات المطبخ لهدف نظر الضيوف إليه :3