ترفع الكثير من المنظمات المهتمة بنشر وعي غذائي وتشجيع الناس على تغيير عاداتهم الغذائية شعار "أنت ما تأكل"، ورغم أننا نتفاوت في الوقت والجهد الذي نوليه لموضوع الطعام لكن هناك معرفة أساسية لدينا جميعنا حول ذلك، فنحن نعرف على سيبل المثال أن الهامبرغر لا ينمو على الشجر، وأن أي وجبة يُمكن إعادتها إلى مكوناتها الأساسية ومن ثم إدخال تعديلات عليها أو تحضيرها منزليًا.

الشاهد أنّ تلك المنظمات تنطلق في توعيتها من هذه المعرفة الأساسية المشتركة وتطلب من الناس أن يعرفوا المزيد لإقناعهم بتغيير عاداتهم الغذائية.

عندما يأتي الموضوع إلى البرمجيات نجد أن الصورة مختلفة، فكم من الناس يعرف ما هي الشيفرة المصدرية؟ وكم من الناس تعرف إمكانية استبدال نظام التشغيل المثبت على أجهزتها وأن هذا النظام من الممكن ألا يقتصر على خدمة مصالحها إلخ

إننا نجد - وبشكل متزايد - أن الجهد الذي نبذله في حملاتنا [FSF] كثيرًا ما يتحول إلى تحدٍ متعلق بمحو الأميّة الحاسوبية أولًا، وهذا ليس بسبب أن الآخرين يفتقدون القدرة على الفهم بل لأن أصحاب رؤوس الأموال الضخمة من الشركات التقنية سعيدون ومستفيدون من هذا الوضع.

هذا يجب أن يدفعنا للمساهمة في رفع الأمية الحاسوبية، ليس بتعليم الناس البرمجة ولكن بنشر الأساسيات التي لا بدّ من معرفتها، لا سيما أن التقنية أصبحت في السيارة، الهاتف، الثلاجة، النظارة إلخ ولم تعد محبوسة في حاسوب مكتبي. إن المزيد من المعرفة الأساسية ستمكّن الناس من فهم حملاتنا بشكل أفضل وستضعهم أمام خيارات أوسع وتساعدهم على بناء قرارات أكثر دقّة، لا نقول أن ذلك سيدفعهم بالضرورة إلى تأييدنا لكن بهذا الشكل ستكون البرمجيات الحرة قد حصلت على فرصة عادلة في الفهم، وحينها سيكون بإمكاننا أن نبدأ حملاتنا بشعار "أنت ما تشغّله".

خلاصة مترجمة بتصرف:

https://www.fsf.org/bulleti...