مقالة رائعة جدا، وانتقاء موفق.

حرك في ذهني الكثير من الأفكار :

  • أن اللغة من الله، وليس من اختراع البشر لقوله تعالى "وعلّم آدم الأسماء كلها" هذا الدليل من القرآن، وأما من البرهان (الذي كتبه فلم أستوعبه جيدا). الذي فهمته أنه لا يمكن أن يكون مبدؤه الإنسان لأن لم يعي الأشياء ولم يعرف حدودها وطبائعها (بدون تلقين إلهي) ، ولا يمكن أن يكون من الطبيعة، لأن الناس يجاورون متشابهات كثيرة في الطبيعة ويسمونها تسميات مختلفة بحسب لغاتهم كتسمية الماء ولو كانت من الطبيعة لتساوت هذه الأسماء دائما.

ملاحظة: في هذا الفيديو يخبر تشومسكي (عالم اللغويات الشهير) وغير المؤمن أن اللغة شيء ما ليس ما يعلمه الآباء لأبنائهم ولكنه أعمق من ذلك، إنه شيء متأصل فيهم

https://www.youtube.com/watch?v=MLk47AMBdTA&t=87s

  • اللغة تنمو وتنحدر بقوة وضعف دولة أهلها كما حدث مع اليونان.

  • عدم تفضيل لغة على أخرى، فقد أخطأ جالينوس بقوله "إن لغة اليونانيين أفضل اللغات لأن سائر اللغات إنما هي تشبه إما نباح الكلاب أو نقيق الضفادع" لأنه ببساطة لا يفهمها، فكذلك بقية الناس ينظرون للغته بنفس النظرة. لا يوجد تفضيل للغات لقوله تعالى "وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ..." وقوله "فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ" فذكر أنه أنزل القرآن باللسان العربي لكي يفهمه قوم الرسول العربي، وكذلك أنزل كتبا سماوية بلغات مختلفة بالسريانية والعبرانية وغيرها.

  • الحديث أن اللغة العربية هي لغة أهل الجنة باستدلال حديث أهل الجنة بالقرآن، يعارضه ابن حزم(ويخبر أنه ليس مجزوما فيه) لأنه ذكر في القرآن أيضا حديث أهل النار باللغة العربية، وحتى أنه أخبر عن حوارات الأمم السابقة بالعربية وهذا لتوضيح المعنى لقارئ القرآن، وليس حقيقة لقوله تعالى "ومَآ أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ..." وأن هذا التعالي للغة دون غيرها أدى باليهود إجازة الحلف الكاذب بغير العبرانية!

ملاحظة أخيرة: هذا الرابط كان من المفترض وجوده في مجتمع غير هذا.

شكرا للاثراء وبخصوص المجتمع أنت محق. وضعته هنا بالخطأ أرجو من مدير المجتمع هنا أن ينقله للمجتمع الذي يراه مناسباً.


تعلم اللغة الإنجليزية

مجتمع يساعد على توفير المصادر التي تمكنك من تعلم اللغة الإنجليزية وإجادتها عبر الانترنت. ابدأ من هنا: https://io.hsoub.com/go/53915

23.7 ألف متابع