لي صديقة هندية سألتي قبل فترة ليست ببعيدة، عن كيفية تحسين لغتها الإنجليزية، فقالت لي :

صديقتي ريان كيف أعمل على تحسين مهارتي في التحدث بالإنجليزية.

استغربت بأن سؤالها عن كيفية تحسن لغتها الإنجليزية كانت باللغة الإنجليزية أيضاً مما جعلني أضحك كثيراً،،، صمت لحظة لاستجمع ما يدور بخاطري لأرسله لها و أتأكد في نفس الوقت من مدى استوعابها لما سأقوله لا سيَّما و أنها لا تزال صغيرةـ تبلغ من العمر 18 عاماً.

قلت لها : هل أنت متأكدة بأنك لا تعرفين التحدث باللغة الإنكليزية، فأجابتني بالإيجاب، فقالت : نعم لا أعرف.

قلت لها : إذن، كيف استطعت الآن فهم حديثك على الرغم من أنني لا أعرف لغتك و أنت لا تعرفين العربية؟

ضحكنا......و أردفت لها قائلة : عليك بالصبر، إنك تحتاجين لمزيدٍ من الوقت فحسب. ليس عليك الضغط على نفسك، لا أحد يبالي إن كنت تعرفين الإنكليزية أم لا، فهنالك عدد هائل من البشر يتحدثونه و أراهم بشراً عاديين في نظري، استمتعي بهذه اللحظات وحسب، تعلمي بالتدريج حتى لا تورطي نفسك في حالة لا تستطيعن الخروج منها، ألا وهي اليأس و الإحباط.

النقطة التي لطالما أردت توضيحها للعديد من الأشخاص الذين واجهوني بنفس السؤال هو استسلم للعلم، دعه يأخذ وقته و لا تسرع، فإننا لا نستطيع أن نأكل الزرع قبل أوان نضجه، كما أننا لا نستطيع أكل بذوره، قبل وضعها في التربة ثم يأتي بعد ذلك وقت حرثه، ثم حصاده و جمعه و ما إلى ذلك.

و لا أخفيكم لقد كنت في مثل عمرها تائهة، أريد تحدث اللغة الإنكليزية بأسرع وقت ممكناً. كنت لا أرضى بوضعي الحالي، أريد بأي شكلٍ كان تعلمه، تحدثه بطلاقة. اتساءل دائماً عندما أجد شخصاً يتحدث الإنكليزية، كيف فعلها؟ و حينما أناقشه في الأمر، يأتي بردود قد سمعتها مئات المرات حتى عييت منها.

قادني هوسي إلى تعلم اللغة إلى تصفح المزيد من المواقع، غير راضية بما يقدمونه من إرشادات و طرق في تعلم اللغة الأنكليزية، و عمدت على تنزيل العديد من البرامج الإنكليزية و الملفات التي ينتهي بها الحال إلى مزبلة الحاسوب، على الرغم من أنه لم يسعفني الوقت للإطلاع على الورقة الأولى لأرى عن ماذا تتحدث.

أحياناً يصيبنا هوس مميت في تعلم المهارات أو اللغة، أنه مرض، دواؤه الوحيد هو الصبر، الرضا بما لديك من مصادر لتختبرها فيما إذا كانت ذات نفع أم لا للوصول إلى ما تبتغيه.

العجلة تصيب معظمنا، و العديد يريد أن يقفز إلى السلم العلوي في أي مرحلة من حياته، قبل أن يبدأ أولاً بأدنى سلم و يمشي بعد ذلك بالتدريج إلى أن يصل إلى السلم العلوي ذاك.

تعلمت أن التعلم يريدنا أن نصبر، نستوعب ما في هذه المرحلة من نقاط مهمة ينبغي التعرف عليها و من ثم التوكل و البدء في المرحلة التالية.

إن تعلم أي لغة سوى الإنكليزية أم غيرها إن لم تمر بمرحلة تعلم الحروف، فلن تعرف ماذا تعني هذه الكلمة أو ماهذا الحرف؟

كيف تعلمت لهجتك؟ هل بحثت عن كثير من المصادر في الإنترنت لتعلمها؟ لحسن الحظ أنك لم تفعل ذلك و إلا كنت إلى يومك هذا لا تعرف نطق جملة " أريد ماء" و لظللت تجلب الماء لنفسك من غير مساعدة الأشخاص من حولك عند توفر فرصة طلبك لهم بالماء.

ما أود ذكره من نقاط مهمة هي :

• ركز و لا تشتت نفسك بين المواقع، ارضى ولو بالقليل، تعلمه ثم انتقل للمرحلة التالية

• ابحث عن أفضل الطرق التي تستمتع بها عند تعلم اللغة، ففي حالتي أنا أحب أن أقرأ الكتب" ليست القصص أو الروايات" فقط أحب الكتب التي أراها ذات نفع في تعلم مهارة جديدة، تحسين مستوى معين في حياتي مثلاً، كذلك من الطرق التي انتهجتها في تعلم اللغة الإنكليزية هي الاستماع للبودكاست، و لحسن الحظ ليس بودكاست موجه لتعلم اللغة الإنكليزية، و إنما بودكاست يناقش مجالات عديدة في الحياة، أحب الاستماع إلى بودكاست يناقش مواضيع عن البيئة، أو بودكاست يتحدث عن الأشياء الغريبة التي كانت تحدث قديماً، أحياناً استمع إلى بودكاست يناقش جرائم قتل و جنايات و محاكم، بهذه الطريقة أشعر بأني حرة في التماس أيها الطرق أنسب لي في تعلم اللغة الإنكليزية و بالتالي لا أشعر بالضغط أبداً فأنا استمتع في تعلم اللغة.

• آخر نقطة هي ابحث عن نشاطات خارجية، أو مجموعات لديها نفس أهدافك و أبدأ بالتحدث معهم : نعم هنالك العديد من المواقع التي توفر المحادثات مع الأشخاص الأجانب في سبيل تبادل اللغات و تعلم اللغة، غير أني أفضل دائماً الذهاب خارجاً،،، حيث استطيع أن أقيّم مهارات التواصل لدي وأحسنها، بالإضافة إلى تعلم أمور عديدة، هنالك أشياء كثيرة يمكنك تعلمها عند الاتصال بالأخرين خارج منصات التواصل الإجتماعي التي تفتقر إلى تلك اللمسات الساحرة التي نستطيع خلقها عند التواصل مع الأخرين. مارس هوايتك خارجاً و ستجد من يشجعك ويقف معك، فالكثير منا لا يمتلك حس المبادرة في خلق البيئة التي تساعده على التعلم. فإن كنت أحد هؤلاء، أقول لك... كن مبادراً و اترك الكسل.

و أخيراً أشارككم بعض من المسموعات التي طالما أحس بإنتشاء و متعة بالغين في الاستماع إليها و ما زالت استمع.

stuff you should know podcast :

Fw: Thinking

Lore :

Alice isn't dead :

 This American Life :

welcome to the night vale :