في حل سقوط امريكا هل اللغة الانجليزية ستفقد مكانتها العالمية ام لا


التعليقات

ستتراجع عن المرتبة الأولى لصالح لغة الحضارة التي ستهيمن على العالم . بلا شك هل سيكون ذلك آنيا ؟ يعني بعد سقوط الحضارة مباشرة لا. في أول الحضارة الاسلامية العربية ولما بدأت الدواوين - الوزارات - ابقيت فارسية حتى عهد الحجاج وقتها حدثت هذه القصة :

المدائني علي بْن مُحَمَّد بْن أَبِي سيف ، عن أشياخه ، قَالُوا : لم يزل ديوان خراج السواد وسائر العراق بالفارسية ، فلما ولى الحجاج العراق استكتب زادان فروخ بْن بيرى ، وكان معه صالح بْن عَبْد الرَّحْمَنِ مولى بنى تميم يخط بَيْنَ يديه بالعربية والفارسية ، وكان أَبُو صالح من سبى سجستان ، فوصل زادان فروخ صالحا بالحجاج ، وخف عَلَى قلبه ، فقال له ذات يوم : إنك شبيبي إِلَى الأمير ، وأراه قَد استخفني ولا آمن أن يقدمني عليك وأن تسقط ، فقال لا تظن ذلك هُوَ أحوج إِلَى منه إليك ، لأنه لا يجد من يكفيه حسابه غيري ، فقال : والله لو شئت أن أحول الحساب إِلَى العربية لحولته ، قَالَ : فحول منه شطرا حَتَّى أرى ففعل ، فقال له : تمارض فتمارض ، فبعث إليه الحجاج طبيبه فلم ير به علة ، وبلغ زادان فروخ ذلك ، فأمره أن يظهر ، ثُمّ أن زادان فروخ قتل أيام عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مُحَمَّد بْن الأشعث الكندي ، وهو خارج من منزل كان فيه إِلَى منزله أو منزل غيره ، فاستكتب الحجاج صالحا مكانه فأعلمه الَّذِي كان جرى بينه وبين زادان فروخ في نقل الديوان ، فعزم الحجاج عَلَى أن يجعل الديوان بالعربية ، وقلد ذلك صالحا ، فقال له مردانشاه بْن زادان فروخ : كيف تصنع بدهوية وششوية ، قَالَ : اكتب عشر ونصف عشر قَالَ فكيف تصنع بويد قَالَ أكتبه أيضا والزيادة تزاد فقال : قطع اللَّه أصلك منَ الدنيا كما قطعت أصل الفارسية ، وبذلت له مائة ألف درهم والويد النيف أن يظهر العجز عن ويمسك نقل الديوان عن ذلك ، فأبى ونقله ، فكان عَبْد الحميد بْن يحي كاتب مروان بْن مُحَمَّد يقول : لله در صالح ما أعظم منته عَلَى الكتاب . المصدر: فتوح البلدان، البلاذري.

الجواب بمعنى ما هو : العالم لا يبقى بلا هيمنة عامة ستسود لغة الحضارة التي تهيمن على العالم ، هل سيكون ذلك فوريا وآنيا ضد لغة الحضارة السابقة السائدة : الجواب لا لكن بالتدريج وبشكل سلس .

يمكن أن يكون هناك تراجع لكن لا سقوط. في يوم من الأيام كانت اللاتينية هي التي تحكم العالم و في يوم آخر كانت الفرنسية هي من تحكمها و في يومنا هذا الإنجليزية، على الرغم من ذلك، هناك الكثير من المهتمين بتعلم تلك اللغات إلى يومنا هذا و حتى في وطننا العربي....... و لا تخف الإستراتيجيات التي عملت عليها بريطانيا لتزرع فيها اللغة الإنجليزية في أرجاء العالم لن تستطيع اللغة الجديدة هدمها بسهولة.

الأنجليزية باقية وتتمدد : )


تعلم اللغة الإنجليزية

مجتمع يساعد على توفير المصادر التي تمكنك من تعلم اللغة الإنجليزية وإجادتها عبر الانترنت. ابدأ من هنا: https://io.hsoub.com/go/53915

67.9 ألف متابع