سواء أكنت مصمم غرافيكس او مصمم فيديو

فان موضوع الرسوم المتحركة و الكرتون تأخذ حيز من تفكيرك بعض الاحيان

ان كنت من هواة الرسم و الحركة و ابداع القصص فأن مجال الرسوم المتحركة يناديك .

خاصة انه و في هذا العصر زاد الاقبال على مصممي الرسوم المتحركة لما لها من مجالات و تخصصات .

1- ما هي الرسوم المتحركة ؟

هي سلسلة من الرسوم التي تعطي نسقا او حركة واحدة تستطيع منها ان تفهم مبدأ مسار القصة

2- كيف لي ان افهم الية عمل الحركة ؟

بكل بساطة عليك ان تفهم الية عمل الوقت , تحتوي الثانية على 24 فريم " اطار " و هذه الاطارات ببساطة تدركها العين المجردة و تترجمها على اساس حركة .

كان والت ديزني اول من بدأ بتصميم الرسوم المتحركة كما نعرفها اليوم و استخدم مبدأ رسم 24 اطارا ليكوّن الحركة المنظورة و اتصف هذا المبدأ بالمبدأ المرن لأن حركة الشخصيات تبدو و كأنها قطعة من القماش تتحرك بفعل الهواء , كما تتصف هذه الطريقة بأنها مكلفة جدا و تاخذ الكثير من الوقت و الجهد و الامكانيات .

في اواخر القرن الماضي اكتشف الجيل الجديد من مصممي الرسوم المتحركة طريقة جديدة اقل تكلفة و استنزافا للوقت و هي طريقة ال 12 فريما او اطارا , اي رسم 12 اطارا بدلا من 24 فقد لاحظ المصممين ان طريقة ال12 فريما تعطي اسلوب حركة سلس و اكثر تصديقا من الطريقة السابقة و هكذا تستطيع ان ترى الحركة اكثر قربا للواقع و اكثر قوة .

3- كيف استطيع ان ابدأ ؟

اولا يجب ان تكون لديك مهارات لا بأس بها في الرسم , فأساس الرسوم المتحركة هو الرسم .

ثانيا يجب عليك ان تفهم مبادئ الرسوم المتحركة , يجب ان تبحث عن اكاديمية تقدم لك هذا التخصص و يمكنك ان تبحث على الانترنت عن مثل هذه الاكاديميات او الدروس .

ثالثا ان يكون لك شغف , كلنا نعرف ان الشغف هو اول طريق لتتقن اي شيء و لتسعى في عمله

رابعا اجلب الادوات ! , عليك ان تبدأ في شراء باد للرسم او كما يدعى " Draw Pad " و هو لوح الكتروني مع قلم يمكنه اخذ دور الماوس و يمكنك ان تجد عدة ماركات على موقع الامازون و هو رخيص مبدأيا لا يتعدى 150دولار للحجم الصغير , و افضل الماركات الموجودة في السوق بالنسبة لي هم Genius و Wacom .

ايضا عليك ان تبدأ بجلب برنامج لتبدأ عليه تصميم الرسوم المتحركة , و عموما ان برنامج ادوبي فلاش برو هو افضل برنامج للمبتدئين و المحترفين على حد سواء فهو ليس معقدا و سهل المنال و رخيص السعر مقارنة مع غيره .

خامسا و اخيرا عليك بالصبر , فلا يمكن ان تتدرب بيوم و ليلة لتكون رساما محترفا بل يمكنك ان تبدأ طريقك بالحب و الشغف و الصبر و المثابرة .