السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، نلتقي اليوم مع شخصية جديدة من موقع خمسات ، كان له دور كبير وهام بمساعدة مستخدمي موقع خمسات من خلال الدعم الفني ، تقلد عدة مناصب بموقع خمسات حتي وصل الي مسئول الدعم الفني وأخيراً تمت ترقيته ليصبح مدير موقع خمسات الجديد ، يسعدني ويشرفني أن أستضيف اليوم السيد الاستاذ طارق عثمان مدير موقع خمسات

بداية نرحب بك سيد طارق ونشكرك لاتاحة هذه الفرصة لنا ، وأهلا بك بمدونة عالم الكمبيوتر

شكراً لك أحمد على اﻹستضافة، وأهلاً بك و بمتابعي مدونتك الكرام، يسرني اﻹجابة على أسئلتكم اليوم :)

قبل كل شئ نريد ان نعرف من هو طارق عثمان ؟

طارق عثمان هو شاب سوري 28 سنة، من دمشق، درس المحاسبة في جامعة دمشق ومن ثم تقنيات المعلومات في الجامعة اﻹفتراضية السورية، مقيم في تركيا منذ 3 سنوات ونصف، وأعمل مع حسوب منذ 4 سنوات تقريباً.

كيف تعرفت علي موقع خمسات و هل سبق وقدمت خدمات عليه ؟

عن طريق صديقي لي، ومن بداية انطلاقه، بعدها بعدة سنوات انضممت للفريق كمختص دعم فني. نعم سبق لي أن قدمت وبعت الخدمات، لكن بمجرد انضمامي لفريق خمسات توقفت عن تقديم الخدمات.

باعتبارك مسؤول الدعم الفني سابقاً ، كيف كنت تتعامل مع المشاكل الواردة من مستخدمي خمسات وخصوصا القضايا الصعبة منها

عند ورود أي مشكلة من مستخدمي خمسات يتم متابعتها بالاستماع لجميع اﻷطراف وقراءة ودراسة الردود الواردة ضمن التذاكر، وبدراسة أي رسائل بينهم في الطلبات من اﻹتفاق حتى نهاية التنفيذ لحل المشكلة بشكل دقيق.

نسمع و نري كثيرا عن عمليات النصب والاحتيال من قبل بعض المستخدمين ، كيف يتعامل خمسات مع مثل تلك النوعية من المشاكل وكيف يتم التأكد من ادعاءات الطرفين (البائع والمشتري او العكس)

عمليات الاحتيال قليلة جدا مقارنة بالعمليات الطبيعية، إضافة للمراقبة الدائمة التي يقوم بها فريقنا، فإن أي شكوى حول احتيال من مستخدم ما يتم التعامل معها من قبل فريق الدعم بكل دقة، حيث يتم مراجعة جميع التفاصيل والمراسلات بين الطرفين والتواصل مع الطرف الاخر ان استدعى الامر للوصول للمشكلة وحلها بشكل كامل وإعادة الحق لأصحابه

وكيف يتم التأكد من صحة وسائل الدفع في موقع خمسات خصوصا بالخدمات المالية

عبر مراجعة الحوالات والعمليات المالية والطلبات من قبل نظام حماية الي مخصص لذلك، باﻹضافة لمتابعة يدوية من قبل فريق مختص.

وعلي ذكر وسائل الدفع هل بامكانك تحديد متي يمكن اطلاق وسائل دفع وسحب قريبة ؟ ، خصوصا اننا نسمع كثيرا من الوعود المتعلقة بهذا الشأن ولكن حتي الان لا جديد

حالما يتم إيجاد وسيلة دفع مناسبة للموقع ومعظم مستخدميه لن تتوانى حسوب عن إضافته

هل يمكن لخمسات اضافة وسائل دفع من التي اطلقتها بعض الشركات مؤخرا مثل التحويل عن طريق فيس بوك ماسنجر او جيميل او واتساب ؟ اذا ثبت ملائمتها لخمسات؟

إن أثبتت هذه الوسائل جدواها في الوطن العربي وتم اعتمادها في الدول العربية وفاعليتها مع المستخدمين العرب قد يتم دراسة إضافتها لحسوب واعتمادها كوسائل دفع أو سحب.

لماذا تأخر تطبيق خمسات حتي الآن ؟ ولما لا يتم الاستعانة ببعض المطورين المتواجدون بخمسات للمساعدة بهذا الشأن ؟

خمسات بشكل عام أصبح متوافقاً مع اﻷجهزة المحمولة بشكل كبير، وخلال الفترة السابقة كان العمل يتم على تحسين تجربة المستخدم للموقع الرئيسي عبر جميع المنصات، حيث يمكن القيام بجميع العمليات عبر المتصفح مباشرة.

نشكر لكم حرصكم، لكن حسوب تقوم بجميع العمليات البرمجية أو التي تتعلق ببيانات المستخدم عبر فريقها حصرا ولا يمكن تسليم هذه الأمور ﻷي جهة خارجية ﻷمور متعلقة بالخصوصية

الا يوجد امكانية لتخيض مدة 14 يوما لتعليق الرصيد ؟ بالتأكيد اعرف اسباب ذلك ولكن اقصد اليس من الممكن دراسة الامر والبحث عن حلول ، خصوصا ان العديد يطلب ذلك ؟

هذا السؤال تم اﻹجابة عليه عدة مرات، عندما يكون هناك إمكانية لجعل المدة أقل دون حصول ضرر فبالتأكيد سيتم تخفيضها، وذلك أحب لنا في خمسات أن يتم سحب اﻷرباح بشكل مباشر من قبل العملاء، لكن طبيعة التعاملات ضمن الموقع باﻹضافة لمشاكل التأخير في تحويل الرصيد بين عدة وسائل، يحتم علينا وضع هذه المدة.

بالفترة الاخيرة لاحظنا ان حسوب بدأت بالدمج والتوحيد ببعض المزايا ضمن شبكتها علي خطي المواقع الكبيرة عالمياً ، فهل من الممكن ان نري خاصية توحيد الرصيد بين مواقع حسوب ؟

لم لا، كل شيء وارد، لكن هذا الأمر يحتاج وقتا

أيمكن ان نرى ميزة التحقق بخطوتين على موقع خمسات او حسوب بشكل عام

نعم لكن الأمر يحتاج بعض الوقت حسب الأولويات.

قريباً سيصل موقع خمسات الي مليون خدمة مباعة بمشيئة الله ، ما رايك ان اقترح عليك منح مكافأة لصاحب الطلب رقم مليون (المشتري والبائع) ، وما رأيك لو يتم عمل سحب يشمل كافة المستخدمين بهذه المناسبة :) ؟

لا يوجد لدينا أي تصريحات حالية حول هذه الأرقام، عادة يتم التصريح عن أي أرقام بشكل رسمي عبر قنواتنا.

هل هناك كلمة تود توجييها لمستخدمي خمسات من خلالنا ؟

أولاً أحب أن أشكر لهم وجودهم في خمسات، وأن خمسات يكبر بهم كل يوم، وأوجه لهم النصائح التالية:

دائماً يجب صقل وتطوير المهارات في الخدمات المقدمة، باﻹضافة لمهارات التواصل مع العملاء بين بعضهم في الموقع.

خمسات يوفر الترويج للخدمات الموجودة عليه، لكن مع وجود آلاف المستخدمين والخدمات المعروضة فكل مستخدم يقع على عاتقه الترويج لنفسه وخدماته عبر الطرق المتوفرة لديه، وعرض خدماته بطرق مميزة، فإنتظار المبيعات والمشترين من محرك بحث الخدمات أو من الخدمات المختارة واﻹعتماد على ذلك دون جهد منه أمر خاطئ، كمن يقوم بفتح متجر في سوق كل تجاره يقدمون نفس الخدمات ويبقى ينتظر الزبائن دون أي إعلان أو ترويج لمتجره.

أخيرا ما الذي تسعى اليه او تسعى لتطويره بموقع خمسات باعتبارك مديرا لموقع خمسات

ما نسعى إليه حالياً في خمسات هو السرعة في حل مشاكل المستخدمين واﻹجابة على استفساراتهم وتوضيح اﻷمور لهم، باﻹضافة لتحسين تجربة اﻹستخدام.

شكراً لوقتكم الثمين سيد طارق وعلي أمل أن نلقاكم بمناسبات اخرى ان شاء الله ، واسال الله لكم أن يوفقكم ويسدد خطاكم

ملحوظة | غير مسموح بنقل الحوار لاي مدونة اخري ، يصرح بالنقل فقط بشرط وضع رابط الحديث الصحفي من مدونتي او من مجتمع خمسات أو مجتمع I/O