ارتفعت نسبة البطالة عربياً لتصبح الأعلى في العالم، إذ يصل عدد العاطلين عن العمل في الدول العربية إلى 20 مليون مواطن، كما أظهر تقرير للجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا التابعة للأمم المتحدة «إسكوا»، والذي نشر في سبتمبر الماضي. ووسط توقعات بازدياد نسبة البطالة في الدول العربية في العام الجاري، نتيجة سرعة نمو الطلب على فرص العمل، وفي وقت تتراجع فيه قدرة الاقتصاديات العربية على توليد فرص العمل، كما لا يكل الشباب العربي فيه من البحث عن بدائل يمكن أن تشكّل مصدر دخل جزئي أو كلّي.

تركز شركة حسوب جهودها على نشر ثقافة العمل الحر عربياً، وتعريف الشباب بفرص العمل عبر الإنترنت، وعن بعد عبر مشاريعها ومبادرتها الإلكترونية، وآخرها «حملة انطلق» التي دشنها سفراء حسوب في الجامعات العربية، والتي تدور في كل البلدان العربية لنشر ثقافة العمل الحر.

ومن مشاريع شركة حسوب التي تعزز لنشر ثقافة العمل الحر عربياً «موقع خمسات» وهو السوق العربي الأول للخدمات المصغرة الذي استطاع أن يوفر للشباب فرصاً في العمل الحر عبر الإنترنت، بما يضيف لمهاراتهم، حيث لا تقف اللغة عائقاً أمامهم، اليوم هناك آلاف الشباب العرب الذين يتكسبون من خمسات، بل بات العديد منهم يعتمد عليه كمصدر رئيس لدخله.

وخمسات هو موقع يتيح للمستخدمين العرب بيع أوشراء خدمات إلكترونية، كالكتابة والترجمة، البرمجة، التدريب عن بعد، التصميم، أو غيرها من الخدمات التي يمكن تقديمها عبر الإنترنت بمقابل مادي.

المصدر :

http://www.albayan.ae/economy/last-deal/2014-09-30-1.2211966