بسم الله الرحمن الرحيم , احببت ان اضيف هذا الموضوع لاني مررت بهذه المشكلة عندما كنت مبتدئاً في تعلم البرمجة وانا بدأت مع لغة جافا كاول بداية لي مع البرمجة , وهذا الموضوع للمبتدئين وايضا الذين افكارهم متشتته.

انت كمبتدئ قد لاتكون فاهم للبرمجة وعندما يأتي مثال مثل هذا:

;int i

;int y

;int sum

i=5

y=10

sum =i+y

يدور في فكرك ان هذا لاعلاقــــــــــــة له بالبرمجة وان هذا "رياضيات" وبالمناسبة الرياضيات والبرمجة بينهما رابط قوي جداً وتقول ان هذا لايفيدني "والبعض يترك موضوع البرمجة هنا ويتوقف عنها" وهو لايدري ماسيأتي لاحقاً وهنا نقطة مهمة ألا وهو "الاستـــــعجاااال" وماادراك مالاستعجال وهو يريد لن يبرمج برنامج في ثلاثة ايام وهو لايفهم شيء في البرمجة.

انت ايها المبتدئ ضع في محسوبياتك ان البرمجة هو كمادة الرياضيات مثلاً : هل يمكنك ان تنهي هذا المنهج في اسبوعين؟ وتنجح في امتحانه بنسبة مرضية؟ اذا كان اجابتك بنعم انا اقسم لك ان المعلومات الذي اخذتها من المنهج لن يبقى معك لمدة ثلاثة ايام حتى وستجد نفسك وكانك لم تفعل شيء وكان ذلك مضيعة للوقت. وكذلك البرمجة نفس الشيء.

اول شيء حااااااااااااول ان تمحي من راسك شيء اسمه الاستعجااال.

فلنفترض انك تعلمت اساسيات البرمجة وكيفية كتابة الجملة وبعض الخصائص والاوامر.

برمجة الكائنات في جافا:(اسبوع تكفي للفهم)

                               الكثير من المبتدئين لايفهم برمجة الكائنات او البرمجة الموجهة للكائنات (وللشرح اذهب الى 

http://abdullaheid.net ) ولتعزيز الفهم اعد مشاهدة الشروح عدة مرات ومع التكرار والامثلة وايضا التطبيق بنفسك لعدة مرااات ستجد نفسك تفهم شيئاً فشيء. ولنفترض انك احترفت برمجة الكائنات, ولكن "System.out.println"؟ كيف لي تحويل هذا الى برنامج في الواقع؟؟.

هنا ياتي مرحلة تشتت الافكار لكثرة المكتبات في الجافا وانا اريد ان اتعلم جميع المكتبات في وقت واحد "استعجااااال" سابسط لك الموضوع باذن الله عز وجل:- 1-تعلم المكتبة سوينغ swing(على حسب مستواك وذلك ياخذ من 4 الى اسبوع بالكثير):- هذه اشهر مكتبات الجافا والذي يختص بواجهات المستخدم الرسومية وقم بعمل بعض الامثلة والتطبيقات وانت تستخدم الكائنات "وهذا يعطيك قوة اكثر في الكائنات" والجمل الشرطية وما الى ذلك. "قمت بعمل ازرار وقوائم و و و و...... لكن لاشئ ينفذ؟؟؟؟؟ هنا ياتي دور المكتبة awt.event الخاص بالاحداث "مثلا عند الضغط على زر ما ماذا سيحدث" ويمكنك ايجاد دروس خاصة بالاحداث وماعليك سوى ان تبحث . وهذه اهم المكتبات في الجافا ولكن يوجد عدد ضخم من المكتبات يمكنك تصفحها من هنا http://docs.oracle.com/java...

وهذا مرجع لكل مبرمج على جافا http://docs.oracle.com/java... .

سامحوني اذا كنت قد اطلت عليكم ,,...,.,.,.,‘ وقبل ان اختم اتمنى من المبتدئين ان لااااااااااا يستعجلووو فان العجلة من الشيطان الرجيم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.............

                                                                         ولاتنسونا من صالح دعائكم