يزدهر التسويق عبر المؤثرين ويصبح اكثر مهنية ، ولكن في سباق المسوقين والعلامات التجارية للقفز واللحاق بعربة التسويق المؤثر في الوقت المناسب، ينسي بعض المسوقين الأهتمام ببعض أساسيات التسويق المؤثر البسيطه واخذها في الاعتبار والتي هي ضرورية للغاية للنجاح وتحقيق أهدافك في هذا المجال ،ويقعون في فخاخ التسويق المؤثر . . العمل مع المؤثرين لديه الكثير من المنافع ولكن لا تأخذ الموضوع بشكل سطحي و تهمل التفاصيل .

1- الاهتمام بعدد المتابعين اكثر من جودة المحتوى

كلما زاد العدد زادت الجودة ؟ ليس تماما! وجود الآلاف أو الملايين من المتابعين لا تعني بالضرورة مقياس لمحتوى جيد . لا تسيء تفسير عدد المتابعين على انه دليل على وجود محتوى رائع ومميز .

أولا وقبل كل شيء،ينمو ويزدهر التسويق المؤثر ،وبالتالي والأعمال التجارية من حوله تزدهر بالمثل ويوجد العديد من الأشخاص تقدم خدمة زيادة عدد المتابعين مقابل مبلغ مادي صغير. لذلك يجب عليك أن تدقق وتعرف اذا كانت معدلات النمو طبيعيه و المتابعين حقيقين ولا مجرد عدد وهمي .

ثانيا، وجود عدد كبير من المتابعين لا يعني أن المؤثر بالضرورة يتفاعل معهم ويصل لهم جميع منشوراته ،انظر جيداً في نوعية جمهور المؤثر الذي ترغب أن تتعاون معه او تضعه في قائمة المؤثرين في السوشيال ميديا المحتملين الذي ترغب في التعاون معهم في المستقبل .

  1. تجاهل القيمة الإعلانية المكتسبة

يعتبر أول فخ من فخاخ التسويق المؤثر هو تجاهل مدى قدرة المؤثر على التوعية بعلامتك التجارية ، التفاعلات بين المؤثر و متابعينه وتفاعل المؤثرين مع بعضهم البعض يمكن أن تكون اكثر أهمية وفائده من عدد المتابعين . لذلك عليك التحقق من القيمة الاعلانية المكتسبة من المؤثرين .

إذا كانت القيمة الأعلانية المكتسبة عالية (organic reach) فهذا رائع!هنا حصل المؤثر على العديد من المشاركات وتم ذكرة من العديد من المتابعين ويتمتع بمكانة كبيرة بين جمهورة وبالطبع يستمتع بها ، أذا كانت نسبة القيمة الاعلانية المكتسبة ضعيفة ؟ قد يكون المؤثر ينشئ محتوي جيد ولكن ليس لديه قاعدة متابعين قوية وقد لا يحقق نسبة الوعي بعلامتك التجارية الذي كنت تأملة .

3- تناسب علامتك التجارية مع محتوي ومواضيع المؤثر

أذا لم تتعثر في أول فخ من فخاخ التسويق المؤثر حتى الآن والمؤثر الذي كنت ترغب بالتعاون معه لديه جمهور عالي الجودة ومعدلات المشاركة جيدة ، لا تنسى أن تنظر ما إذا كان هذا المؤثر يناسب العلامة التجارية الخاصة بك! فمن جهة، يجب أن يتناسب جمهور المؤثر مع جمهورك المستهدفة.

إذا كنت تريد للترويج لمنتج نسائي عليك التحقق من نسبة المتابعين النساء للمؤثر المستهدف . يمكن أن يكون لديك أفضل المؤثرين ولكن هذا لن يحقق النتائج والأهداف المطلوبة اذا كان جمهور المؤثر لا يناسب علامتك التجارية. من ناحية أخرى، اسأل نفسك إذا كان محتوى المؤثر يطابق صورة علامتك التجارية ام لا ؟

4- معاملة المؤثرين نفس معاملة وسائل التسويق الأخرى

يمكن أن يكون التعامل مع المؤثرين مثل أي وسيلة اعلان او وكالة اعلانية يعتبر خطأ كبيرا! فهم لا يقومون ويقبلون بعمل حملة اعلانية مثل الوكالات الإعلانية على حسب ميزانية التسويق الخاص بك .

المؤثرون هم اشخاص يعتبرون أنفسهم فنانين ومبدعين المحتوى الملهم.إذا كان لديهم تفاني كبير بالنسبة لك والعلامة التجارية الخاصة بك، فهي ليلة لخلق محتوى كبير بالنسبة لك على أساس الدافع الجوهري.

5- قطع العلاقات

لا تقلل من قيمة العلاقة مع المؤثرين، الكثير من العلامات التجارية تقطع علاقتها مع المؤثرين فور انتهاء الحملة الاعلانية أو العمل معهم مرة واحدة !! إذا وجدت ماتبحث عنه في المؤثر وحققت اهداف حملتك الإعلانية وكان هناك توافق بينكم لماذا لا تعمل معاة مجدداً ؟؟ وتكرر التجربة بطريقة مختلفة ويمكنك ايضاً البقاء على تواصل معه من وقت لاخر ليستمر ولائه ودعمه علامتك التجارية وهذا سيفيدك في الحملة الاعلانية القادم بلا شك .

المؤثرين يمكن تحويلهم الى سفراء العلامة التجارية، وسيتم تعزيز الروابط بين العلامة التجارية الخاصة بك والمؤثر .

6- الانحصار في منصة واحدة فقط

اذا كنت تحقق أهداف حملتك الاعلانية عن طريق التسويق المؤثر بنجاح من خلال منصة تواصل اجتماعي معينة ليس بالضرورة التمسك بهذة المنصة فقط !

على الرغم من أن منصة واحدة تبدو أفضل بالنسبة لك من غيرها لا يعني أن شريحتك المستهدفة لا يمكن الوصول اليها من خلال مؤثر على قناة أخرى مثل (يوتيوب، تويتر، الفيسبوك،، إينستاجرام و ...).

التسويق الرقمي المؤثر يتطور بسرعة ويصبح أكثر مهنية في حين انه لا يزال جديد تماماً لبعض المسوقين. هذا النوع من التسويق يمكن أن يكون فعال ومفيد لاستراتيجية التسويق الخاصة بك إذا وضعت في اعتبارك بعض الأساسيات التي لا غنى عنها لتحقيق نجاح في الوصول الي أهدافك التسويقية .

وعلي الرغم أن مجال التسويق المؤثر ملئ بالفوائد ولكن ليس كل شئ وردياً كن على دراية بالمقايس التي تهمك وتحليل المؤثرين للوصول الى أهدافك لمزيد من مقالات التسويق المؤثر يمكنك متابعه مدونة دولفينوس يوجد بها محتوي رائع وتعليمي عن التسويق المؤثر :