في ظل تطور الذكاء الاصناعي والبرامج هل ستنتهي مهنة التصميم في يوم من الايام؟

قبل أن تتعجل في أن تنتقد العنوان وتقول أن التصميم هو اساس كل شيء

وأنه بلا تصميم لن يكون هناك تطبيقات وصفحات ويب وما الى ذلك.

دعنا نراجع بعض النقاط:

  • في كل سنة يصدر تحديثات لبرامج التصميم بأدوات جديدة واساليب متطورة تسهل بعض العمليات التي تنفذ من خلالها

كل فترة تخرج تطبيقات موبايل خفيفة وسهلة التعلم تستطيع منها تصميم العديد من التصاميم والتي بالفعل قد تغنيك عن المصمم

(قد لا تضاهي تصميم مصمم احترافي ولكنها تفي بالغرض بالذات في حال بساطة التصميم وانعدام ميزانية)

وفي كل مرة تزيد هذه التطبيقات بالدقة والاحترافية

  • في كل يوم تنزل مئات من القوالب لتصاميم صالحة لمختلف البرامج والتطبيقات.

  • في اصدار برنامج فوتوشوب 2018 طورت شركة أدوبي اداة التحديد بحيث تعتمد على الذكاء الاصناعي فبمجرد ضغطة واحدة تقوم بالضغط على العنصر المراد تفريغه سواء كان شخص او أي شيء مميز يقوم البرنامج بأجزاء من الثانية بالتعرف على هذا العنصر المراد تحديده ويقوم بعمل تحديد له.

-وعلى نفس المثال قد سمع اغلبنا بموقع remove.bg او أداة bonanza حيث تمكنك من إزالة الخلفية عن أي عنصر فقط بالتوقع لموضوع الصورة ويكون بدقة متناهية وموجه لاي مستخدم لا يملك برنامج تصميم أصلا ، وهناك الكثير من التطبيقات المشابهة على أجهزة الهواتف الذكية.

  • أيضا طورت الشركة في اصدار 2019 أداة بحيث تكمل جزء ناقص من الصورة غير مصور من الأصل،

فلو كنت قد صورت - على سبيل المثال - صورة بها شجر وتريد ان تقوم بتكبير إطار الصورة بحيث يصبح يحتوي على عناصر اكثر، يقوم البرنامج ببضع ثواني توقع كيف سيكون منظر العنصر خارج اطار الصورة ، ويقوم برسمه واكماله بحيث وصلت هذه التقنية لمستوى عالي من الواقعية لا يستطيع المشاهد ملاحظة ان الصورة قد تم تعديلها وفي نفس السنة قامت شركة نفيديا باستعراض قوة احد المعالجات الرسومية التي انتجتها على نفس الإصدار من الفوتوشوب وعلى نفس الأداة السابقة الذكر فاصبح البرنامج لو اعطيته صورة لنصف وجه يقوم بإكمال الصورة بحيث يظهر الوجه كاملا!.

  • (هذه من اهم النقاط) قامت جوجل بتطوير تطبيق ويب اسمه Auto Draw يعطي هذا التطبيق بعض الأدوات للمستخدم تمكنه من رسم خطوط لرسومات وايقونات فما إن يبدأ المستخدم برسم خطوط عامة لما يريد رسمه، تقدم الأداة اقتراحاتها بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، فمثلًا، يكفي أن يرسم المستخدم مثلثين لتعرف الأداة أنه يريد أن يرسم سمكة، أو أن يرسم دائرتين وبينما وصلة ليظهر اقتراح أنه يريد أن يرسم دراجة هوائية. ويمكنك تنزيل هذه الرسومات واستعمالها بتصميمك.

بالعموم قد لا تكون هذه التقنيات قد وصلت ذروة الكمال او انها ليست جاهزة بعد كأداة جوجل الاخيرة، ولكن في خضم التسارع الكبير في تطور تقنيات الذكاء الاصناعي وقوة المعالجات المصنعة لن تلبث هذه الأدوات حتى تطور اضعافا مضاعفة لما وصلت اليه الآن!

  • اذكر انه مصمم صديق لي قد بدأ في مجال التصميم من عام 1998 كان يقارن لي التطور في تحديثات برنامج فوتوشوب خلال 6 سنوات فقط بعض العمليات (كإنشاء حدود "stroke"على اي عنصر) قد كان يأخذ من وقته حوالي 5 دقائق من العمليات المتتابعة حتى يقوم بها. الان اجزاء من الثانية! وقس على هذا المثال الكثير من الأدوات التي تجعل مهنة التصميم أسهل.

بالمجمل كل هذه التسهيلات اثرت بالفعل على مهنة التصميم وأصبح أي شخص سواء كان مبرمج او اعلامي او صاحب اعمال ان يقوم بتصميم ما يلزمه دون الاستعانة بمختص.

أخيرا أرى ان مجال التصميم لن ينتهي ابدا ولكن قد يأتي يوم ما يتم التخلي كليا عن "مختص بالتصميم" وقد يندرج كليا تحت وظيفة مسوق - في هذه النقطة أتكلم عن مصممين الإعلانات بالذات-- .