رغم أن رمضان شهر الصيام والعبادة والروحانية، إلا أن هذه العادات تضم إلى جانبها باقة من العادات والطقوس الاجتماعية والإنسانية التى تحتفى بالطعام والحلويات وبشكل مائدة الإفطار فى هذا الشهر، وهو ما يقلب الآية من شهر يمثل فرصة للصحة والرشاقة إلى شهر من التخمة وعسر الهضم وزيادة الوزن، وللأسف فإن كثيرين من الناس فى شهر رمضان لا يستطيعون المحافظة على أجسامهم وأوزانهم، ما ينعكس على معاناتهم من تراكم الدهون وبروز الكرش وزيادة الوزن، وهنا يجب القيام ببعض الخطوات من أجل الحصول على صيام دون كرش.

خطوات بسيطة تجنبك الكرش فى رمضان

1- يجب أن يكون طعامك متوازنا باحتوائه على مختلف العناصر الغذائية، ويمكنك تناول الأطعمة غير الدسمة التى توفر لك هذا الأمر دون دهون زائدة، والتى تتمثل فى أنواع السلطة المختلفة وفى الباذنجان والسبانخ أيضًا.

2- تناول وجبة السحور مبكّرًا، وليس قبل أذان الفجر بدقائق معدودات، لأن كثيرين من الأشخاص غالبًا ما ينامون بعد السحور مباشرة، بينما هم فى حاجة للحركة بعض الوقت قبل الخلود إلى النوم، حتى لا يتم اختزان الدهون فى جسدك مسبّبة ظهور الكرش، وكذلك لا تكثر من الأطعمة فى أثناء الإفطار، ولكن تناول الطعام على فترات متقطعة.

3- بدلاً من تناول اللحوم الحمراء والإكثار منها، يفضل تناول الأسماك بكل أنواعها، لأنها غير دسمة وتجنبك كثيرًا من الأضرار والدهون التى قد تُختزن فى منطقة البطن متسبِّبة فى بروز الكرش.

4- لا تأكل ما يصيبك بالانتفاخ، مثل الثوم والبصل، اللذين إذا تناولتهما بكثرة ستصل إلى هذه الحالة، وكذلك هناك بعض الأطعمة التى تسبب لك الانتفاخ، مثل الفاصوليا والقرنبيط والكرنب، إضافة إلى المشروبات الغازية، إذ إن هذا الانتفاخ قد يسبب نوعًا من الخلل فى وزن الجسم وشكله.

http://www.i3lm.com/2015/06/WEIGHT-abdomen-during-Ramadan.html