هل يوجد سبب يمكن أن يجعل مسلم يعرف دينه جيدا صاحب عقيدة سليمة يترك الإسلام ؟ في حال الإجابة بنعم ما هو ؟


التعليق السابق
-1

قــد يبحث هذا المســلم ويتعلــم، عنــدها يجــد أن الأدلــّـة التي تثبــت صحــّـة الإسلام ليست بأقــوى من الأدلــة التي تثبــت صحــة البوذيــة المعتقــدات الأخرى. مــع ذلك جل هذه الديانات تقــول أنهــا الحــق والأخريــات على خــطأ. بذلــك يكون تطــوّر عقلــه وأصبــح يبــحث عن الآراء التي تخــالف تفكيــرة ويقــراءها ويحللــها. وهــذه الإجابــة لا تعارض إجابتي تلـــك.

لا وجه لمقارنة الإسلام بالبوذية , فالبوذية تظل مثلها مثل أغلب الديانات في أسيا حيث هناك تناقض بين ما يعتقدونه و بين كتبهم المقدسة, كما أنني أريد منك أن تضع لي الأدلة التي تثبت صحة البوذية وقارنها بأدلة الإسلام و ستعرف الفرق.

مــع ذلك جل هذه الديانات تقــول أنهــا الحــق والأخريــات على خــطأ.

و هذا لا يعني أن الأدلة علي صحتها تقريبا متساوية في الأدلة مع الإسلام , في حال حكمنا العقل قليلاً سنعرف من هو الأصح و الذي يجب أن يكون دستوراً للبشرية فكل الأديان تعتقد بذلك يا صديقي و الإسلام فصل في أمرهم.

بالنسبــع لتعليقكمــا، الأخ @Muhammad75 و الأخ @Tarek_DZ14 .

أنا لا أدّعــي أن أدلة البوذيــّـة أقوى حتى يسألني أحــدكم أن أدلل على هذا. ولا غيــر البوذيــّـة. بالنسبــة لي (ليس هناك أدلـّــة على الإطــلاق).

كيف يمكن للمسلم أن يرى أن الأدلة التي تثبت صحة البودية أقوى؟

لا أدعــّي ذلــك، أدّعي أنه بعدمــا يقــراء يجــد أن إدعاءات الديانة البوذيــة والمسيحيـّــة والديانات الأخــرى لا تقــل شأناً من إدعــاءات الإســلام.

فالبوذية تظل مثلها مثل أغلب الديانات في أسيا.

ومثلهــم الإسلام كذلــك! والمسيحيــة واليهوديــة والبهائيــة والمندائيـــّـة وما إلى ذلــك.

قوّة أدلتــك على وجود ماتسميـــّـه (الله) نفس قوّة أدلـــة وجــود آلهــة النــور وآلهـة النــار و ما الى ذلــك. أنت لا تستطيــع أن تأتي بــدليل يثبـــت قطعاً وجود ماتسمّــه (اللـــه) ولا يستطيــع البوذي كذلــــك.

فعنــدما يقــراء المســلم ذلــك ويتوصل إلى هذه المعلومــــة (قد) يلحـــد.

ملاحظة : المسلم ليس في حاجة لأدلة على وجود الله لأنه مؤمن بوجوده بالفعل

هنــاك أسباب ومعلومــات جعلتــه يؤمن بوجود الله بالفعــل، قــد يجــد أسباب ومعلومات أخــرى بالقوّة ذاتهــا تجعله لا يؤمن به. (ليس هناك دليل) أي إيمــان تبنيــه بدون دليل، مهما كان قويّ قــد تتخلى عنــه.

ههههههههه هل هناك دليل اقوى من كلام الله

لكي تصبح هذه المعلومات التي تكلمت عنها بنفس قوة كلام الله فهذا يعني أن هذا المسلم قرر فجأة أن كلام الله ليس حقيقة مطلقة وبذلك صارت هذه المعلومات معتبرة عنده ... لماذا قرر أن يكون كلام الله هو مثل كلام غيره ؟ لا جواب على هذا السؤال إلا أنه أحب أن يصبح كافر

ليس صحيحــاً. عندمــا تسأل الشيــوخ لماذا هنــاك ملحديــن؟ سوف يقولون لك هؤلاء فقــط أحبــّوا الكفــر واشتروا الدنيــا بالآخرة وجذبتهــم شهواتــهم ووو و. هذا بالنسبــة لك تعتقــده صحيحــاً.

فدعنــي أضرب لك مثــالاً يوضــّـح طبيعــة الخلل. أنت تعتقــد ان الشخــص الذي يعرف دينــه حق المعرفــة (هو الشخص المتشــدد برأيه الدينــي، الذي لا يعطــي نفســه فرصــة يقراء ويبحــث وجهات نظر أناس تخالفــه الرأي، يرفــض تماماً ما قـد يؤثــر على طبيعــة ويخــاف أن تتغير قناعاتـــه، فالله طلب منــه الإيمان المطلــق، لذا هو يخاف من أي شيء يغيــر ذلك الإيمان).

على العكس، بالنسبة لي الشخص الذي يعرف دينــه حق المعرفــة (هو الشخص الذي يبحث ويعــرف نقاط ضعــف وقــوة دينــة). ويعرف أن أهــم نقطة ضعــف في دينــه ان صاحب ذلك الديــن المدعو (الله) لم يستطع أحــد ما عبر التاريخ إثبــات وجوده.

فا الفرق بين فكرتي وفكــرتك عن المعرفــة [١]. أن الذي يعرف دينــه لدرجة معرفة نقاط القــوة والضعــف، يطوّر من معارفــة بشكل مستمــر في الإتجاهيــن، إتجــاه نقاط قوة الديــن ونقاط ضعفــه، حيــادي في بحثــه عن الحقيقــة مما يجعلــه قابل لتغييــر رأيــه أما بإزدياد التديــّـن أو بتركــه.

أما الشــخص المتشدد حول فكرتـــه، هذا لا يبحــث إلا في مايعــزز رأيه فقــط خوفــاً من أن تتأثــر قناعاتــه ويدخل جهنـــم. هذا نادراً ما يكفــر، ونادراً ما يتغيـــّر رأيه لذلك تجــده في نفس الوضع دائمــاً.

[١]:

لمعلوميتك فقط البوذيين يؤمنون بأن بوذا هو الله

لا أعتقــد أنك متأكد من ما تقول.

صديقي البوذية أشبه بالإلحاد

لمعلوميتك فقط البوذيين يؤمنون بأن بوذا هو الله

من أين عرفت ذلك؟

-1

لقد وضعت الرابط أنظر إليه , إذا كنت لا تريد النقاش وداعاً

-1

لكن المسلم الذي يؤمن أن القرآن كلام الله يعتقد أن ما ورد في القرآن حقيقة مطلقة والقرآن ينص أن الأديان الأخرى كلها باطلة إذا من يقرأ عن الإلحاد أو عن الأديان الأخرى يمكن أن يترك الإسلام إذا قرر أن يعتقد أن القرآن ليس كلام الله بدون سبب منطقي إلا حبه للكفر...

سامحــني، لكن هذا ليس منطقيـــاً.

لكن المسلم الذي يؤمن أن القرآن كلام الله يعتقد أن ما ورد في القرآن حقيقة مطلقة والقرآن ينص أن الأديان الأخرى كلها باطلة.

عندما يقــراء ويتعلــم ويجد المنطقيــّـة في ما يخالف اعتقــادة، فمن الطبيعي لو تغيــر إعتقادة ليس حب للكفــر او كره للديــن وغير ذلك.

-1

حسناً صديقي ساكون معك واضحاً أنت تقصد الموضوع التي تشترك فيه جميع الأديان هو وجود الله ولكن لكل دين زاوية ينظر بها من تعدد الألهة إلي إله واحد , مسألة الإيمان بالله أو عدم الإيمان تظل مسألة شخصية و لا تستطيع إدخالها في حيثيات الدين و تحكم عليه بالبطلان. فإن أمنت بالله فسيكون أمامك طريقين إثنين إما أن تكون ربوبياً يؤمن بالحياد الإلهي أو أن تختار الطريق الثاني و هو الدين. أما مسألة الإيمان بالله من عدمها هذا لا يعني أنك تمتلك دليلاً قاطعاً علي عدم وجود الله , وداعاً وشكراً علي نقاشك المحترم


دين ودنيا

مجتمع متخصص في الشعائر ومدى تاثر المجتمعات بالقواعد الدينية المختلفة حسب نوعية الشعوب والأعراق

2.67 ألف متابع