بعبارة أخرة هل يؤمن الملحدين كما اللاأدريين بوجود الجن؟ الإجابة الطبيعية هي لا لأن الله من خلق الجن كما أخبرنا سبحانه في الآية :

 ( وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ (27 ) وهذه الطائفة لا تؤمن بالله وبالتالي لن يصدقوا بقوله، علما أن الدين عند الله ( الإسلام ) أقر بوجود الجن قطعا و أفرد القرآن الذكر عنه في سورة الجن، فالله تعالى كشف خبايا خلقه التي لم يخبر بها غيره من قبل.

بعض الآيات و الحقائق عن الجن:

  • الجن لهم حقيقة موجودة فعلاً وهم كما يصفون أنفسهم:  "وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا"  (سورة الجن، الآية 11).

  • منهم الضالون المضلون ومنهم السذج الأبرياء الذين ينخدعون: " وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا  وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا  "(سورة الجن، الآية 4-5).

  • هم قابلون للهداية من الضلال مستعدون لإدراك القرآن سماعاً وفهماً وتأثراً: " قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا  يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا " (سورة الجن، الآية 1-2).

  • أنهم قابلون بخلقتهم لتوقيع الجزاء عليهم وتحقيق نتائج الايمان والكفر فيهم: " وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آَمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا  وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا"  (سورة الجن، الآية13-14).

  • أنهم لا ينفعون الإنس حين يلوذون بهم بل يرهقونهم:  "وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا"  (سورة الجن،الآية 6).

  • أن الجن لا قوة لهم مع قوة الله ولاحيلة:  "وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَبًا " (سورة الجن، الآية 12

المصدر: ويكيبيديا.

السؤال الأهم هل سيؤمن الملحدين و اللاأدريين بالله عند إدراك الجن كونه دليل ملموس لا حجة لهم عليه.