لطالما كانت الأسئلة محركا ثقافيا عظيما للنقاش بدءًا من سؤال الحقِّ للملائكة إلى أسئلة أقوام الأنبياء للأنبياء لاسئلة اليهود لنبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وحتى أجوبة بن تيمية على بعض سؤالات المسلمين الآخرين واجابة بن حزم على أسئلة اخوانه إلى أن نصل للعصر الحديث وعصر الama أو اسئلني ما تشاء على ريديت وحسوب ومعراج وغيرهم..

قبل أن أطرح اسئلتي والتي ستكون هذه المجموعة الاولى منها فقط نشير الى ان الاسئلة من هذا النوع تنقسم لقسمين قسم تحدي كسؤال الحق للملائكة لاثبات الحجة وقسم لتحصيل الاجابة وسؤالاتي كلها من النوع الثاني.

  • المطلوب التحديد بدقة ما إذا كان طوفان نوح معجزة أم لا؟ لأن المعجزة تتضمن التحدي وهذه لا تحدي فيها لأن الذي سيوجه له التحدي أفني. فإن كانت معجزة مع زوال التحدي من اركانها فما هو التعريف الدقيق للمعجزة اذًا؟..وهل يمكن ان توجد هناك معجزة تتضمن افناء او ايذاء للبشر. لان المعجزة حسب تعريفها المفهوم انها تحدي لاقناع البشر بشيء يعجزون عن اتيانه ويعرفون انه لا ياتي الا من قدرة فوق بشرية يقول الذي قام بالمعجزة انها الله بالتالي يثبت دليلا ماديا على وجوده بهذه الطريقة.
  • فإن لم تكن معجزة أي انها اية كونية. فقد خرجت من كونها خارقة للعادة. بالتالي السؤال هنا يكون: كيف جمع سيدنا نوح عليه السلام كل الحيوانات في فلك واحد؟.
  • ما هو القول الفصل في الأسباط؟ هل هم أنبياء ام لا وما الدليل على ذلك ان كانوا انبياء وما الدليل عليه ان لم يكونوا كذلك؟ فان كانوا انبياءَ أو لم يكونوا ما هي مبررات التربية النبوية لسيدنا يعقوب عليه السلام لهم؟.
  • ما هو (المكر) بدقة اصطلاحا حسب معطياتنا الحديثة؟ وما هو المكر السيء والمكر الحسن؟ وما ضوابط استعمال الاخير في حياة الانسان المعاصر؟ وكيف يستعمله؟.
  • ما تعليل قول سيدنا لوط عليه السلام (قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلا تُخْزُونِي فِي ضَيْفِي). مع العلم أني قرأت مجمل التفسيرات آخرها تفسير بن عاشور الذي جمع معظم الاقوال ولم ينتهي بشيء يقنعني.

الاجابات مفتوحة للجميع.