الانسان لا يستطيع النجاح والارتقاء بذاته وحده، بل يحتاج لمن يساعده وهنا يكمن أهمية بناء العلاقات وضرورة انتقاء علاقاتنا بحرص، واليوم سنناقش نقطتين، كيف تؤثر علاقاتنا على نجاحنا؟

                                                                كيف نوسع منطقتنا ببناء علاقات جديدة؟   

كيف تؤثر علاقتنا على نجاحنا؟

هل سمعت بالمقولة التي تقول "قل لي من تُصاحب أقول لك من أنت"؟ من خلال ما عشته طوال فترة حياتي أستطيع أن أقول لك أنني أصبحت مؤمنة وبشدة بكل كلمة فيها.

التأثير على نفسيتك

  عندما تتأمل حياتك والمواقف التي عشتها مع من حولك سواء أصدقائك، زملائك أو حتى عائلتك ستلاحظ أن مزاجك وحالتك النفسية تتغير مع تغير الأشخاص، فمثلا عندما تجلس مع صديق لك كوميدي ويحب الضحك والمرح ستعود الى منزلك وكلك سعادة وفرح وعندما تجلس مع صديق نكدي يرى الحياة بشكل سلبي ويخبرك كم أنتم تعساء وليس لديكم حظ ستعود الى منزلك وكلك فشل وكره من الحياة، مملوء من اليأس وفي بعض الأحيان يؤدي بك الى البكاء والصراخ في وجه الاخرين دون أن يكون سبب لذلك.     

  المحيط الذي تعيش فيه قادر على جعلك أسعد مخلوقات الأرض وأيضا قادر على جعلك أتعس مخلوقات الأرض، لذلك لا تتردد أبدا في الابتعاد عن الأصدقاء الساميين اللذين يُقللون من ثقتك في ذاتك، يُقللون من احترامك لذاتك، يُقللون من سعادتك وراحتك النفسية، ابتعد وفقط دون تردد.                                 

التأثير على عملك

  الطبيب محترف في الطب لكن ليس في التسويق وحتى ان كان طبيب جيد بدون تسويق لن يستطيع النجاح، والمستثمر محترف في مجاله لكنه يحتاج الى سمسار جيد يخبره عن الأسعار في السوق، الفكرة أن كل انسان ناجح في مهنته لكن لكي يكتسح الأسواق ويسيطر على مجاله يحتاج الى من يساعده ولكي يعثر على مساعدين جيدين في عمله يحتاج أن يخرج من منطقة راحته ويبني علاقات أكثر تخدم نجاحه، بحيث يُعطي ويُساعد من يحتاج الى مساعدته أولا ثم ينتظر أن يُساعدوه ويخدموه بكل حب                                     

التأثير على عقلك وتفكيرك                                                                                       

  جزء كبير من عقليتك يتكون عبر الأحاديث التي تتحدث بها خلال يومك سواء مع أصدقائك أو عائلتك، لذلك يجب انتقاء أصدقائك حسب طريقة تفكيرهم لا على أساس مكانتهم الاجتماعية ولا على أساس حسابهم البنكي فكل شيء فان الا الفكر، والفكر هو من يقودك الى النجاح أو الى الفشل.                                         

   اختر الأشخاص الايجابيين اللذين يهتمون لنجاحهم ونجاح من حولهم، لا الذين يهتمون بفشلهم، لا تختر الثرثارين الذين يضيعون وقتهم في انتقاد الأخرين وتحطيمهم، اختر الأشخاص الطموحين الى التغيير سواء التغيير الفكري أو المادي، اختر الأشخاص الأوفياء لدينهم ولعائلتهم ولأصدقائهم ولوطنهم، فالوفاء صفة غالية ونادرة احرص على لبسها أولا ثم البحث عنها.                                                         

كيفية اكتساب علاقات جيدة؟

التقدير

 الانسان يحتاج الى الشعور بالأهمية، لذلك قدِّر من حولك وأشعره بأهميته لديك، أهمية العمل الذي يقوم به، شرط أن يكون التقدير نقي خالص صادق ليس كاذب لكيلا تقع في التملق والانتهازية، والتقدير يأتي من الحب، فإن لم تحب الناس وتتعاطف معهم وتفهمهم لن تستطيع تقديرهم.                                       

الاهتمام بهم

  تَعلم أن تنظر الى الجميع كأنهم أصدقائك وواجبك تجاههم هو الاهتمام بهم وبأعمالهم والوقوف بجانبهم خلال أفراحهم وخلال أحزانهم، انظر إليهم كأنهم زبائن كرام يجب إسعادهم لكن لا كمصدر مال أو مصدر للشهرة والربح                                                                                                      

الابتسامة

  الابتسامة في وجه أخيك لن تكلفك شيء، لا وقت ولا مال ولا جهد، اذن كف عن العبس في وجه الناس وابتسم، فالابتسامة أقصر طريق للدخول الى قلوب البشر، ابتسم من قلبك سواء مع من أقل منك شأن أو مع من أكبر منك شأن                                                                                                                                                                                          التواضع

    لا أعرف انسان واحد على هذا الكوكب يبغض الانسان المتواضع، على العكس الجميع يُحب التواضع ويكره المغرور، وبالنسبة لي لا أعمل أبدا مع انسان متكبر مغرور حتى ولو أعطاني كنوز الدنيا كلها وأحسب أنك أيضا مثلي.                                                                                          

كن مستمعا جيدا

  قبل أن تتعلم الحديث ببراعة تعلم الإسماع ببراعة، فالناس يحبون من يستمعون إليهم بشغف ومن يشجعونهم على الحديث لا من يتحدثون فقط على أنفسهم غير تاركين المجال للأخرين بالحديث      

  انتقد باحترام

  ما الهدف من الانتقاد؟ اصلاح العيوب أو الشوائب دون أن تثير البغضاء في نفس الطرف الاخر، ولكي تنتقد باحترام ألفت أولا نظره الى الخطأ تلميحا وبكل لباقة، ثم قبل أن تبدأ بالنقد امدح ما تراه جيد ثم قل لو أنك غيرت كذا فسيكون أجمل                                                                                    

تكلم عن أخطائك                                                                                                      

 لا تدعي المثالية سواء مع موظفيك او مع رئيس عملك أو مع أصدقائك أو حتى مع زوجتك وأطفالك، لكي تحفظ كرامتهم أولا وثانيا ليتشجعوا على اخبارك بأخطائهم وعيوبهم وممكن أن تساعدهم في اصلاح عيوبهم من يعلم.                                                                                                       

شجع من حولك

 التشجيع صديق التحفيز فإن أردت الناس تفعل ما تريد شجعهم أولا وزودهم بعنصر التحفيز، فمن منا من لا يُحب التشجيع مهما كانت قوتنا نضعف أمام من يُشجعنا.

هل بناء العلاقات يعني الانتهازية؟

  خط رفيع بين طلب مساعدة الأخرين والانتهازية، لذلك راقب نفسك وحذار أن تقع في شباك الانتهازية، فالشخص الانتهازي خاسر لا محالة حتى ولو بدا ناجح في البداية، وأيضا من أصول الوجود تبادل المنفعة بين البشر فتنفعهم وينفعوك، لذلك ابني الكثير من العلاقات الصادقة والفعالة لكن لا تكن انسان انتهازي قابل دائما معاملتهم اللطيفة وخدمتهم لك بأن تخدمهم أكثر وتكون أكثر لطفا منهم.         

الخاتمة

  الانسان الناجح يمتلك علاقات ناجحة، قام ببنائها حجرة فوق حجرة، وأساس هذا البناء كان المبادرة بفعل ما يريده من الناس، فإن أراد الوفاء أصبح أكثر انسان وفاءا وان أراد خدمة ما بدأ أولا هو بالخدمة والمساعدة، وان أراد معرفة أو علما بادر أولا بمشاركة ما يعلمه وهكذا بنى امبراطورية علاقاته الفعالة والناجحة