الهرم الأكبر .. 2 مليون قطعــة حجرية ضخمة ، مصممة فوق سراديب وتصميم شديد الدقة ، يشمل حجرات الدفن ، وحوائط وهمية ، وجداريات ضخمة ..

موقعه .. مغزاه .. ارتفاعه العظيم .. تصميم البعض أنه صنع مخلوقات فضائية .. دقته الهندسية والفلكية المدهشة ، التي تنم عن ان الذي أشرف على بناءه حتماً شخص عبقري ..

عبقري أكثر من المعتاد ..

ولكنه كان غريباً أكثر من المعتاد أيضاً ..

مهندس الهرم الأكبر هو أحد الامراء ذوي الصلة بالملك نفسه ( خوفو ) .. وكان اسمه ( حِــم إيــونو ) .. أي خادم الرب في منطقة إيون ، التي هي تكافئ منطقة ( عين شمس ) بالقاهـرة الآن ..

له تمثـال وحيد فقط .. غامض للغاية ، في ألمـانيا حالياً :

التمثال هو التمثال الوحيد لشخصية - غير ملكية - في مصـر القديمة من عصر الملك خوفو ، صاحب الهرم الأكبر ..

وهو كما ترون تمثال عجيب ، يظهر فيه بوضوح منطقة الصدر أكبر من المعتاد .. مما يعني حرص ( النحّـات المصري ) على إبراز التمثال بهذا الشكل ، بناءً على أمر ( المنحوت ) نفسه ، وهو حِم إيونو ..

هنا يظهـر لغز آخر ، في المهندس الذي بنى اللغــز الأبدي الذي يطلق عليه ( الهرم الأكبر )..

بعض المؤرخين قالوا :

  • أنه تجسيد صريح لشكل المهندس ، الذي كان مترهّل الجسد بهذا الشكــل ، حتى لو كان مليئاً بالعيوب .. إلا أنها تدل أن الشخصية ( ذات ثقة كبيرة جداً بنفسه ) لدرجة أنه يريد أن يكون تمثاله كما هو ، حتى لو كان مسيئاً له ..

وهو الامر الذي استخدمه النحّات المصري في تماثيل ( أخناتون ) مثلا ، الذي تبرز نصفه السفلي ممتلئاً انثوياً بشكل ملفت .. ولكن هذا الفن ظهــر في مرحلة متقدمة للغاية ، بعد مئات السنين من بناء الهرم الأكبر ..

  • بعضهم قال أنه تجسيد أيضاً كامل له .. وانه كان يعاني من مشكلة هرمونية واضحة ،لم يخجــل من إظهــارها في تمثاله ..

  • والبعض الثالث قال ، انه بإعتبار انه باني أعظم بناء في مصـر على الإطلاق ، صوّره النحّــات بانه رجل قوي الجسد ، وله صدر إمرأة .. كنوع من إشــراك الرجــل والمرأة في مصـر - رمزياً - في شرف بناء الهرم الأكبر .. جسد رجل قوي ، له صدر إمرأة ..

وهذا الدمج كان مشهوراً جداً في مصر القديمة .. بل هو اساس الفن المصري : جسد انسان ورأس حيوان .. أو العكس ، جسد حيوان ورأس إنسان ( أبو الهول ) ..

بإختصار .. حتى مهندس هذا البناء يعتبر لغزاً ، ليس فقط لعبقـريته التي أعلت مُعجــز كهذا مازال حتى يومنا هذا .. إنما لصفــاته هو شخصياً أيضاً ..

له صفحة مكتوبة بعناية في ويكيبيديا العربية :

https://ar.wikipedia.org/wiki

حم_إيونو

بشكل عام ما رأيك في كل من ( الهرم ) و ( مهندسه ) ؟