اللحوم المصنعة

يدور الكثير من الجدل حول أضرار اللحوم المصنعة خاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية انها احد مسببات سرطان القولون فما هي اللحوم المصنعة هذا ما ستعرفه في الفقرة التالية .

تعريف اللحوم المصنعة :

اللحوم المصنعة هي كل انواع اللحوم التي تتعرض لتغيرات بهدف حفظها او اكسابها طعم آخرعن طريق التخليل التمليح، التدخين، التجفيف و التعليب .

هناك الكثير من الامثلة عن اللحوم المصنعة مثل السجق، النقانق، السلامي، البسطرمة، اللحوم المدخنة، اللحوم المجففة و اللحوم المعلبة.

توجد بعض الاطعمة اختلف في تصنيفها كلحوم مصنعة مثل السلمون والبرجر ، اما اللحوم المجمدة او المفرومة أو المقطعةلا تقع تحت قائمة اللحوم المصنعة .

أضرار اللحوم المصنعة:

يرتبط اللحوم المصنعة بالكثير من أمراض العصر المزمنة مثل

ارتفاع ضغط الدم

أمراض القلب

السمنة

لكن يعد ارتباط سرطان القولون باللحوم المصنعة هو الاخطر على الاطلاق الى الان لا توجد دراسة تثبت بشكل قاطع نسب مساهمة اللحوم المصنعة في ظهور سرطان القولون إلا أن العديد من الدراسات التي أجريت على فئران التجارب تؤكد بنسبة كبيرة انها السبب في ظهور هذا النوع من السرطان لديها .

أين تكمن خطورة اللحوم المصنعة ؟

تكمن خطورة اللحوم المصنعة في احتوائها على بعض المواد التي تساهم في ظهور الأمراض السابق ذكرها مثل

*مركبات النيتروز مثل النيتريت و نيترات الصوديوم التي تضاف للحوم لاكسابها اللون الاحمر المميز كما تستخدم كمادة حافظة تمنع التزنخ و تطيل فترة صلاحية اللحوم عن طريق منع نمو البكتريا.

عند طهي اللحوم على درجات حرارة مرتفعة عند شوائها تتحول النترات لاحماض نيتروزو التي تعد واحد من اهم المواد المسرطنة.

*ايضا عند تدخين اللحوم او شوائها تنتج بعض المركبات الكربونية نتيجة حرق المواد العضوية هذة المركبات تتجمع على سطح اللحوم و التي تساهم ايضا في في ظهور سرطان القولون .

*الكميات الكبيرة من ملح كلوريد الصوديوم المستخدمة في التمليح تلعب دور مهم في ظهور الكثير من أمراض القلب والاوعية الدموية و ضغط الدم .

اخيرا نوصيك بتقليل تناول اللحوم المصنعة بقدر الإمكان واستبدالها بمكونات صحية أكثر دمتم بعافية و صحة

المصادر