ماهي مقاومة الانسولين وكيفية علاجها

مقدمة

يعتبر الأنسولين من أهم الهرمونات الموجودة في الجسم و يفرز من خلايا جزر لانجرهانس الموجودة بالبنكرياس، يعمل الأنسولين على الحفاظ على مستوى السكر في الدم حيث يساعد على إدخال الجلوكوز في خلايا الكبد والعضلات والخلايا الدهنية لتخزينها أو داخل باقي خلايا الجسم لإنتاج الطاقة فيما بعد.

تعرف مقاومة الانسولين بعدم استجابة الخلايا للأنسولين بالرغم من إفراز البنكرياس له، مما يؤدي لإرتفاع مستوى سكر الدم وأيضاً ارتفاع مستوى الأنسولين.

أعراض مقاومة الانسولين

أعراض مقاومة الأنسولين لا تظهر إلا نتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم بسبب عدم استجابة الخلايا للأنسولين، وتشمل هذه الأعراض:

زيادة الدهون حول البطن

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع الكوليستيرول بالدم

مرض السكري من النوع الثاني

خمول

جوع

صعوبة التركيز

أسباب مقاومة الانسولين السبب الرئيسي ل مقاومة الانسولين غير مفهموم، ولكن يوجد عوامل كثيرة تؤدي إلى حدوث مقاومة الانسولين في الجسم: العوامل الوراثية السمنة: مقاومة الانسولين وزيادة الوزن بينهما علاقة وطيدة فتناول الكثير من الطعام عالي السعرات الحرارية يعتبر ذلك من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى مقاومة الانسولين قلة النشاط البدني: وُجد أن النشاط البدني يعمل على زيادة حساسية الخلايا للأنسولين مرض تكيس المبايض معدلات الالتهابات العالية التدخين علاج مقاومة الانسولين في الجسم

يعد تغيير نمط الحياة والتخلص من العادات السيئة هو علاج مقاومة الانسولين في الجسم المناسب ومن صور هذا التغيير:

النوم الجيد ليلاً: يزيد عدم النوم جيداً من فرص الإصابة من أمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني.

زيادة النشاط البدني: يعمل على زيادة حساسية الخلايا للأنسولين ودخول الجلوكوز إلى عضلات الجسم

الحد من التوتر: زيادة القلق يحفز الأعصاب الباراسمبثاوية فينتج هرمون الجلوكاجون و هرمون الكورتيزول ويعملوا على تحويل الجليكوجين المخزن في الخلايا إلى جلوكوز، لذلك يجب الحد من التوتر لزيادة حساسية الخلايا للأنسولين وعدم تحرير الجلوكوز في الدم.

رجيم مقاومة الانسولين

زيادة الوزن وخاصة في منطقة البطن يقلل من حساسية الأنسولين ويزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري لذلك يجب الانتظام على رجيم محدد يسمى ب رجيم مقاومة الانسولين.

1- تناول الطعام الغني بالألياف القابلة للذوبان

مثل (البقوليات ودقيق الشوفان وبذور الكتان والخضروات مثل براعم بروكسل والفواكه مثل البرتقال) تعمل على زيادة حساسية الخلايا للأنسولين.

2- إضافة الفواكه والخضراوات الملونة إلي النظام الغذائي

حيث وجد أن هذه الفاكهة والخضراوات بها الكثير من مضادات الأكسدة التي تحد من مقاومة الانسولين.

3- استخدام الأعشاب والتوابل

وجد أن الأعشاب والتوابل مثل( الحلبة والكركم والزنجبيل والثوم) لها نتائج واعدة لزيادة حساسية الأنسولين.

بذور الحلبة: تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان ، تساعد في زيادة السيطرة على نسبة السكر في الدم وزيادة حساسية الخلايا للأنسولين.

الكركم: يحتوي على عنصر نشط يسمى الكركمين ، والذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة قوية ومضادة للالتهابات. وتقلل من مقاومة الانسولين عن طريق تقليل الأحماض الدهنية الحرة والسكر في الدم.

الزنجبيل: ترتبط هذه البهارات الشعبية بزيادة حساسية الأنسولين. لقد أثبتت الدراسات أن الجنجرول العنصر النشط الموجود بالزنجبيل يجعل مستقبلات السكر على خلايا العضلات أكثر إتاحًا ، مما يزيد من امتصاص السكر.

الثوم: له خصائص مضادة للأكسدة تزيد من حساسية الأنسولين.

4- القرفة تساعد في تقليل مقاومة الانسولين ومستوى السكر في الدم

5-شرب الشاي الأخضر يساعد على زيادة حساسية الأنسولين

6-استخدام خل التفاح

يمكن أن يساعد الخل في زيادة حساسية الأنسولين من خلال تحسين فعالية الأنسولين وتأخير إطلاق الطعام من المعدة لمنح الأنسولين المزيد من الوقت للعمل.

7- الحد من تناول الطعام الملئ بالكربوهيدرات والدهون المشبعة

8- تناول حبوب المكملات الغذائية التي تحتوي على الكروم والبربرين والمغنيسيوم حيث أن لها دور فعال في زيادة حساسية الجسم للأنسولين.