كثيرا ما يسأل مراجعوا عيادات الأسنان عن كيفية استخدام خيط الأسنان و كم مرة في اليوم و هل استخدام خيط الأسنان مهم حقا؟ للرد على هذا السؤال سأستخدم الرد الدارج الذي يستخدمه الكثير من أطباء الأسنان، استخدم خيط الأسنان فقط حول الأسنان التي تود المحافظة عليها.

صحيح أن تفريش الأسنان مهم جدا، لكن تعجز شعيرات فرشة الأسنان عن الوصول إلى البكتيريا و البلاك المتراكمين بين الأسنان. و هنا يأتي دور خيط الأسنان. إذ يقوم خيط الأسنان بإزالة البلاك من منطقة ما بين الأسنان مما ينعش اللثة و يقلل من خطر تسوس الأسنان و أمراض اللثة.

ما هو أفضل وقت لاستخدام خيط الأسنان؟

ينصح أطباء الأسنان باستخدام خيط الأسنان مرة واحدة في اليوم قبل النوم.

ما الذي علي القيام به أولا تفريش الأسنان ام استخدام خيط الأسنان؟

يتفق الخبراء في هذا المجال على أن استخدام الخيط يأتي أولا, قبل تفريش الأسنان. لأن استخدام الخيط سيقوم بازالة البلاك من على الأسنان و من ثم يقوم الفلورايد بالاتحاد مع الطبقة الخارجية للأسنان و تقويتها.

عند استخدامي خيط الأسنان أجد أنني أجرح نفسي، كيف يمكنني تجنب ذلك ؟

اعلم عزيزي القارئ أن اللثة السليمة لا تنزف. لكن إذا كنت قد بدأت باستخدام الخيط مؤخرا فمن الطبيعي أن تنزف لثتك في بادئ الأمر. إذ أن نزول الدم ينشط الدورة الدموية و يقوي اللثة. و سيتوقف هذا النزيف تلقائيا مع الوقت عند استخدام خيط الأسنان بأسلوب طبي صحيح. و ستجد نفسك بالاتجاه الصحيح نحو أسنان و لثة سليمتين.

ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام خيط الأسنان؟

تعمل الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالخيط على إزالة البلاك وجزيئات الطعام من الأماكن التي يصعب على فرشة الأسنان الوصول إليها عند حدود اللثة أو بين الأسنان. لأن تراكم البلاك في الفم يؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة. لذلك يوصى باستخدام خيط الأسنان يوميا لدوره الفعال في تنظيف الأسنان.

للاستفادة القصوى من عملية تنظيف الأسنان بالخيط، عليك اتباع التقنيات التالية:

  • ابدأ عملية تنظيف أسنانك بالخيط باستخدام خيط بطول 25-30 سم، ومن ثم اطو الخيط حول إصبعي يديك الأوسطين مع ترك ما يقارب 5 سم من الخيط للتنظف بها. امسك الخيط بحيث يكون مشدودا بين إصبعيك الإبهام والسبابة ثم حرك الخيط بلطف ذهابا وإيابا بين الأسنان.
  • قم بعد ذلك بثني الخيط حول قاعدة كل سن، تأكد من وصول الخيط إلى حدود اللثة. وكن حريصا على أن لا تطبق فكيك أثناء عملية تنظيفك بالخيط لأن ذلك قد يؤدي إلى قطع أو خدش أنسجة اللثة الرقيقة.
  • عندما تنتقل لتنظيف منطقة أخرى بين أسنانك، عليك التأكد من تبديل الجزء المستعمل سابقا من الخيط بآخر نظيف. عند الانتهاء من عملية التنظيف، عليك استخدام الحركات ذاتها ذهابا وإيابا لإخراج الخيط من بين الأسنان.

ما الذي سيحث لي اذا لم اقم باستخدام خيط الأسنان ؟

اذا لم تقم باستخدام الخيط ستتراكم كميات من بكتيريا البلاك بين اسنانك و مع الوقت ستتصلب بكتيريا البلاك مكونة الجير. بالمقارنة مع البلاك، الجير عبارة عن مادة صلبة لا يمكنك ازالتها باستخدام فرشة الأسنان أو الخيط. مع الوقت ستتراكم كميات أكبر و أخطر من البكتيريا (البكتيريا اللاهوائية) داخل و حول الجير. تفرز هذه البكتيريا احماضا مسببة تسوس الأسنان و أمراض اللثة.

ما هو أفضل نوع لخيط الأسنان ؟

لا يوجد فرق يذكر بين الأنواع المختلفة المتواجدة في الصيدليات، و يفضل الأنواع المغطاة بطبقة شمعية لانها أقل عرضة للتمزق و التفكك و يمكن الامساك بها و ادخالها بين الأسنان بشكل أفضل.

هل تستخدم خيط الأسنان ؟ عن نفسي لا، لكن سأشتري واحدآ اليوم ☺

اhttps://goo.gl/J0DLts