وسواس الايذاء/ كيف انتهت المعاناه


التعليقات

بداية الحمدالله على سلامتك

الي ان جائها الهام ان تنشأ شخصيه خياليه عن وسواس الايذاء وكانت حجم الشخصيه لاتتعدي الشبرين وعباره عن جسم حيوان انثي له مخالب ويتصف بالغباء والخوف وكلما جائتها مشاعر وسواس الايذاء تخيلت ان الوسواس هو هذا الحيوان الغبي وانتهت الوساوس بل مع تكرارها اصبحت تعيش بدون هذا الوسواس وكأنه لم يمر بها قط .

لا أجزم بأن تخيل شخصية خيالية والتي أطلقت عليها (كيفن) كانت سببًا في التخلص من الوسواس أم أن التواصل مع خبير نفسي وتناول العلاج هو الذي ساعدك في ذلك وربما كلاهما كما تقول.

لكن ما أدهشني حقًا أنك لم تستسلم للوسواس الذي انتابك بشكل مريب، بل بحثت على الإنترنت وتواصلت مع خبير نفسي، فقلما نجد أنّ هناك من يقبل أن يحصل على العلاج النفسي، بالرغم من تحفظي على الأخذ بتجارب الآخرين.

فيبدو لي بأن الخطوة التي اتخذتها تعد خطوة جبارة، أهنئك عليها، أرجو الاستمرار في زيارة الخبير النفسي، حتى ا تتخلص من الوسواس بشكل نهائي.

أرجو لك الشفاء

معذرة علي عدم شرحي للأمر بالتفصيل اعتقد انك فهمتيني خطأ . انا لم اتواصل مع اي طبيب نفسي بل هناك شخص يسمي نفسه الخبير النفسي٢ . لا ادري لما هذا الاسم وايضا الرقم لايهم . المهم انه كتب في مدونته العلاج السلوكي المعرفي لهذا الوسواس وقد طبقت علاجه مرات كثيره ولم يفلح . اما بالنسبه للدواء النفسي فأنا اتناوله منذ سبع سنوات لأني مصاب بمتلازمة القولون العصبي وهو دواء خفيف وغير ادماني ولابأس بتناوله . اما بالنسبه لوسواس الايذاء لقدبحثت كثيرا وجربت انظمه علاجيه معرفيه وسلوكيه وبائت كلها بالفشل الا تلك التجربه واردت مشاركتها وشكرا علي دعمك النفسي . اسعدك الله في الدارين .

أنت تواصلت مع خبير نفسي له مدونة خاصة عبر الإنترنت؟

هل وضعتك ثقتك فيه؟!

لأني مصاب بمتلازمة القولون العصبي وهو دواء خفيف وغير ادماني ولابأس بتناوله . 

متلازمة القولون العصبي ربما لو علاجت اسبابها ستشفى تمامًا، فكونك تعاني من وسواس ربما هذا زاد من الطين بلة وجعلك تعاني من القولون العصبي،فالتوتر والقلق والضغوط النفسية هي عوامل تسبب معانتنا من القولون العصبي، أيضًا العدوات الميكروبية، ربما لو زرت الطبيب واتباع نظام غذائي يحتوي على الألياف، قد تشفى من هذا المرض.

اما بالنسبه لوسواس الايذاء لقدبحثت كثيرا وجربت انظمه علاجيه معرفيه وسلوكيه وبائت كلها بالفشل الا تلك التجربه واردت مشاركتها وشكرا علي دعمك النفسي .

ربما استحواذ الأفكار السلبية للعقلك قد ساعدت في المعاناة من هذا المرض

حاول أن تشغلل وقتك من خلال تعلم مهارة ما، وبالتالي لن تستطيع التفكير كثيرًا.

لم اتواصل مع احد الطبيب او الخبير واضع مقاله للعلاج السلوكي المعرفي وهناك الكثير من تعليقات الاخرين الذين جربوه فجربته وبالنسبة للمرض اوووه لا استطيع ان اصف لك الشعور لقد اصبت ليس فقط بالقولون العصبي بل ايضا بالمرئ العصبي او تشنجات المرئ وكذلك المعده العصبيه وهؤلاء هم السبب في الوسواس والاكتئاب وكنت اظن ان العكس هو السببب كنت اظن ان الوساوس هي المسببه للقولون . وهذا كان محبط لأني لا اعرف مصدر الوسواس كي اعالجه ولكن عندما علمت ان القولون يسبب الوساوس وبدأت بعلاج القولون شفيت ولله الحمد وهذا تمثل في ممارسة الرياضه ومضغ العلكه وتجنب اللحوم والبروتين وتناول النباتات الخفيفه ومنع المشروبات الساخنه والمثلجه وكذلك الطعام الساخن او الدافئ ومنع الخبز لأنه يحتوي علي الجلوتين والصيام المتقطع ومنه السكريات او محتويات السكر وتناول العلاج في مواعيده لقد تعذبت كثيرا كنت اتألم بشده من كل شئ وبعد تجارب كثيره ودعوات الي الله رزقت بالعلاج ولله الحمد والفضل .

لا استطيع وصف الشعور وللأسف يوجد كثيرون مثلي .لله الامر من قبل ومن بعد لكن ما ادركته برغم انهم يصفوني بالجبان اني اصلب من الصخر والفولاذ لقد تحملت اشياء كثيره ولولا ان الله معي كنت ضعت منذ زمن وللأسف لم اكن مع الله وقتها ولكنه معنا دائما يرزقنا الصبر ولو كنا علي وشك الانهيار والاستسلام.

لا أعرف الكثير عن الوسواس القهري، لكن في حال عاد مرة أخرى أقترح لك الإستماع لأغاني NF لأنه أيضا يعاني منه و هو محور أغلب أغانيه، لكن ليس لدي أي فكرة عما إذا ما وصف أعراضه بطريقة صحيحة:

لا دليل على هذا، نحن غير قادرين على إدراك الأصوات المعكوسة حتى بالتركيز عليها فما بالك بطريقة غير واعية، بالإضافة المغني متدين و لا أعتقد أنه سيقوم بذلك. لكن إفعل ما يناسبك و تجنب سماع هذه الأغاني إذا كان هذا ما يشعرك بالراحة.

لا داعي لأي إعتذار لأنك لم تخطأ و لم يزعجني أي شيء، لكن حتى لو إفترضنا أنك فعلت لا يوجد أحد بين 7.5 مليار من البشر لا يرتكب الأخطاء.

سمعت الأغنية أعجبتني موسيقاها وكلماتها أيضا @NewUser

لكن ماذا تعني الكلمات المعكوسة لأني لم ألاحظ شيئا كهذا بها؟

ليست مقطعا واحدا بل مجموعة كاملة ستظهر لو ضغطتي على زر 1/5 الموجود في أعلى اليمين.

المؤمنون بأحد نظريات المؤامرة مثل كاتب رواية أنتيخريستوس يؤمنون بوجود منظمة عالمية سرية تؤمن بجميع الأديان و المعتقدات رغم تناقضها بإستثناء المذهب الإسلامي السني، تسيطر على العالم و تروج للإباحية و العنف و عبادة الشيطان و غيرها من خلال برمجة العقل الباطن عن طريق الرسائل الخفية المخبأة في الأفلام و الأغاني على شكل أصوات تحمل أوامر معينة تم تسجيلها و عكسها، و أنها تستطيع تغيير الشخصية و المعتقدات لكنهم لم يقدموا دليلا على ذلك.

ممكن تعريف الوسواس القهري ؟ والاخر وسواس الايدز ؟

اسمع المصطلح ولكن لا اعرف ماذا يعني وكيف تأتيكي الحالة ؟ هل هي امر ملحوظ لاهلك ؟

سبب سؤالي انني قابلت شخص اجنبي ٣ مرات بالصدفة في احد المقاهي ( مع صديق مشترك ) بعد اللقاء الاخير ... تحدث عن مرض التهابي و انتهاء علاقته مع زوجته السابقة .... ثم بعد ١٠ ايام سمعت خبر انتحاره !!!

استغربت وحاولت تذكر حديثه وهل كان هناك اي مؤشر ...

( شخصيا كنت سوف ادعوه للاقامة في سوريا ٣ اشهر وبعدها سوف يعود طبيعي )

لا اعرف اذا انا ادخلت الموضيع ببعضها ولكن اتمنى الاجابة على اسئلتي

ممكن تعريف الوسواس القهري ؟ والاخر وسواس الايذاء

وسواس الإيذاء أو وسواس إيذاء النفس الانتحاري أو أحيانا يقال عنه جرح النفس، هو أحد أنواع الهلاوس والوساوس القهرية.

فيقدم المريض على إيذاء نفسه عمدا بغرض التأقلم أو تصورا منه أن هذا سيخفف من معاناته وغضبه.

سبب سؤالي انني قابلت شخص اجنبي ٣ مرات بالصدفة في احد المقاهي ( مع صديق مشترك ) بعد اللقاء الاخير ... تحدث عن مرض التهابي و انتهاء علاقته مع زوجته السابقة .... ثم بعد ١٠ ايام سمعت خبر انتحاره !!!

ليس الوسواس الإيذاء هو الذي يسبب الانتحار فقط، هناك أمراض نفسية أخرى إن لم تعالج قد تسبب ذلك مثل الاكتئاب، فليس شرطا ان يكون هذا الشخص أصيب بوسواس الإيذاء، ربما عانى من اضطراب ما بعد الصدمة.

وسواس الايذاء ليس بهذا الوصف بل هو مجموعه من الافكار المتسلطه التي تنتج من القلق المفرط او مايسمي بالقلق الوسواسي وليس مثل ما كتبتي .

بشكل عام اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو اضطراب يعاني فيه الأشخاص من أفكار أو أحاسيس (هواجس) متكررة وغير مرغوب فيها تجعلهم يشعرون بأنهم مدفوعون لفعل شيء ما بشكل متكرر ، مثل غسل اليدين أو فحص الأشياء أو التنظيف، بشكل كبير مع الأنشطة اليومية للشخص والتفاعلات الاجتماعية.

كثير من الأشخاص غير المصابين بالوسواس القهري لديهم أفكار مزعجة أو سلوكيات متكررة. ومع ذلك ، فإن هذه الأفكار والسلوكيات لا تعطل الحياة اليومية عادة. أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري، فإن الأفكار مستمرة والسلوكيات صارمة عادة إذ يؤدي عدم أداء هذه السلوكيات إلى ضائقة كبيرة. ويواجهون صعوبة في التخلص من الأفكار الوسواسية أو إيقاف الأفعال القهرية. يتطلب تشخيص الوسواس القهري وجود وساوس و / أو إكراهات تستغرق وقتًا طويلاً (أكثر من ساعة في اليوم) ، وتسبب ضائقة كبيرة وتضعف العمل أو الأداء الاجتماعي.

أما وسواس الإيذاء هو نوع من الوسواس القهري.

لا أعلم تشخيص مرضك أنت، لكن ما أتحدث عنه المصطلح ذاته

شكرا لكما على الشرح ... اصبح عندي تصور مبدئي للحالات المختلفة ...

بالحقيقة سبب سؤالي هو ارتباكي بسبب مصطلح

وسواس الايدز

بالاول فهمت الكلمة ( مرض الايدز - فقدان المناعة المكتسبة ) ....

اسف سرعة القراءة ...

حمدًا لله على سلامتك

أعرف أن الوسواس القهري مرض صعب للغاية، فما بالك بوسواس الايذاء

تجربتك ونجاحك في التغلب على بعض أعراضه شيء ملهم جدًا لمن يعاني من نفس المرض، ولكن شعرت بأني لو كنت أعاني من وسواس الايذاء وجسدته أمامي على هيئة حيوان أو غيره، لكان مرضي سيزيد أكثر

فمحاولتي كانت للتخلص منه وليس لإيجاده حولي بشكل مستمر.

وسواس الايذاء هو عباره عن قلق توقعي ومجموعه من الافكار المتسلطه والغرض من خلق شخصيه هو ان عقلية مريض الوسواس دائما تعطي الامور اكبر من حقها فمثلا الافكار المتسلطه من شدة الالامها النفسيه لي كنت اعتبرها مثل الجبل حرفيا ولن يزول ابدا بأي طريقه لكن عندما وضعتها في حجمها الصغير في هيئة مخلوق صغير تافه وغبي هنا اعطيتها حجمها الصحيح واقنعت عقلي انها شئ تافه لاتستدعي هذا الخوف والذعر

ما شاء الله تبارك الله، حمد لله على سلامتك، تجارب التخلص من الآلام والمخاوف في منتهى الالهام والايجابية، اتمنى ان تشعر تماما بالحرية يومًا ما

شكرا لك

الحمدلله على سلامتك عزيزي .

اريد ان اسألك سؤالا أنا ارى لن مصطلح أنك تعانى من الوسواس بشكل عام مصطلح عام جدا هل يمكنك تقييده بتوضيح فكرة حول هذا الأمر؟

لم افهم سؤالك

أقصد لم أسمع بهذا النوع من الوسواس هل لك أن توضح لي أكثر حول طبيعته؟

هذا نوع من القلق الوسواسي يحدث في مراحل عاليه من القلق الشديد جدا تكون هناك افكار متسلطه شديده تجعل الشخص ينهار نفسيا وسأعطيكي مثال ، تأتيه افكار مجرد افكار وليست هلاوس سمعيه تأمره بقتل نفسه مثلا اذا صعد علي مبني عال يأتيه وسواس وفكره اندفاعيه مسلطه بأن يلقي نفسه ويموت وهكذا علي كل شئ ، يوجد تعريف ابسط لهذه الحاله يمكنك البحث عنها وهو مايسمي بنواة كوديت . هي ليست نواة فعليا هو تبسيط للناس بأن الاشخاص الذين اصيبوا بالوسواس كان نتيجة انقلاب هذه النواه وتتمثل في افكار متسلطه واحيانا اندفاعات نحو امر ما ويوجد الكثير من العلاجات المعرفيه السلوكيه لهذه الحاله وبرغم تناولي العلاج النفسي الا انها جائتني منذ سنه حينما اصبت بمرض ليس له علاج وظللت اعاني منه ثلاث سنوات وكنت احتضر في اخر ايامي الي ان اكتشفني طبيب ، الصدمات النفسيه والوراثه يعتبروا العاملان الرئيسيان للأصابه بمثل هذه الاضطرابات . الموضوع قد يبدوا خطيرا لكن في الاساس هو تافه جدا لو ادرك الشخص المصاب ان هذه الافكار من الوسواس ليست منه وليست عيبا في عقلة

هل الإيذا يتمحور حول الشخص نفسه أم يشمل الاشخاص الآخرين أيضًا ؟

اشكرك على التوضيح وسعدت جدا لشفاؤك

قد تأتيه افكار ايذاء الاهل او الاصدقاء كما حدثني بعضهم وقرأت في بعض المواقع وتجارب الاخرين فمثلا المرأه التي اتحدث عنها ووضعت مقالها في التعليقات يمكنك البحث عنه كان يأتيها وسواس توقعي بصوره زهنيه كتخيل بأنها تقتل طفلها وهذا كان يسبب لها نوبات الهلع والخوف من ان تؤذي ابنتها وهكذا كانت تخفي كل السكاكين من المنزل خوفا من فعل الامر الذي يأتي في صورة وسواس ليس فقط وسواس عادي بل وسواس توقعي وهو فكره مسلطه علي الشخص بصوره تخيلية مؤلمه قد تكون انتحار او ايذاء وبهذه الطريقه التي يتبعها المريض بأخفاء مصدر الفكرة الوسواسيه كالسكاكين والمنظفات وغيره هذا يزيد الوسواس اكثر وتزيد الالام لذلك انشاء شخصيه شيطانيه وتخيل انها قزم وانها مصدر الوساوس يعطي الشخص فرصه في فهم مجريات الامور والتخلص من الوسواس بشكل كلي وعليه سيشعر مريض الوسواس بالشفقه تجاه افكار هذا الشيطان الصغير وحجم الذعر الذي يمر به وبناء عليه سيضع الفكره الوسواسيه في نطاقها الصحيح وحجمها الصحيح فبمجرد الابتسامه والاستهزاء من الوسواس الذي هو متمثل في هيئة شيطان تختفي الوساوس اما مجرد الشعور بالحزن والهم والغم كلما اتت الشخص الفكره الوسواسيه هذا يزيد الطين بله لأن الخوف والحزن امران يساهمان في اعطاء الوسواس قيمه وبالتالي يلاحق الشخص المصاب بالوسواس فتره طويله جدا .

الابتسامه فقط تنهي كل شئ حتي لو كان لايريد الابتسام

الحمدلله على سلامتك عزيزي .

أريد أن اسألك سؤالا أنا ارى أن مصطلح أنك تعانى من الوسواس بشكل عام مصطلح عام جدا هل يمكنك تقييده بتوضيح فكرة حول هذا الأمر؟

أعجبتني الرطيقة التي اتبعتها وشررت لتعافيك التام .

أريد أن أوضح لك ما حدث أنت مثلت النفس الشريرة بداخلك " حيث أن كل منا يملك شخصية شريرة بداخله بدرجة معينة " على هيئة هذا القزم وكنت تحاول مخاطبته من ناحية عقلك ومنطقك وهنا تغلبت عليه .

لا ينبغي على الفرد منا أن يستسلم لأفكاره وساوسه بل عليه أن بتعامل معها كأنها في شخص آخر ويقوم بنقدها وتقييدها من منطقه وعقله كما فعلت تمامًا

تهانيّ لك بمناسبة الشفاء

هذا هو عنوان المقاله


الصحة والطب

مجتمع يهتم بالاكتشافات الطبية وآخر الأخبار المعنية بعلاج الامراض، ويناقش الأوضاع الصحية للأمراض المختلفة ورأي العلم فيها.

42.8 ألف متابع