منذ فترة كبيرة  وأنا أسمع عن الصيام المتقطع وكيف هو فعال للتخلص من الوزن الزائد والدهون والأهم فوائده وصلاحيته كنظام غذائي يمكننا الاعتماد عليه، فهو لا يحدد الأطعمة التي يجب أن نأكلها ولكن متى يجب أن نأكلها. 

بدأت بتطبيق الصيام المتقطع منذ شهر تقريبا وكانت النتائج ممتازة، سواء نتائجه كحمية أو نظام غذائي صحي يساعد الجسم على التخلص من السموم بالاستمرار.

طرق الصيام المتقطع

 هناك عدة طرق مختلفة للقيام بالصيام المتقطع وكلها تتضمن تقسيم اليوم أو الأسبوع إلى فترات الأكل والصيام. خلال فترات الصيام، تأكل القليل جدًا أو لا تأكل شيئًا على الإطلاق. 

هذه هي الطرق الأكثر شيوعًا:

طريقة 16/8: تسمى أيضًا بروتوكول Leangains، وهي تتضمن تخطي وجبة الإفطار وتقييد فترة الأكل اليومية إلى 8 ساعات، مثل 1-9 مساءً. ثم تصوم لمدة 16 ساعة بينهما، وهذه هي الطريقة التي اتبعها.

 أكل - توقف - أكل Eat-Stop-Eat: يتضمن ذلك الصيام لمدة 24 ساعة، مرة أو مرتين في الأسبوع، على سبيل المثال عن طريق عدم تناول العشاء في يوم واحد حتى العشاء في اليوم التالي.

 النظام الغذائي 5: 2: بهذه الطريقة، تستهلك 500-600 سعر حراري فقط في يومين غير متتاليين من الأسبوع، لكنك تأكل بشكل طبيعي في الأيام الخمسة الأخرى.

بالنسبة للطريقة التي اتبعتها كان هناك أمور أساسية وهي:

  • (تناول 3 لتر من المياه) وصيام 16 ساعة، والأكل خلال 8 ساعات
  • يمكن تناول بعض الفيتامينات خلال النظام مثل أوميجا 3، وبالنسبة لي أتناوله مع الحديد باستمرار لنقص الهيموجلوبين لدي.
  • بالنسبة للرياضة لو كان الشخص وزنه أكثر من 100 كيلو يفضل أن يكتفي بالمشي لنصف ساعة، إن كان أقل يمكن أن يمارس الرياضة بالبيت أو بصالة الألعاب الرياضية.
  • كل شخص يمكنه تحديد عدد ساعات الأكل أو الصيام حسب موعد استيقاظه ونومه

ومن أهم النصائح التي اتبعتها أن لا أتناول وجبة الفطار إلا بعد الشعور بالجوع، فنحن تعودنا جميعا أن نستيقظ نفطر ونذهب للدراسة أو العمل وأنه لا يجب أن نبدأ اليوم دون فطار، لكن بعد أن استمعت لأحد المختصين بعلم التغذية العلاجية وهو يقول أن أثناء النوم يقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة بالجسم، وعند الاستيقاظ وتناول الفطار دون داع (بمعنى أني كشخص مستيقظ من النوم ماذا فعلت وأي مجهود بذلت لأتناول الطعام) هذا يوقف الحرق ويبدأ يتوجه للطعام الجديد الذي يدخل للجسم، لذا هذه النصيحة فرقت معي كثيرا بالحرق. ولا أخفي عليكم خوفي من الشعور بالجوع إن لم أتناول الفطار بعد الاستيقاظ مباشرةً كما تعودت لسنوات، ولكن ليس كما توقعت فالأمر متعلق بكونها عادة أكثر من شعور بالجوع والآن فعلا لا أشعر بالجوع إلا بعد ساعتين أو ثلاث من الاستيقاظ كما يوصي النظام.

أيضا بشكل عام انخفض الشعور بالجوع لدي عن المعتاد، وهذا سيكون فعالا لمن يعاني من الشعور الدائم بالجوع.

عندما نصوم، ترتفع مستويات هرمون النمو البشري وتنخفض مستويات الأنسولين. وتبدأ عمليات إصلاح خلوية مهمة إذ  تبدأ خلايانا في عمليات الإصلاح الخلوي يشمل ذلك الالتهام الذاتي، حيث تهضم الخلايا وتزيل البروتينات القديمة والمختلة التي تتراكم داخل الخلايا.

شاركوني تجاربكم بالأنظمة الغذائية، وما هي الوجبات التي لا يمكنك تفويتها، وهل لديك عادات غذائية قمت بتعديلها مؤخرا؟