يُداهم بعضنا الشعور بالتعب ونبرر ذلك بأننا نقضي الساعات الطويلة في الجلوس أمام الكمبيوتر ولإجراء مكالمات الفيديو اليومية المستمرة، والتي انتشرت بقوة بعد جائحة كورونا، كواحدة من سمات العمل عن بعد. 

يقول الأطباء أن البشر غير مؤهلين للجلوس لمدة ثماني ساعات متواصلة كل يوم ، ولذا فمن الطبيعي ان يعاني من يفعل ذلك من العواقب الصحية أقلها: الإرهاق. ويؤكدون أن هناك أربع مشاكل صحية ناتجة عن قضاء أوقات طويلة أمام الكمبيوتر.

1. الرقبة التقنية" أو الرقبة التكنولوجية

ومعها يعاني الشخص من صلابة في عضلات الظهر والرقبة نتيجة "الانحناء المستمر للرقبة للأمام مع زيادة وزن الرأس". ومن الممكن أن يمتد هذا الألم أيضًا إلى الظهر والكتفين.

وذلك لأن الوضع الطبيعي للرقبة هو الوضع المحايد ، ويكون وزن رأس الشخص حينها ما بين عشرة إلى خمسة عشر رطلاً  وفي هذا الوضع يكون أدنى قدر من الضغط على عضلات الرقبة، ولكن عند الانحناء إلى الأمام ، يكون العمود الفقري منحرفًا وتزيد زاوية الرأس من الضغط على الرقبة بنفس الطريقة التي تفعل بها مع ضغط 50 أو 60 رطلاً. 

كيف يمكن تفادي حدوث هذه المشكلة المؤلمة؟

الوضعية هي المفتاح ، وقد انطلقت حملة في أمريكا بعنوان New York Presbyterian Health Matters وتستهدف العاملين في المنزل، لتدريبهم وتوعيتهم عن أفضل طريقة للجلوس، وهي أن يكون الكرسي مائلًا من 25 إلى 30 درجة مع دعم جيد لأسفل الظهر، من أجل تجنب التراخي. وقد يؤدي الانحناء إلى الخلف إلى تخفيف الضغط عن عمودك الفقري والثقل على رأسك.

2. متلازمة رؤية الكمبيوتر  

 جمعية البصريات الأمريكية أعلنت عن هذه المتلازمة مؤخرًا، حيثُ يعاني منها الشخص في حال كان يشاهد الشاشة لأكثر من خمس ساعات في اليوم ، فقد تكون لديك.

وتتمثل اعراضها في: آلام العين، والصداع، وعدم وضوح الرؤية، وجفاف العين. والخبر السار ان التعافي من هذه المتلازمة سريع، وميسر. وذلك بالتأكد من إضاءة الغرفة بشكل جيد، والابتعاد عن شاشة قليلا اثناء المشاهدة.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب العيون بأن أفضل طريقة لتخفيف ألم هذه المتلازمة هي استخدام قاعدة 20-20-20. تعمل هذه الطريقة عن طريق "أخذ استراحة كل 20 دقيقة بالنظر إلى شيء على بعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية".

هذا بالاضافة إلى شراء شاشة واقية مضادة للوهج كحل تقليدي.

3. ضيق الحلق

إنه أحد الأمراض الأكثر شيوعًا، نظرًا لطريقة جلوسك أما الكمبيوتر، وفيها يعاني الشخص من شد في عضلات الرقبة لتدفع الاحبال الصوتية الأمر الذي يجعل الصوتسيء أو ضعيف، وقد تتغير جودته (بحة في الصوت) ، ألم عند التحدث، سعال أو الاحساس بالرغبة في تنقية الحلق. وقد يتسبب أيضا في ارتجاع المريء، كل ذلك بسبب زووم.

4. اضطراب تشوه الجسم

تعد هذه الظاهرة جديدة إلى حدٍ ما، ومنها أنه لوحظ مؤخرا أن العديد من العاملين من المنزل بدأوا في ملاحظة العيوب الموجودة في وجوههم والتركيز عليها فقط في نوافذ Zoom الخاصة بهم. ويحذر الأطباء من أن هذا الأمر من الممكن أن يؤدي إلى تزايد مشكلة: اضطراب تشوه الجسم.

 المؤسسة الدولية للوسواس القهري ذكرت بأن حوالي 1 من كل 50 شخصًا لديهم أعراض اضطراب تشوه الجسم، وكثير منهم يعاني في صمت وهذا العدد في ازدياد. 

ومن اعراض هذه الظاهرة: الشعور بالقلق بشأن المظهر أثناء المكالمة ، ومحاولة إصلاح ذلك عن طريق تغيير المكياج أو الإضاءة أو زاوية الكاميرا وبالتالي يتشتت الانتباه أثناء المكالمة. ومقارنة المرء مظهره بمظهر الآخرين.

نظرا لطبيعة العمل عن بعد والتي سادت مؤخرا، لابد ان نعرف ما يجب علينا فعله حتى لا تتأثر صحتنا بكثرة الجلوس وتتأثر أعيننا بمطالعة الشاشات الالكترونية ... الخ

والان: هل تعاني من اي من هذه المشاكل أو غيرها؟، وكيف تتفادى مشكلات الجلوس الطويل امام شاشة الكمبيوتر؟