عندما كنت أشاهد فيلم A Beautiful Mind والذي يعرض حياة عالم الرياضيات جون ماش الذي حصل على جائزة نوبل، لفت إنتباهي أن هذا العالم يعاني من اضطراب ما وهذا ما قد استنتجته من الفيلم، فزاد فضولي نحو هذا العالم العظيم وقمت بالبحث عنه أكثر، لا أنكر في الحقيقة أنني أصبت بالإندهاش من صحة توقعاتي، كيف لهذا العالم الذي يعاني من اضطرابات نفسية أن يقدم للعلم ما يجعله من الحاصلين على جائزة نوبل !

لعل الكثير منا يصف بعض المدراء أو القادة أو حتى الشخصيات العامة بالغرور الشديد لدرجة أن نقول " هذه ليست بثقة، إنه جنون العظمة " فماهية هذا المرض ؟ وهل هو جنون فعلاً ؟

البارانويا هو أحد الأمراض النفسية والذي يقترن بجنون العظمة ويطلق عليه البعض جنون العظمة أو جنون الإرتياب .

قد نتعرض في حياتنا لأشخاص لا يثقون بالآخرين بسهولة، يشعرون بالإهانة بسهولة، يفسرون كل ما يحدث حولهم من تصرفات بأنها مكرٌ لهم، لا يتقبلون النقد مطلقًا، يسعون بشتى السبل لإثبات صحة أفكارهم وموقفهم .

تسيطر عليهم أفكار ومعتقدات خاصة "من اختراعهم" ولا أبالغ إن قلت أنهم يعيشون في عالم آخر.

هؤلاء الأشخاص يشعرون بالإضطهاد الدائم من قبل الآخرين، لا يسامحون أبدًا، يميلون للعزلة، يشعرون بأن الجميع يتآمر عليهم، لدرجة أنهم يريدون قتله، هل يمكننا أن نتخيل ذلك ؟ نعم قد تصل إلى هذه الدرجة، فمصابي البارانويا شديدي الحذر من أن يعرف عنهم أحد أي معلومة لاعتقادهم أنها قد تستخدم لإيذائهم حتى لو كانوا من أقاربه، ولا يمكننا أن نتغافل عن شعورهم بالثقة المفرطة التي تشعرهم بضرورة تعظيم أنفسهم وقد تطورت هذه الأعراض إلى هلاوس سمعية وبصرية كما حصل مع عالم الرياضيات جون ناش والتي أدت بدورها لأذية نفسه ومن حوله.

هنالك الكثير من الأسباب التى قد تكون وراء هذا المرض مثل الوراثة " الجينات "، خلل في بنية الدماغ، الاكتئاب، القلق والخوف، اضطرابات النوم، العصبية الشديدة أو التعرض لصدمة حياتية شديدة مثل الطلاق أو الانفصال عن العمل وغيرها أو الإحباطات المتكررة التي قد يواجهها الشخص في حياته.

هناك علاجات دوائية وعلاجات نفسية تقدم لهؤلاء المصابين بهذا المرض.

هل سبق وصادفت أحد الشخصيات التي تعاني من هذا المرض، وبرأيك كيف نتعامل مع هذه الشخصيات خاصةً إن كان يجب التعامل معه بصفة دائمة؟