يعتبر مرض السكري اليوم من أحد الأمراض الأكثر شيوعًا، والذي يؤثر على عدة أعضاء في جسمنا مثل الكلى والعينين والأطراف وبخاصة القدم.

وسبب المرض الرئيسي هو خلل في هرمون الأنسولين وهو الهرمون الذي يقوم بإدخال السكر "المواد المغذية" إلى الخلايا. ويكون الخلل سواء في انعدامه أو قلة إفرازه وهذا ما نشاهده في السكري النوع الأول (الشبابي قبل سن 40) ونسبة انتشاره 5-10%، أما السكري الكهلي فنسبته 90% ويصيب الأشخاص غالبًا فوق سن 40 ويكون الخلل فيه بعدم قدرة الأنسولين على إدخال المغذيات إلى الخلايا يمكنك أن تتخيل أن لكل خلية قفل (والأنسولين هو المفتاح لكنه لا يستطيع فتح القفل الذي في الخلايا)

ولفهم الموضوع أكثر دعونا نوضح كيف يحدث هذا الخلل

سبب السكري النوع الأول هو حين يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الخلايا التي تقوم بإفراز الأنسولين في البنكرياس فلا ينتج الجسم كميات كافية من الأنسولين أو حين ينعدم إنتاجه حتى. ولا توجد حاليًا طريقة للوقاية منه.

أما السكري النوع الثاني فهو حين ينتج الجسم كميات كافية من الأنسولين ولكن لا يستطيع الأنسولين نقل المغذيات إلى الخلايا بسبب مقاومة الخلايا للأنسولين.

ولكن هل يمكننا أن نقي أنفسنا من الاصابة منه في حال كان هناك تاريخ عائلي؟

بالطبع يمكننا ذلك، باتباع خطوات بسيطة:

1-التقليل من الأطعمة التي تحتوي على السكر الأبيض، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نشويات وألياف غذائية.

2-التقليل قدر الامكان من المشروبات الغازية والمشروبات المحلية.

3-تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر بعد جوع طويل، لأن ذلك سيرفع من قيمة الأنسولين في الجسم وسيزيد الشعور بالجوع ومع تكرار هذه العادة ستقوم الخلايا أكثر بمقاومة الأنسولين.

4-محاولة تقليل الوزن في حال وجود بدانة خصوصًا في منطقة البطن، لأن البدانة تزيد من مقاومة الأنسولين.

5-زيادة استهلاكنا للفواكه والخضراوات والاكثار من شرب السوائل.

6-ممارسة الرياضة

هل لديكم قريب يعاني من داء السكري؟ ما هي أكثر الأعراض التي تسبب له إزعاجًا؟

وهل تفكرون باتخاذ خطوات للوقاية من السكري أو أحد الأمراض المنتشرة بكثرة؟ شاركونا بخططكم؟