كيف نستغل النوم ليلا لخسارة الوزن؟


التعليقات

أنا شخص ليلي، لكن خسرت وزني أيضًا

لقد كان السهر هو المتسبب الأساسي في زيادة وزني، وخاصة تناول السكريات بإفراط طوال الليل أثناء الجلوس لساعات على الإنترنت، وعندما شرعت في عمل برنامج تخسيس معتمدً بذلك على الجهود الذاتية ودون الاستعانة بطبيب، لم أتوقف عن السهر، حتى أن التمارين الرياضية كنت أقوم بها بعد منتصف الليل، لكن في رمضان من العام الماضي حدث وأن أصبحت أنام مبكرًا وأستيقظ بالنهار، وأقوم بالتمرين، وأتذكر أني خسرت في 20 يوم ما يزيد عن الأربعة كجم.

إن الأكل في المساء لا يزيد من الوزن إذا كان صحيًا وفي داخل السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها الجسم، وهذا لا يمنع من أن السهر يزيد من فرصة السمنة، ويؤثر على نمو العضلات للرياضيين، لكن يمكن للشخص - طالما أنه يحب الاستيقاظ بالليل مثلي - أن يكتسب جسدًا رائعًا وحالة مزاجية ممتازة حتى إذا كان يسهر طوال الليل، وهذا توجه شخصي ليس ملزمًا لأحد.

سيكتسب جسمًا رياضيًا مثاليًا لكن ليس حالة مزاجية ممتازة، للتو في مساهمة العيد ذكرت أنك تنسى أن تسعد فأين الحالة المزاجية الممتازة هنا؟

هذه جزئية أخرى تتعلق بعدم شعوري بسعادة العيد بشكل خاص، لكن هذا لا يأتي في سياق مزاجي العام الذي أعده رائع للغاية بالمقارنة بأعوام ما قبل ممارسة الرياضة، ففرحة العيد حالة إدراكية في حاجة للنظر فيها، لكنها ليست امتدادًا لحزن عام.

هل تقصد فرحة العيد فقط أم فرحة المناسبات السعيدة بصفة عامة؟

أنا شخص ليلي، لكن خسرت وزني أيضًا

قليلًا ما أجد أشخاص ليلية مثلي، من الجيد أن تعرف في أي تصنيف يمكن أن تكون.

لقد كان السهر هو المتسبب الأساسي في زيادة وزني، وخاصة تناول السكريات بإفراط طوال الليل

فعلًا, الأمر يعتمد بصورة أساسية على نوع الأكل الذي تتناوله في المساء، فلا يمكن الجزم بأن السهر وحده هو المتسبب في زيادة الوزن.

فشرب كوب من اللبن لا يتساوى أبدًا مع أكل قطعة شيكولاتة حتى وإن كانت السعرات الحرارية متقاربة.

سبحان الذي جعل الليل سباتا والنهار لباسا

شاركنا بعاداتك الغذائية وعادات النوم ليلا، وعن تجربتك الشخصية هل يسبب النوم لك زيادة بالوزن؟

أعتقد أن الوزن يزداد ليلًا بشكل كبير في حال تناول الشخص وجبة العشاء ومن ثم ذهب إلى سريره .

عمومًا أنا من الأشخاص التي تفضل النوم ليلًا وقد أحصل على قسط من النوم قد يصل إلى نصف ساعة أو أقل في وقت القيلولة .

عند حلول الساعة العاشرة أو الحادية مساءً كحد أقصى يمكنني أن أخلد إلى النوم ، وهذه العادة ألتزم بها منذ طفولتي ، ومن يعتقد أن النوم في الليل يزيد من الوزن ، فأعتقد أنه خاطيء ، فإن كان صحيح ، لأكتسبت وزنًا زائدًا ، أصلًاأحاول في الفترة الأخيرة أن أحصل على نظام غذائي يساعد على زيادة في وزني .

لِذا حسب رأيي لا علاقة للنوم ليلًا في زيادة الوزن ، طالمًا لم يتناول الشخص وجبة العشاء قبل نومه مباشرًة .

لا ليس الأمر كذلك.. فالنوم ليلا بطريقة صحيحة ومنتظمة يحرق الدهون وهذا لا يعني أن الشخص سينقص وزنه حتما!

لم أقصد أن النوم قد يساعد في انخفاض الوزن ، ولكن ما قصدته أن النوم ليلًا لا يمكن أن يزيد من وزننا بشكل ملحوظ .

استبدالها بالعضلات..

لأول مرة أسمع بهذه المعلومة ، ولكن أحمد هل تحصل للجميع أي من نام ليلًا ؟

شاركنا بعاداتك الغذائية وعادات النوم ليلا، وعن تجربتك الشخصية هل يسبب النوم لك زيادة بالوزن؟

لا أملك نظام نوم دقيق، فقد أنام عند العاشرة ليلا في بعض الايام ثم أنام عند الثانية صباحا أياما أخرى.

وقبل سنوات كنت أقوم أثناء فترة السهر بتناول الكثير من الأشياء التي تزيد الوزن مثل الشوكولاته والحلويات، لكن لحسن الحظ توقفت عن هذا الآن.

أنا شخصيا لا يسبب لي النوم زيادة الوزن بقدر ما يسببه النظام الغدائي غير الصحي، ولهذا أصبحت أعمل على مراقبته والتقليل من أكل الحلويات والعجائن والأكل السريع وخصوصا في وجبة العشاء. وكنصيحة أيضا يفضل أخد آخر وجبة في اليوم قبل الساعة الثامنة حتى يتسنى للجسم هضمها والتعامل معها.

وهو أن النوم بحد ذاته حسب الدراسات العلمية لا يسبب زيادة ولا نقصانا بل فقط يساعد في حرق الدهون، وهذا الحرق قد يعني النقصان أو الزيادة كما بينت للأخت إيمان..

بالعكس أحمد النوم وانتظامه من عدمه يؤثر على الوزن ومعدل التمثيل الغذائي أيضا كما وضحت بمساهمتك، فهو المحرك الأساسي للعديد من العمليات مثل معدل إفراز هرموني الجوع والشبع وهرمون الكورتيزول والميلاتونين، لذا إن لم نحصل على نوم كافي ومواعيد محددة سيؤثر ذلك على معدل الحرق بالسلب ويؤدي إلى زيادة الوزن، أما النوم بانتظام وضمن عدد محدد من الساعات وهو من7- 9 ساعات مع تناول وجبة خفيفة من البروتين كما ذكرت تجعل من الوزن ثابتا نوعا ما وحتى لو حدثت زيادة يمكن أن تكون مفيدة في بناء العضلات بدلا من تراكم الدهون، ويمكن تجنب هذه الاحتمالية عن طريقة معرفة أن الجسم يحرق ما يقرب من 300 إلى 400 سعر حراري أثناء النوم ويمكن استغلال ذلك بتناول وجبة عشاء أقل بكثير من هذه السعرات وبالتالي لو كان مجموع السعرات التي تناولها الشخص على مدار يومه أقل من احتياجه اليومي فهو سيخسر وزنه بالتأكيد.

الحل السحري لمعضلة يصرف عليها عشرات الساعات أسبوعيًا من التمارين والرياضة، وأقسى الأنظمة الغذائية، حلها يكمن في النوم!!

ياله من حل!؛ حل سوفر علينا جهد ممارسة التمارين الرياضية التي نمارسها يوميًا، لنستعيض عنها بزيادة ساعات النوم الذي سيزيد دون مجهود من كتلتنا العضلية!

سمعت بالموضوع من قبل، وعلي كاختصاصية تغذية أن أقرأ عنه وأخبر به مرضاي في المستقبل. وقد تناولنا في إحدى المواضيع في الكلية ماتطرقت إليه بالفعل أن الجسم يقوم بحرق الدهون BMR وهو مقدار ما يقوم الجسم بحرقه من السعرات الحرارية في وضع الراحة التامة للقيام بالوظائف الرئيسية.

ولكن للأسف لا أحد يستجيب لفكرة تنظيم النوم ليلًا وربما ساهم أسلوب الحياة العصري في ذلك.

لا أدري كيف قد يتخيل أحدهم أن النوم مطولًا يزيد الوزن، ولكن على أي حال حرق السعرات بدون مجهود هو وارد عندما تمتلك كتلة عضلية فالعضلة تحرق ذاتيا من دهون الجسم لتتغذى.

كما أن الأكل ليلًا لا يزيد الوزن بتاتًا الفكرة في نوع الأكل وحتى لو كان طعامًا صحيًا زائدًا عن الحاجة فهو خطأ وسيزيد الوزن.

من قال أن الأكل ليلا يزيد الوزن!

هذا معتقد سائد جدًا وعلى أساسه تم ابتكار نظام يسمى الصيام العكسي وهو التوقف عن الأكل بعد العصر مثلا.

الصوم المتقطع ليس ريجيم أبدًا هو نظام حياة، ولأنه نظام حياة فهو نظام ناجح بحيث يمكنك أن تعتمده طوال حياتك، أما نظام الـ OMAD وهو نظام الوجبة الواحدة فقد يناسب البعض عن نفسي لا يناسبني لكن بعض الناس فعلًا لا يتناولون شيئا طوال اليوم وقد يكون شبيها بالصيام الإسلامي نوعا ما.

يعتقد أغلب الزملاء هنا بأن النوم لا يسبب زيادة في الوزن، نعم قد لا يسبب زيادة بشكل مباشر، ولكن بطريقة غير مباشرة.

كنت ولفترة طويلة شخص ليلي وأسهر معظم ساعات الليل، وبالطبع كنت أكل بطريقة غير صحية طيلة الليل، كما ذكرت يا أحمد، ولكن المشكلة هي أنني أفرط في النوم فأستيقظ جائعًا أكثر من الطبيعي، وأتناول مزيدًا من الطعام الدمس عادة.

الحل يكون في الاعتدال، تناول وجبة مشبعة بالمساء قبل النوم بساعة أو اثنتين، ثم تنام عدد ساعات طبيعية، ثم تستيقظ لتناول فطور خفيف ومفيد، بدلًا من تناول الغذاء الدسم.

هي خطة مثالية، ولكني لم أتمكن من تحقيقها بعد.

نحن في حرق مستمر للسعرات الحرارية طوال فترة تنفسنا، وكذلك أثناء النوم يكون الحرق مستمرًا، وفي رأيي وعن تجربة تنظيم وجبات الطعام بصنع فجوات كبيرة بين الوجبة والأخرى يساعد على خسارة الوزن، كذلك الصيام المتقطع من الطرق المعتمدة والتي تسرع عملية الحرق، وهناك أسلوبًا آخر يلجأ إليه البعض هو زيادة عدد الوجبات خلال اليوم مع اختصار الوجبة بقدر الإمكان لتصل في بعض الحالات إلى ثمرة، ,أرى أن الأسلوب الأخير يصلح مع الأفراد ممن يشعرون بالجوع دائمًا طوال اليوم.

 تعرف علي عادات النوم الجيدة لصحة جيدة

أحيانًا لا تمنحك وتيرة الحياة العصرية وقتًا للتوقف والراحة. هذا يمكن أن يجعل النوم الجيد ليلاً بشكل منتظم يبدو وكأنه حلم

لكن النوم مهم للصحة الجيدة مثله مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة. النوم الجيد يحسن أداء الدماغ والمزاج والصحة.


الصحة والطب

مجتمع يهتم بالاكتشافات الطبية وآخر الأخبار المعنية بعلاج الامراض، ويناقش الأوضاع الصحية للأمراض المختلفة ورأي العلم فيها.

42.7 ألف متابع