الفيروس الهندي الجديد.. تساؤلات وسيناريوهات


التعليقات

ولماذا نريد من الفيروس أن يقضي أو يضعف؟ أصلًا لا أحد اهتم بالأمر، فقط بعض من الفزع في البداية ثم ظهرت نظرية المؤامرة أنه لا فيروس أصلًا وعاد الناس أشد عندًا.

فتجدهم يجتمعون ويحتضنون بعضهم ويتصافحون ويتعاملون بالأوراق النقدية ثم يتناولون الطعام بلا أدنى درجات الاحتراز.

خلال صلاة التراويح في رمضان تم وضع شريط لاصق ليوضح للمصلين مقدار المسافة بين كل سجادتين، والناس التزمت بهذه المسافات ولكن بعد انتهاء الصلاة كانت السيدات تحتضن بعضهن بعضًا، ما هذا الهراء!!

قبيل العيد صدر قرار بإغلاق المحال التجارية عند المغرب فكان الناس يغلقون المحال حتى تمر لجان التفتيش ثم يعاودون فتح محالهم!!

أتذكر في بداية الكارثة كان أفراد من الأمن يفرقون التجمعات على كورنيش الاسكندرية بالقوة، وكان الناس يتركون المكان الذي يقف فيه فرد الأمن ويذهبون بعيدًا عنه عدة أمتار ويجلسون!! أقسم بربي لم أتمكن من رؤيتهم إلا مجموعة من الدجاج مثلًا!!

ولكن هل ضعف جدوى الإجراءات الاحترازية يعني تجاهلها بالكلية؟

ما لا يؤخذ كله لا يترك كله خاصة في مثل هذه الأمور.

ثم مهما كانت الإجراءات الاحترازية قوية وفعالة فطالما أن الشعب غير ملتزم بها فلا معنى لفرضها أصلًا، ولو افترضنا أن المسؤولين لم يفرضوا أي إجراء احترازي أساسًا هل نترك انفسنا عرضة للهلاك ونقول أن المشكلة في المسؤولين؟

نعم أنا ضد الكمامات القماشية والسبب واضح وبصراحة غالبية الأفراد أصلا تكون الكمامة الطبية عامل خطر بالنسبة لهم فهم لا يدركون الطريقة الصحيحة لارتدائها ولا التخلص منها.

دعك من كل الإجراءات يا أخي المشكلة فينا نحن من نهمل، هذه صحتنا لن يهتم بها غيرنا مهما يكن.

هذا اليوم كان سيأتي عاجلًا او أجلًا، ومن الطبيعي ان يحصل ذلك في الهند بسبب قلة الاهتمام الطبي واعداد المواطنين، وهم يختلفون عن الصينيين في عدم الالتزام وعدم الترتيب.

وأتوقع بأنه سيصل قريبًا إلى باقي دول العالم ومنهم بلادنا العربية، ونمر بنفس السيناريو حتى وقت الإعلان عن اللقاحات الجديدة، وقبل توزيع للقاحات وفهم الناس لأهميتها، سيتحور فيروس جديد في دولة جديدة ضعيفة في الإمكانيات الطبية، وهكذا.

لا اتوقع أننا سنخرج من تلك الدوامة قبل عشر سنوات على الأقل، كما حدث مع الأجيال السابقة ايام الإنفلونزا الاسبانية والطاعون وغيرهم.

الفرق أننا في عصر السرعة وبالتالي ينتشر الفيروس ويتحور بشكل أسرع، ولن يتوقف قبل أن يقضي على ملايين البشر، وهذا هو حال البشرية منذ القدم.

الانتشار اكبر من كونه يتعلق بالعمالة، يمكن لفيروس واحد ان ينتقل عبر مسافر، او منتج مسافر من الهند لدولة اخرى.


الصحة والطب

مجتمع يهتم بالاكتشافات الطبية وآخر الأخبار المعنية بعلاج الامراض، ويناقش الأوضاع الصحية للأمراض المختلفة ورأي العلم فيها.

42.8 ألف متابع