تجربتي مع نظام الكيتو دايت!


التعليقات

لا أعلم لماذا في الآونة الآخيرة ، أصبحت أسمع بأن هناك الكثير ممن يود أن يتبع حمية غذائية يتجه إلى نظام الكيتو ، هل وهو حقًا يساعد في إنقاص الوزن أم لأنه يقي من بعض الأمراض الشائعة مثل السكر أو السرطان وما إلى ذلك ، ولكن بالتأكيد أن لهذا النظام بعض الآثار السلبية ربما قد يؤثر بشكل سلبي على الكلى وما شابه .

هل لديكم تجربة ما مع نظام الكيتو؟ هل توافقون ما طرحته حوله؟

لا لم ولن أجربه ، فبالطبع جميع العناصر الغذائية مهمة ولا غنى لنا عنهم ، فلا يمكننا أن نتخلى عن الكربوهيدرات أو السكريات فمثلهما مثل الفيتامينات والدهون والبروتينات والنشويات والمعادن ، فيبدو أن أتفق معك فيما قلته حول نظام الكيتو فالله خلق جميع الأطعمة ليتناولها الناس ، بالطبع بمقادير معينة .

بالنسبة لي ، أتناول جميع العناصر الغذائية سواء كان في وجبة الفطور أو الغداء ولكن وجبة العشاء أتجاهلها ، فمكانها يمكنني تناول فاكهة معينة على سبيل المثال تفاحة أو موز مع الإكثار من تناول المياه .

هل لديكم تجربة ما مع نظام الكيتو؟ هل توافقون ما طرحته حوله؟

لا لم أجرب نظام الكيتو من القبل، وصراحة لا أتبع نظام معين في حميتي الغدائية، أعتمد على نفسي في تحديد النظام المناسب لي، عموما في حميتي الماضية والتي نجحت من خلالها في تخفيض وزني من 63 كلغ الى 51 كلغ، اعتمدت بشكل اساسي على الفواكه والخضر واللحوم البيضاء والسمك والياغورت الطبيعي، بالنسبة للسكريات والعجائن لم أحرم نفسي منها لكن أصبحت أتناولها بكميات صغيرة جدا، ولم أجد اي مشاكل في اتباع هذا النظام بمعنى لم أحس بأي أعراض للدوار والاعياء.

بخصوص نظام الكيتو أعتقد أنك محق، لدي صديقة أيضا اتبعته واحست بنفس اعراضك ما دفعها لايقافه، بمعنى أن نظام الكيتو غير مناسب لغير الهدف الرئيسي الذي وضع له.

ليس لدى تجربة مع أى طريقة تخسيس لأننى نحيفة بطبعى لكنى سمعت عن نظام الكيتو، واضراره على الانسان. وفهمت أكثر ذلك بعد دراسة عملية تكسير السكر بالجسم Glycolysis والذى جعلنى أربط بين أضرار نظام الكيتو، وتلك العملية. لأن الجسم يحتاج إلى طاقة، والمصدر الأول الذى يلجأ إليه هو السكر كما ذكرت، وفى حالة عدم توفره سيلجأ للدهون، وهذا هو هدف الكيتو. أن يجعل الجسم مصدر طاقته حرق الدهون، وليس حرق السكر. وبرغم من أن الشخص يفقد وزنه فعلاً إلا أنه يتسبب فى تراكم ما يسمى ketone bodies، والتى ينتج عنها زيادة حامضية الجسم، ومن ثم الوفاة! الامر الذى جعلنى أتساءل من الذى اقترحه؟!

كيف سمعت عن ذلك النظام يا احمد؟ ولماذا كنت من أنصاره لهذه الدرجة؟

هل لديكم تجربة ما مع نظام الكيتو؟ هل توافقون ما طرحته حوله؟

من باب اهتمامي الشديد بهذه المجالات الصحية فقد فحصت نظام الكيتو فحص دقيق وعليه أجده نظامًا بقدر قسوته وصعوبته فهو فعال ولكـــــــــــــن لا يصلح لأن يكون نظام حياة بالنسبة للأشخاص العاديين أو من لا يعانون مشاكل صحية مثل السكر العالي أو الصرع.

فنجد أننا باتباعنا له ندور في حلقة مفرغة:

نتبع الكيتو.

نصل للوزن المطلوب وأكثر.

نترك الكيتو.

نكتسب الوزن المفقود بسرعة البرق.

تختل أنظمة أجسامنا!!

فنبحث عن نظام غيره.

والمضحك في الموضوع أن من يدافعون عن نظام الكيتو ويتعصبون له يحتجون بعدة دلائل تجد أنها هي نفسها التي يعتمد عليها أنصار الفيجن مثل زيادة طاقة الجسم وتحسن الهضم وصفاء البشرة وخلافه.

وبرأيي المتواضع فإن خلاصة القول هو ابتعد عن أي نظام غذائي له مسمى وله قواعد، ولتكن قاعدتك: تناول ما هو طبيعي وابتعد عن كل ما مسه الإنسان بالتصنيع والتعليب والتكرير والتعديل.

فقط البعض للأسف يتبعون كل ما يسمعون اتباعا أعمى وخصوصا إن خرج من عند طبيب ما أو خبير غذائي

لن أعمم ولن أظلم أحدا لكن عدد كبير من أطباء التغذية إلا من رحم ربي يتاجرون بمرضاهم وكلامهم ليس له أساس من الصحة

والدليل على هذا أنّ من بقي من أجدادنا لا يزال يتمتع بصحة جيدة رغم وصوله 99 سنة!!

نعم لم يتناولوا قط طعاما مصنعا ولا معلبا ولا مكررا، وهذا ما أراه صحيحا 100% بل ربما كان للعائلة اكتفاء ذاتي في إنتاج الطعام، فتجد أنهم يربون الماشية والدجاج ومنهما يحصلون اللحم والبيض والحليب والجبن، ويزرعون الخضر والفاكهة والذرة والقمح، فكان كل شيء طبيعي.

أحيانا يتشدد الناس ويُصبحون متطرفين في اتباع أنظمة غذائية او حياتية ما فقط كردة فعل مبالغ فيها على النظام الغير الصحي السائد اليوم في عالمنا..

يا إلهي هذه الكلمة دائما ما أكررها نحن نتطرف في كل شيء وليس في الدين فقط، التطرف في حساب جرامات الطعام (مع أنني أحيانا ما أفعل) والتطرف في هجر أنواع الأطعمة والتطرف في طرق ومنهجيات تربية الأطفال والتطرف أصبح في كل شيء حولنا.

صراحة لم اتقهم يومًا أي نظام صحي يطالب الناس بالابتعاد كليًا عن أي صنف غزائي، اقتناعي التام أن الله لم يخلق شيئَا مضرَا ويمكن استهلاكه، كل شء قابل للاستهلاك بالأساس لديه فائدة لجسدك، العبرة بالكمية التي تستخدمها


الصحة والطب

مجتمع يهتم بالاكتشافات الطبية وآخر الأخبار المعنية بعلاج الامراض، ويناقش الأوضاع الصحية للأمراض المختلفة ورأي العلم فيها.

42.6 ألف متابع