عند الدخول لصفحة عضو من أعضاء المنصة نجد في البداية المجتمعات التي يتابعها، ثم سنحتاج إلى الضغط على "مساهماتي" للوصول إلى مساهماته، أرى تبديل الوضع وجعل قسم "مساهماتي" هو القسم الأول رؤية عند الدخول وذلك لما يلي :

  • أغلب الأعضاء يتابعون نفس المجتمعات حتى إن لم تكن تلك المجتمعات هي اهتمامتهم الحقيقية.

  • وللنقطة أعلاه، لا توجد معلومة حقيقية يمكن الاستفادة منها من مشاهدة المجتمعات التي يتابعها، فهذه المجتمعات نراها عند الجميع وهي لا تعبر دائماً عن اهتمامات الشخص.

  • التعرف على أي شخص يكون عبر مشاهدة أقواله وأفعاله، أما اهتماماته فجميعنا نهوى القراءة والسباحة وركوب الخيل، لكن، من منا حصل على جائزة في السباحة؟ هذه هي الأفعال التي تعرفنا على الشخص وليس اهتماماته.

ويوجد أيضاً بعض السلبيات في قائمة المجتمعات :

  • كل مجتمع يأخذ مساحة كبيرة من الشاشة لعرض اسمه الكبير ووصفه ومتابعيه، من الأسهل لنا مشاهدة -أو إتاحة مشاهدة- المجتمعات على شكل لائحة كالمساهمات تماماً، مما سيسمح لمجتمعات أكبر بالظهور.

  • لنرى استفادة حقيقية من المجتمعات لابد أن نرى مثلاً آخر مشاركة كتبها العضو في هذا المجتمع، أو ربما مجموع التقييمات التي حصل عليها في المجتمع، أو -والأفضل بالنسبة لي- عدد المساهمات الخاصة به في هذا المجتمع، وأخيراً ذكر إن كان مديراً للمجتمع أو أحد أفضل المساهمين فيه كنوع من المعلومات المفيدة لمن يشاهد هذه الصفحة.

  • الاستفادة الوحيدة التي أحصل عليها من صفحة المجتمعات التي أتابعها هي متابعة مجتمعات أكثر -وهذه هي الفائدة الرئيسية- أما الفائدة الثانوية الضئيلة هي معرفة اهتمامات الشخص، وهي ضئيلة لما سبق ذكره.

  • وأما متابعة مجتمعات أكثر، فهذا أكثر ما يظهر في الموقع تقريباً، فعلى اليسار تجد اقتراحات لمتابعة المجتمعات، وفي ذيل الصفحة تجد نفس القائمة، وفي صفحة العضو نجد نفس القائمة، وفي أغلب الأماكن تجد قائمة المجتمعات، ومتابعة مجتمع أمر مهم فقط في بدايات العضو، أما أغلب الأعضاء القدامى فهم لا يجدون مجتمعات جديدة مهمة لم يتابعوها إلا ما ندر، لذلك، فمن الأفضل الاستفادة منها بطريقة أخرى، وهي ما ذكر سابقاً.